عرض مشاركة واحدة
قديم 12-01-2006, 06:58 PM   #3 (permalink)

VIP

عضو ملهوش حل !
 




 
VIP على طريق التميز

افتراضي


في حلقه اليوم سنتناول :



ثانياً: المكونات الميكانيكية :



و هو جزء - إلى حد ما - أكبر مما قبله ..فلنبدأ معاً ...



المكونات الميكانيكية للسياره تشمل ..



ميكانيكا القياده و الحركه و التبريد و يمكن تقسيمها كالآتي ..



- نظام التوجيه ( عفشة الدريكسيون ) - طلمبة الباور ستيرنج - آلية الجر ( أمامي , خلفي , رباعي ) - الرادياتير - الدبرياج - الفرامل - الفتيس - الموتور .





* نظام التوجيه < عفشة الدريكسيون > و هي الآليه الخاصة بتوجيه السياره يميناً ويساراً ..



و للحفاظ على هذا النظام أثناء القيادة، ولإجراء الصيانه الدوريه له.. عليك مراعاة الآتي :



- تجنب المنحنيات الحاده على السرعه العاليه أو القيام بالأنحراف يميناً أو يساراً بصوره مفاجئه .



- مراعاة المرور على المطبات أو الحفر بسرعات منخفضه قدر الإمكان .



- عدم المرور على المطبات أو الحفر و الدركسيون مكسور تماماً في أحد الاتجاهين .



- عدم الضغط على دواسة الفرامل تماماً عند المرور على مطب أو حفره .



- القيام بضبط ضغط الاطارات، و ملاحظتها شهرياً .



- ضبط زوايا العَجَل ، كل 10000 كم



- ضبط الاتزان ( الترصيص ) و يتم ذلك في الحالات التاليه :



- كل 5000 كم .



- في حالة إرتطام الاطارات في الرصيف أو في الحفر و حدوث إعوجاج في أطراف الجنط .



- حدوث إهتزاز لعجلة القياده ( الغربله ) أو للسيارة ككل على السرعات العاليه ( بدءاً من 80 أو 90 كم / ساعه فيما فوق)



> و يتم تغيير مكونات هذا النظام أو بعضها عند سماع أصوات إحتكاك أو ( تزييق ) عند لف الدريكسيون يميناً أو يساراً ..



* ( جهاز الباور ستيرنج ) و هي جهاز التوجيه المؤازر لعجلة القياده ..



و للحفاظ على هذا النظام خلال قيادتك و الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :



- عدم لف ( كسر ) الدريكسيون حتى آخره تماماً سواء يميناً أو يساراً و تركه لمده تزيد عن 10 ثواني سواء كانت السياره متحركه أو ثابته .



- عدم لف الدركسيون يميناً و يساراً بدون داعي أثناء وقوف السياره أو أثناء الضغط على دواسة الفرامل .



- عدم تشغيل السياره و الدريكسيون في مكسور في أحد الاتجاهين .



ـ المراجعة الدوريه لمستوى زيت الباور شهرياً .



- متابعة (سير) الباور إن كان مرتخي أو متسخ و الذهاب للمحطه لتنظيفه مع حوض الموتور .



ملحوظه هامة جداً 1 :

لابد أن يكون مستوى زيت الباور في الخزان ( القربه ) مابين علامتي (MIN) و (MAX) التي تكون مكتوبه على المؤشر ..



ملحوظه هامه جداً 2:

عدم زيادة زيت الباور إلى علامة (MAX) و عدم نقصه إلى علامة (MIN) لأن ذلك يعرض طلمبة الباور للتلف .



* ( آلية الجر ) : و هو نظام الجر الذي يقوم بنقل الحركه من الموتور إلي العَجَل ..



و هناك 3 أنظمه للجر : -



أ - نظام الجر الأمامي : و هو نقل الحركه من الموتور إلي العجلتين الأماميتين من خلال ما يعرف (بالكبالن).



و تكون بهذا الشكل ..







و للحفاظ على هذا النظام أثناء قيادتك و لإجراء الصيانه الدوريه له.. عليك مراعاة الآتي :



- عدم أخذ المنحنيات الحاده على سرعه عاليه أو عدم الإنطلاق بسرعه عندما يكون الدركسيون مكسور يميناً أو يساراً تماما.ً



- محاولة تجنب السير في الأراضي الرمليه الترابيه لأنه يعمل على دخول حصوات و أتربه للكوبلن مما يسرع من تآكله و تلفه.



- عدم ترك الدريكسيون مكسور في أحد الاتجاهين أثناء توقف السياره.



- غسيل أسفل السياره داخل محطة البنزين مره كل شهر أو أكثر حسب الاستخدام .





ب - نظام الدفع الخلفي : و هو نقل الحركه من الموتور إلي العجلات الخلفيه من خلال عمود يسمى ( عامود الكرونه ) و هو يربط بين الموتور و صندوق الكورونه وهو يعتبر محور العجلات الخلفيه .



و يكون شكله هكذا ..







و للحفاظ على هذا النظام أثناء قيادتك و لإجراء الصيانه الدوريه له.. عليك مراعاة الآتي :



- تجنب تماماً أخذ المطبات بسرعه عاليه .



- قم بمتابعة مستوى زيت الكورونه في محطة البنزين كل 10000 كم أو 6 أشهر ( أيهما أقرب )



- إستعمل أفضل أنواع الزيوت .



- تغيير جزء يسمى ( الفلنشه ) عند سماع صوت تكتكه عند الضغط و الترك لدواسة البنزين ..



ج - نظام الجر الرباعي : وهو توزيع حركة الموتور على العجلات الأربع في السياره .

و هو يشبه الجر الخلفي



و هو شكله هكذا :







و للحفاظ على هذا النظام أثناء قيادتك و عن الصيانه الدوريه :



( إتبع نفس تعليمات صيانة الجر الخلفي )



* الرادياتير : و هو النظام المسؤول عن تبريد الموتور ..



و شكل الرادياتير مع المروحه بحوض الموتور هكذا..







و يعمل على تبريد الموتور..



و للحفاظ على هذا النظام و للصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :



- تـاكد من ملئ الردياتير و خزان المياه المزود له و عدم وجود صدأ به .



- عند وجود صدأ إذهب لمحطة البنزين لغسيل الرادياتير من الداخل و الخارج .



- يفضل الذهاب لمركز صيانة رادياتيرات للتنظيف و الصيانه الشامل كل 10000 كم .



- راجع مروحه الرادياتير، و تأكد من عملها باستمرار ..



- عند تزويد الرادياترالساخن بالماء البارد لابد أن يكون المحرك دائر .



- إستعمال سائل مقاوم التجمد AntiFreeze و عدم استعمال الماء فقط .



- في حالة وجود نقص في الماء باستمرار إستبدل غطاء الرادياتير بآخر جديد.



- إذا استمر النقص.. توجه لمركز صيانة رادياتيات لمعرفة التسريب .



*اسطوانة الدبرياج (الكلتش) : وهو الآليه التي تعمل على فصل حركة الموتور عن حركة العجلات و تعمل كنقطة إتصال بين الموتور و أنظمة الجر سابقة الذكر ...



و هذه صورتها بعد فكها من السياره :







و للحفاظ على هذا النظام أثناء القياده و لاجراء الصيانه الدوريه له .. عليك مراعاة الآتي :



- عدم الضغط على دواسة الدبرياج أثناء الانتظار أو الوقوف في الاشاره .. لأن ذلك يؤدي إلى تآكل اسطوانة الدبرياج بدون داعي .



- إستعمال الوضع NORMAL ( المور ) أثناء الانتظار .



- عدم الانطلاق المفاجيء بالسياره ( الأمريكاني ) .. لأن ذلك يزيد من إحتكاكات الاسطوانه و يسرع من تلفها .



* الفرامل :





للحفاظ عليها عليك مراعاة الآتي :



- متابعة مستوى زيت الفرامل في خزان الزيت شهرياً ... على أن يكون الزيت عند علامة ( MAX ).



- تنظيف أسفل السياره بمحطة البنزين عند سماع صوت صفاره عند الضغط على دواسة الفرامل .. ( لأن هذا الصوت سببه دخول حصوات بين تيل الفرامل و طنبوره العجل )



- تغيير تيل الفرامل عند سماع صوت إحتكاك مرتفع (يختلف عن صوت الصفاره ) عند الضغط على دواسة الفرامل .



* الفتيس ( الجير ) : و هو لتوزيع السرعه من الموتور للعجلات ..



و هذه صورته من الداخل :







و له نوعان ( أوتوماتيك و عادي ) :



أ- الجير العادي :







و هو الشائع في مصر.. و يتضمن عدة سرعات إما 4 أماميه و واحده خلفيه أو 5 أماميه و واحده خلفيه .



و للحفاظ على هذا النظام أثناء القياده و لاجراء الصيانه الدوريه له .. عليك مراعاة الآتي :



- عدم نقل ذراع الفتيس من الوضع R ( المارشيدير ) إلى السرعه الأولى أو العكس إلا عندما تكون السياره ساكنه تماماً



- عدم الانطلاق المفاجي بالسياره ( الأمريكاني )



- عدم إستعمال الفتيس بدلاً من فرامل اليد لإيقاف السياره على المنحدرات .



- متابعة مستوى و مدى جودة زيت الفتيس بصوره دوريه في محطة البنزين .. و ذلك مصاحباً لتغيير زيت الموتور



ب - الجير الأوتوماتيك :







وهو يتضمن عدة سرعات غالبا 4 سرعات أماميه أو أكثر و واحده خلفيه .. و تختلف باختلاف نوع و موديل السياره ..



و غالباً ما تشمل الأوضاع التاليه :



P و هو وضع الانتظار عند ركن السياره



R و هو للرجوع ( المارشدير )



N و هو و ضع ( المور ) عند الانتظار المؤقت



D و هو القياده العاديه حتى أقصى سرعه



3 و هو للقياده و التحكم في السرعه



2 وهو للتحكم أكثر في سرعه السياره و يستخدم في الزحام حتى لا يسخن الموتور



L أو 1 هو يستخدم عند صعود الكباري أو مرتفعات كبيره مثل مرتفع الهرم أو المقطم أو في حالة الغرز في الرمال



ملحوظه هامه :



الوضع 2 لاتزيد السرعة عليه عن 100 كم/ س



ملحوظه هامه :



الوضع L و1 لاتزيد السرعه عليه عن 50 كم/س



و للحفاظ على هذا النظام أثناء القياده و لاجراء الصيانه الدوريه له .. عليك مراعاة الآتي :



- عدم النقل من الوضع R إلى الوضع P أو العكس أثناء تحرك السياره .



- عدم الأنتظار لمده طويله في الأشارات أو غيرها و الذراع على الوضع D أو 2 أو L أو R و الانتظار على أحد الوضعين P أو N .



- المتابعه الدوريه لزيت الفتيس .



* الـمــــوتـــور :

و هو أهم أجزاء السياره ..



و صورته من الداخل هكذا :







و للحفاظ على هذا النظام أثناء القياده و لاجراء الصيانه الدوريه له .. عليك مراعاة الآتي :



- عدم الانطلاق بالسياره ( أمريكاني )



- ضرورة تسخين الموتور لمدة لا تقل عن 3 أو 5 دقائق قبل التحرك بالسياره ... لعدم إجهاد الموتور .



- عدم الضغط بشده أو بصوره متقطعة على دواسة البنزين أثناء تسخين الموتور .



- الافضل إستعمال الشفاط في تسخين الموتور بدلاً من التسخين بالدواسه .



- عدم السير على سرعه منخفضه لمدة طويله عالسرعه الأولى .



- عدم إستعمال الفرمله القويه بدون داعي .



- حاول دائماً أن تنقل الفتيس على غيار أعلى ( من 1 إلى 2 إلى 3 .. إلخ ) بحيث لا يكون صوت الموتور مرتفع .



- أثناء تليين ( السيارة الجديدة ) .. يجب مراعاة عدم زيادة السرعة في فترة الـ 1000 كم الأولى التي تقطعها السياره عن 80 كم أو نحو ذلك، وحاول قدر الإمكان القيادة بسرعات معتدله .



- تغيير الزيت كل 2000 كم ... ( إستعمل أنواع جيده دائماً ) ... راجع كتالوج السياره ..



- تغيير فلتر زيت الموتور بعد كل مرتين يتم فيهما تغيير زيت الموتور .



- متابعة زيت الموتور من خلال مقياس الزيت .



ملحوظه هامه :



- راعى أن يكون مستوى الزيت أسفل علامة MAX الموجوده على المقياس و ألا يقترب من علامة MIN و إذا نقص قبل موعد التغيير قم بشراء علبه زيت للتزويد .



-أوقف السيارة على ارض مستويه وانتظر 5 دقائق بعد تشغيل الموتور ثم أخرج مقياس الزيت و قم بقراءته وأمسحه كرر هذه العمليه مرتين للتأكد من القياس صحيح .



- تأكد أنه لا يوجد تسريب للزيت من الموتور خلال النظر أسفل السياره باستمرار .



- أهمية تغيير فلتر الهواء أو تنظيفه مع كل تغيير للزيت . لأنه ينضف الهواء من التراب الذي يدخل للكاربراتير و منه للموتور حتي لا يدخل التراب و يختلط مع الزيت و يعمل كصنفره للموتور بدلاً من تزييته .



- تغيير فلتر البنزين كل 5000 كم لتجنب إنسداد الكاربراتير أو ضعف كفاءة دورة البنزين .



- تابع دائماً مؤشر الحراره و مؤشر مستوى ضغط الزيت الموضح في تابلوه السياره فإذا زادت الحراره أوقف السياره في أقرب مكان ممكن و افتح ( الكبوت ) لتبريد الموتور .



- عدم إستعمال التكييف و المحرك بارد أثناء بداية التشغيل .



- في حالة إستعمال التكييف و السياره ساكنه قم بالضغط قليلاً على دواسة البنزين حتى لا يسخن الموتور .





و بهذا نكون قد انتهينا من شرح قسم المكونات الميكانيكية للسياره ...



إن شاء الله في الحلقه القادمه سأتناول موضوع أبسط و هو المكونات الهيكليه للسيارة ...



و لأي استفسار أو توضيح بما سبق .. فأنا في الخدمة ..



VIP غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس