عرض مشاركة واحدة
قديم 12-26-2006, 12:43 AM   #1 (permalink)

Admin

• ĞêŋęŘąl MąŋāģęŘ •
 
الصورة الرمزية Admin
 




 
Admin تم تعطيل التقييم

افتراضي





الأخطار العامة

* الحروق الناجمة من التعرض إلى انسكاب السوائل الساخنة:

· لا تقوم رفع غطاء المشع (الردياتير) أو الخزان الإضافي ( المنفاخ بتاع المطور ) والمحرك ساخن. وأحذر زيت المحرك, وسائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي, وسائل مؤازر التوجيه فإنهم يكونوا في غاية السخونة حتى بعد توقف المحرك إلى فترة من الوقت.

* الحروق الناجمة من ملامسة الأجزاء الساخنة:

· أحترس من حرق الجلد عند ملامسة الأجزاء الساخن بالسيارة؛ كعادم السيارة, وقرص إسطوانة الفرامل, هذه الأجزاء تكون في غاية السخونة بعد فترة وجيزة من عملها.

* السحق:

· في حالة العمل تحت أو بالقرب السيارة وهي محملة على الرافعة( العفريتة ) , دائما أدعم الرافعة باستخدام حوامل المحاور الثابتة. لا تنزل أبداً تحت سيارة وهي محملة فقط بالرافعة.

· خذ الحذر الشديد عند حل أو التقريط على صامولة والسيارة محملة على الرافعة. بداية الحل والتقريط على الصامولة يجب أن يتم وعجل السيارة على الأرض.

* الحرق:

· الوقود شديد الاشتعال, وبخار الوقود ينفجر. أحذر من انسكاب الوقود على الأجزاء الساخنة بالسيارة. لا تقم بالتدخين أو السماح للهب مكشوف بجوار السيارة عند العمل بها. وأحذر من تولد الشرارة سواء كانت كهربائية أو متولدة عند طريق العدة.

· بخار الوقود أثقل من الهواء, ولهذا لا تقوم بالعمل في نظام الوقود والسيارة واقفة فوق مجرى أرضية للصيانة.

· من الأسباب الأخرى المسببة للحريق هي زيادة الحمل الكهربائي أو دائرة القصر. التزم بالحذر عند إصلاح أو تعديل بالدائرة الكهربائية بالسيارة.

· قم بتجهيز طفايات الحريق واجعلها في متناول اليد في حالة حدوث حريق.( اللي مفيش حد في مصر بيركبها ) ويجب أن تكون مناسبة للتعامل مع حرائق الوقود والكهرباء.

* الصعق الكهربائي:

· الجهد العالي للإشعال في منتهى الخطورة, خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من إضطرابات ومشاكل بالقلب. لا تقم بالعمل بالقرب من المحرك والمحرك يعمل أو مفتاح الإشعال في وضع التشغيل.

· التيار الكهربائي من المعدات بالورشة في غاية الخطورة, تأكد من توصيل كافة الأجهزة بالأرضي. ويجب أن تكون جميع الأجهزة متوفر لها الحماية من خطر الصعق.

* الإصابة من الأجزاء الدوارة:

· أحذر من التعامل بالقرب من الأجزاء الدوارة أثناء عملها, مثل مروحة التبريد والسيور. أبعد اليد أو العدة أو أطراف الملابس ومشابه من التعرض للأجزاء الدوارة.

· لا تقوم بالعمل بالقرب من مروحة التبريد الكهربائية في أي حال من الأحوال (سواء أن المحرك لا يعمل أو أن مفتاح الإشعال في وضع عدم التشغيل) بدون حل القطب السالب من البطارية قبل مباشرة العمل. حيث أن المروحة تعمل أوتوماتيكياً (ذاتياً) وقد تبدأ الدوران فجأة بدون سابق إنذار.

الاختناق بالغازات والأبخرة السامة:

· غازات العادم سامة؛ في العادة يحتوي العادم على غاز أول أكسيد الكربون, وهو مميت في حالة الاستنشاق. لا تقم بأي حال من الأحوال بتشغيل السيارة في مكان مغلق أو سيئ التهوية مثل الجراج (المرأب) والباب مغلق.

· بخار الوقود هو أيضاً من الغازات السامة, وكذلك بعض المنظفات ومخفف الدهانات ومشابه.

التسمم والالتهابات عند التعامل مع المواد الخاصة بالسيارة:

· تجنب ملامسة حامض البطارية أو أي نوع من أنواع الوقود, السوائل أو الزيوت, وخاصة: سائل مقاومة التجمد للردياتير, سائل الفرامل, وقود الديزل. لا تقم بشفط أي من السوائل السابقة باستخدام الفم. في حالة ابتلاع تلك المواد او تعرض العين لها سارع بالاتصال بالطبيب. ( مش تبع قسمنا ) ..

· إطالة مدة ملامسة الزيت المستهلك من المحرك قد يتسبب في الإصابة بسرطان الجلد. استخدم القفازات أو استخدام الكريم الواقي. غير الملابس الملوثة بالزيت ولا تحتفظ في جبيك بخرقة قد تكون مبللة بالزيت أو ماشابه.

· وسيط التبريد لمكيف السيارة يخرج غاز سام عند تعرضه للهب مكشوف (يتضمن ذلك السيجارة). ويسبب احتقان وحرق للجلد عند ملامسته له.

أخطار التعرض للأسبستوس:

· غبار الأسبستوس قد يسبب السرطان في حالة استنشاقه أو بلعه. وقد يكون الأسبستوس ومشتقاته داخل في مادة تصنيع الحابك وبطانة الفرامل والقابض. عند التعامل مع تلك المواد التي ذكرناها, فإنه من السلامة الافتراض بأن الاسبستوس داخل في صناعتها.



أخطار محددة

حامض الهايدروفلوريك:

· الحامض شديد القدرة على أحداث أضرار بالغة, يتكون عند تعرض بعض أنواع المطاط الصناعي, الداخل في صناعة الحوابك الحلقية, حوابك الزيت, ليات (خراطيم) الوقود... الخ. لدرجات حرارة أعلى من 400 درجة مئوية. فإن المطاط يتحول إلى مادة محروقة لزجة تحتوي على ذلك الحامض. في حالة تكون تلك المادة فإن ذلك الحامض يبقى فعال لسنوات عديدة. في حالة دخول ذلك الحامض بالجلد, فإنه قد تقتضي الضرورة ببتر الطرف الذي تعرض لذلك.

· عند التعامل مع سيارة تعرضت للحريق, أو مع أجزاء تم استخرجها من تلك السيارة, أحرص على ارتداء القفاز ثم تخلص من القفاز بعد استخدامه.

البطارية:

· تحتوي البطاريات على حامض الكبريتيك الذي يضر بالملابس, العيون, والجلد. خذ منتهى الحذر عند التعامل مع البطارية أو حملها.

· يخرج غاز الهيدروجين من البطارية عند تفاعلها, هذا الغاز شديد القابلية للانفجار. لا تقم أبداُ بعمل شرارة أو تقريب لهب مكشوف بالقرب من البطارية وذلك عند التعامل مع السيارة (وقد يحدث في الكثير من الأحيان عند توقف السيارة ليلاً ومحاولة قائدها إدارتها باستخدام السلف (بادئ الحركة) لعدة مرات ولا تستجب السيارة, فيقوم قائدها بتفقد حالة السيارة بالنظر تحت غطاء المحرك باستخدام الولاعة لتحدد سبب المشكلة).

كن حذراً عند توصيل وفصل شاحن البطارية أو كبل التوصيل.

الوسادة الهوائية:

· الوسادة الهوائية قد تؤدي إلى الإصابة في حالة عملها بطريق الخطأ. توخي الحذر عند رفع عجلة القيادة. هناك تعليمات خاصة بذلك يجب إتباعها.

أجهزة حقن وقود الديزل بالسيارة:

· مضخات حقن الديزل تضخ الوقود عند ضغوط عالية. توخي الحذر عند العمل مع مضخات حقن وأنابيب الوقود.

لا تعرض اليدين, أو الوجه أو جزء من الجسم إلى رشاش الوقود. فإنه يمكن للوقود اختراق الجلد مسبباً أضرار بالغة الخطورة.



إرشادات هامة

· أفعل .......

.... البس النظارة الواقية عندما استخدام الأجهزة والمعدات الثقيلة, وعند العمل أسفل السيارة.( لتحتمي من خطر إنسكاب الزيوت عليك )

.... البس القفاز أو استخدم الكريم الواقي لحماية يدك عند الحاجة إلى ذلك.

.... كلف شخص بالمرور عليك للتأكد من سير الأمور سيراً حسن, عند عملك وحدك بالسيارة.

.... قم بأبعاد أطراف الملابس أو الشعر الطويل بعيداً من الأجزاء الدوارة.

.... أنزع الخواتم, ساعة المعصم...الخ. قبل العمل في السيارة, وخاصة عند العمل بالدائرة الكهربائية.

.... تأكد من أن أي من الروافع المستخدمة له القدرة على تحمل الحمل المستخدم أثناء العمل.

.... أمسح أي زيوت أو وقود أو سوائل مسكوبة على الأرض في الحال.

· لا تفعل....

.... القيام برفع أجزاء ثقيلة, تكون أكثر من مقدرتك- أطلب العون.

.... الاستعجال بإنهاء المهمة التي تقوم بها بالسيارة, أو الاختصار الغير سليم في خطوات العمل.

.... استخدام عدة غير مناسبة أو رديئة, والتي قد تنزلق أو تنكسر وتسبب الإصابة.

.... ترك العدة أو أجزاء ملقاه على الأرض, والتي قد تؤدي إلى تعثر الأشخاص بها.

.... السماح للأطفال أو الحيوانات الأليفة بالتواجد بجوار سيارة يتم العمل بها.



وفي الختام أتمنى أن يكون الموضوع ذو فكرة واضحة وأتمنى أن يعجبكم ...ولو في استفسارات أنا موجود ..

__________________





التوقيع


I'aM Not Special
, I'aM Just LiMiTeD EdiTion




صفحتنا على الفيس بوك :-
http://www.facebook.com/Downloadiz2Com


Admin غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس