عرض مشاركة واحدة
قديم 12-23-2006, 01:51 AM   #3 (permalink)

Admin

• ĞêŋęŘąl MąŋāģęŘ •
 
الصورة الرمزية Admin
 




 
Admin تم تعطيل التقييم

افتراضي






كان الأساس العلمى الذى اعتمد عليه المصريون القدماء فى التحنيط هو استخلاص ماء الجسم وتجفيفه تماما حتى لا تتمكن بكتيريا التعفن من أن تسرى فى جسد الميت تماماً كما يتم تمليح الأسماك لحفظها وبهذه الصورة يصبح الجسم معداً لحمام الملح الذى ينقى فيه بضعة أيام وربما كان هذا الحمام وعاءا كبيراً توضع فيه الجثة فى وضع القرفصاء والركبتان مثنيتان إلى أسفل الذقن ويظل الرأس بارزاً فوق السائل ولكى لا يتعفن الرأس كان يغطى بطبقة من عجينة راتنجية سميكة وبعد بضعة أيام يرفع الجسد من حمام الملح، ويصبح بعده الميت فى شكل مأسوى ذلك لأن كل الشحم يكون قد ذاب ولا يبقى من الجسد سوى العظم والجلد .

أما النسيج العضلى واللحم فيتحولان إلى كتلة اسفنجية وأما البشرة فتتسلخ ثم تسوى الجثة فى وضع أفقى وتجرى عليها عملية التجفيف الهامة لأنه يجب تخليص الجسم تماما من الرطوبة التى لحقت به من جراء وضعه فى الحمام ويرجع أن الجثة كانت توضع بجوار نار هادئة مع حرارة الشمس اللافحة حتى تجف وعلى هذا يكون الجسد معداً تماما للمراحل النهائية للتحنيط حيث يغطى بطبقة من الراتنج والنطرون أو الملح.



ويغطى القطع الجانبى بلوحة من الشمس تنقش عليها صورة العين المقدسة لحورس ابن الآله أوزوريس وتلف الجمجمة بكتان مغموس فى الراتنج وتحشى الفتحات بنفس الطريقة ثم توضع كمية راتنجية أخرى على الجسم وتبدأ عملية وضع اللفائف على كل عضو ويلف بالأربطة ثم يضع المحنط كذلك تمائم ذات قوة سحرية فعالة فى الجسم.



وتتلى طوال الوقت خدمة دينية يرددها الكهن فيقول أحدهم وهو يخاطب الموتى "فى سلام .. فى سلام نحو الاله العظيم .. ويردج النبلاء الطيبون قائلين .. تقدم فى سلام .. فى سلام نحو قبرك فى الجبانة. ونرى المحنطين وقد وضعوا المومياء فى حرص وعناية داخل التابوت . ولكن قبل أن يثبتوا الغطاء فى مكانه نراهم يضعون غطاء داخيليا فوق المومياء مصنوعاً من الخشب المذهب .



هكذا تنتهى عملية تحويل الميتة الى مومياء
وقد استغرقت سبعين يوماً.
وهى معدة الآن لتعاد إلى اسرتها استعدادا لحفل جنائزى. وفى بعض الأحيان كان عدد كبير من التماثيل يدفن مع الموتى من الطبقة الراقية حتى يبلغ عددها 365 تمثالا بعدد أيام السنة .

وقد عثر على قبر سيتى الأول ثانى ملوك الأسرة التاسعة عشرة على ما يزيد على
700 تمثال.





التوقيع


I'aM Not Special
, I'aM Just LiMiTeD EdiTion




صفحتنا على الفيس بوك :-
http://www.facebook.com/Downloadiz2Com


Admin غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس