عرض مشاركة واحدة
قديم 12-01-2006, 07:15 PM   #4 (permalink)

VIP

عضو ملهوش حل !
 




 
VIP على طريق التميز

افتراضي


سأتناول في هذه الحلقه : الجزء الأخير وهو ...



ثالثاً: المكونات الهيكليه للسياره :



و هذا الجزء، أبسط مما قبله بكثير ..







فلنبدأ ...



يتكون هيكل السياره من قسمين ..



1- الهيكل الخارجي ( الصاج و الدهان - الإطارات < الجنوط و الكاوتش > - الزجاج )



2- الهيكل الداخلي ( الفرش - التابلوه )



1- الهيكل الخارجي ...







* الصاج و الدهان : و للحفاظ عليهما قم بالآتي :



- غسيل السياره بمحطه البنزين من الطين المتراكم أسفل السياره ... لأنه يسبب (البارومه) مع مرور الوقت .



- غسيل أسفل السياره بالزيت في محطة البنزين شهرياً .



- غسيل مكان تثبيت البطاريه ( في حوض الموتور ) من الأملاح التي تنتجها أقطاب البطاريه بالماء الساخن ... حتى لا يتآكل حوض الموتور .



- مراعاة عدم سيلان زيت الفرامل من خزان زيت الفرامل على الصاج في حوض الموتور .. لأنه يتسبب في تآكل طبقة الدهان و بالتالى تكون الصدأ .



- في حالة حدوث خدوش أو ( كَحَتات ) في بودي (جسم) السياره.. راع دهانها بسرعه قبل أن يتكون الصدأ مكانها .



- راع تغطية السياره أثناء الصيف للحفاظ على بريق الدهان بصوره دائمه .



- في الشتاء.. راع إزالة غطاء السياره بعد المطر ( إذا كان الغطاء مصنوع من القطن ) ... لأن الغطاء يتشرب الماء و يبقى ملاصقاً لجسم السياره، فيطفي لمعان الدهان مع الوقت .



أما إذا كان الغطاء مصنوع من النايلون أو الووتربروف ( Water Proof ) .. فلا يوجد مشكله .





* الاطارات : وتشمل < الجنوط و الكاوتش >







و للحفاظ على الكاوتش و الجنوط راع الأتي :



- القيام بضبط ضغط الأربع كاوتشات و (الاستبن) شهرياً .



- عمل ظبط لزوايا العَجَلات الأماميه ، كل 10000 كم.



- ظبط الاتزان ( الترصيص ) كل 5000 كم ... أو عند حدوث الحالات الآتيه :



* في حالة إرتطام الاطارات في الرصيف أو في الحفر، و حدوث إعوجاج في أطراف الجنط ( الشِّـفـَه ) .



* في حالة خلع أو فقد القطعة المعدنيه التي تستخدم في الترصيص أثناء فك و تصليح الكاوتش .



كذلك.. يجب مراعاة :



- إستخراج الحصوات و الزلط العالق بشقوق الكاوتش (البروفيل) على فترات منتظمه ... لأنها مع الوقت تنغرس في الاطار و تتسبب في سرعة تلفه، أو تتسبب في حدوث ( دبدبه ) أثناء السير بالسياره .



- تجنب السير على المطبات، أو الحفر، أو البالوعات بسرعه .



- تجنب الضغط على دواسة الفرامل تماماً أو الطلوع أمريكاني لإحداث صفير بالكاوتش بدون داعي .



- راع عدم ترك السياره متوقفه على حفره أو على مطب بأحد العجلات دون الباقي .. حاول أن توقف السياره على أرض مستويه قدر الامكان .



- راع تبديل الإطارات عند ورشة تصليح الكاوتش كما هو موضح بالرسم .



ملحوظه : هذا العمل يتم كل 10000 كم لضمان انتظام تآكل الاطارات ..







الصوره اليمين خاصه بسيارات الجر الأمامي ..



و الصوره الشمال خاصه بسيارات الدفع الخلفي و الدفع الرباعي



و يفضل مراجعة كتالوج السياره للقيام بهذه المسأله تبعاً لنوع السياره و نوع الكاوتش ( سواء راديال أو غيره ) .



( إذا تعذر وجود كتالوج السياره يمكنك الاستغناء عن القيام بهذه المسأله )



- راع مسألة دهان الجنوط ( العاديه ) في حالة و جود صدأ بها أو عليها بلون مناسب ..



- راع إستعدال أطراف الجنوط ( الشِّـفـَه ) بالطَّـرق عليها عند أحد ورش تصليح الكاوتش .. أو عند أحد ورش تصليح الجنوط ..



> يوجد ورش في شارع أحمد سعيد المتفرع من العباسيه ..





* الــزجــاج : الأمامي و الخلفي و بالأبواب ...







و للحفاظ على الزجاج من الخدوش أو الكسر راعي الاتى ...



- راعي تنظيف مساحات الزجاج الأماميه بصوره منتظمه و تأكد من سلامة الكاوتش بها .



- راعي استعمال رشاش ماء المساحات أثناء تشغيلها و لا تقم بتشغيل المساحات الأماميه أو الخلفيه و الزجاج غير مبلل بالماء



- إشتري دائماً نوع جيد من المساحات .



- تجنب تماماً الوقوف أسفل العمارات التي يتم القيام فيها بأعمال للبناء أو البياض أو خلافه .



- في الصيف : قم دائماً بفتح جزء من زجاج أبواب السياره بمقدار نصف سنتيمتر تقريباً حتى لا ترتفع درجة الحراره داخل السياره مما يؤدي إلى حدوث سرطان الزجاج .



== مشكله شائعة بالنسبه لزجاج الأبواب ==



نلاحظ عادة وجود خدوش طوليه في زجاج الأبواب خصوصاً في السيارات من الموديلات القديمه .



و لتجنب تلك الخدوش راعي الأتي :



- قم بتنظيف الكاوتش السفلي لزجاج الأبواب من الخارج ( بفرشاه أحذيه .. أو فرشاة دهان .. إلخ ) و ذلك قبل غسيل الزجاج بالماء .



- يفضل إستعمال غطاء السياره بصوره دائمه .



2- الهيكل الداخلي :



* الفـَـرش : الكراسي و الكنبه و شنطة السياره .



و للحفاظ عليه راعي الآتي :



- في حالة وقوع بعض زيت الفرامل، أو زيت الموتور على فرش شنطة السياره قم باستعمال قطعه قماش كبيره من القطن و بللها بكميه غزيره من البنزين ثم قم بتنظيف بقعة الزيت مع الخبط عليها قليلاً أثناء مرورك عليها .



- للحفاظ على الفـَـرش الجلد.. إستعمل منظف خاص به و لا تستعمل الماء بغزاره حتى لا تحدث تشققات به مع الوقت .



- في الصيف : للحفاظ على الفرش القطيفه و باقى أنواع قماش الفرش قم بتغطية السياره أو استعمل الشماسة التي تثبت بالزجاج حتى لا يتغير لون القماش من أشعة الشمس و يفضل تغطية السياره .



* التابلوه : و للحفاظ عليه راعي الاتي :







- قم باستعمال شماسة التابلوه لتجنب أشعة الشمس المباشره على التابلوه .. مما يضر بسطحه و بالعدادات .. خصوصاً عدادات الـ Analog .



- قم باستعمال ملمع التابلوه بعد تنظيفه من التراب للحفاظ عليه من التشققات، و لاعطائه لمعة جذابه .



- يفضل أيضاً استعمال غطاء السياره بصوره منتظمه .



و بهذا نكون قد انتهينا من شرح قسم المكونات الهيكليه للسياره ...



______________



و أكون قد انتهيت من الموضوع ككل .. و الحمد لله .. ..



في انتظار ردودكم و مقترحاتكم أو إضافتكم بالموضوع ..



GEORGE-GrouP



VIP غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس