عرض مشاركة واحدة
قديم 11-10-2008, 02:33 PM   #1 (permalink)

TiTo lamor

عضو شرف !!
 




 
TiTo lamor على طريق التميز

افتراضي



[hide]























اولا" نتعرف على الموتور ومما يتكون







هوه عبارة عن عمود اسطوانى داخلى يتحرك راسيا داخل

اسطوانة ثابتة بواسطة موتور صغير يتغذى بجهد كهربائى قدره 36 فولت يستمدها

من جهاز الريسيفر .. وتقوم مجموعة التحميل Mount الخاصة بالطبق بتحويل

الحركة الراسية للاسطوانة الداخلية الى حركة شبه دائرية والتى ترسم مسار

حركة الطبق شرقا وغربا











ثانيا" انواع الموتور







النوع الاول











وهنا سوف نتكلم عن الموتور H/H وهو الاقل انتشارا" ولاكن نستعرضه من باب العلم بالشى



ويسمى ايضا المتور ذو الحركة القطبية لانه يحرك الطبق بين القطبين او من

الافق الشرقى الى الافق الغربى وهو يحقق مدى اوسع لقوس الرؤية الذى يتحرك

عليه الطبق من الشرق الى الغرب ويمكن اعتبارها حركة نصف دائرية تساوى 180

درجة وهذا يعنى الوصول بالزاوية الراسية للطبق الى صفر على طرفى نهاية

الحركة وهو غير فعلى فى الحقيقة اذ تصل الى 5 درجة فقط ..



يعمل موتور H/H بنظرية مختلفة عن الموتور المعتاد اذ يعتمد فى حركته على

علبة من التروس كما ان هذا الموتور لا يتم تركيبه على اى طبق بل يلزمه طبق

مصنع خصيصا مع مجموعة حركة Mount يتيح تركيب الطبق على هذا الموتور








النوع الثانى







وهنا بعض الصور لهذا النوع



















الموتور الراسى باحجام ومقاسات مختلفة - وهو الاكثر انتشارا وشيوعا







وهنا سوف نتكلم عن المتور الراسى لان هدفنا هو الاستفاده من الناحيه العمليه وليس الشكل النظرى فقط




اولا" مقاساته المختلفه واقطار الاطباق المناسبه لكل مقاس



















فهناك عدة مقاسات من الموتور الراسى تبدا من مقاس 8

بوصة ، 12 ، 18 ، 24 ، 36 بوصة لتتناسب مع حجم الطبق .. فالطبق قطر 90 سم

لا يلزمه اكثر من 12 بوصة والطبق 120 سم ايضا" والطبق 180 يحتاج الى 18

بوصه فى حين ان الطبق ذو قطر 240 سم يحتاج الى 24 بوصة .. وقد يحتاج طبق

240 سم الى موتور 36 بوصة لاعطائه مزيد من القوة واتساع الآرك وتفادى بعض

الاعطال








ثانيا" توصيل المتور كماسبق وشرحنا فى مشاركات سابق على صفحات المهندسين ولاكن نذكرها بشكل بسيط على سبيل التذكره







يتصل الموتور بجهاز الريسيفر من خلال اربعة اسلاك







اللون الاحمر (1) يتم توصيله بــ m1 ويوصل بنفس اللون والرقم فى وحدة التحرك



اللونالاخضر (2) يتم توصيله بــ m2 ويوصل بنفس اللون والرقم فى وحدة التحرك



اللونالاصفر (3) يتم توصيله بــ s1 ويوصل بنفس اللون والرقم فى وحدة التحرك



اللون الابيض (4) يتم توصيله بــ s2 ويوصل بنفس اللون والرقم فى وحدة التحرك[/color]







مشاكل الموتور







من اهم المشاكل التى تواجهها الموتور تكون بسبب فنى

التركيب وهو ناتج من اخطاء التركيب التى تتسبب فى عدم دوران الطبق على آرك

الاقمار او عدم رجوعه الى مواقع الاقمار السابق تخزينها فى الريسيفر او

تغيير فى قيمة الزاوية الراسية طبعا" حل هذه المشكله او التغلب عليها

تفادى هذه الاخطاء من خلال احكام الربط الجديد والتخذين على المان السليم



عدم وضع العدد الكافى من الصواميل او الورد فى اماكن التثبيت يودى الى

حركة غير محكمة لاسطوانة الذراع الداخلى يجب وضع العدد المطلوب من

الصواميل والورد وذالك يساعد على التحكم فى توقف الوتور فى مكان القمر

المطلوب وميرحلش



تآكل الاسطوانة الداخلية او الحلقة الداخلية للاسطوانة بسبب عدم استخدام كراسى التثبيت



دخول المياه الى داخل الذراع بسبب تآكل العازل المطاطى بين الاسطوانة

الداخلية والخارجية للموتور من الاعطال التى تصيب الموتور ويفضل لف

الموتور بالبلستر بشكل محكم وجيد للحفاظ عليه لاكبر فتره ممكنه



تجاوز الحد الشرقى او الغربى للموتور من خلال الريسيفر ؛ حيث يوجد داخل

الموتور ريشة تفصل الكهرباء عنه عند وصول الموتور الى اقصى او ادنى ارتفاع

له ، فاذا كانت الريشة قريبة فان مدى ذراع حركة الموتور يكون اقل وكذلك

اذا كانت الريشة بعيدة او مفقودة فان ذراع الحركة يستمر الى ان يسقط الطبق

عند احد اطراف نهاية الآرك وللتغلب على هذه المشكله يجب ضبط ريشه المسؤله

عن وقف المتور عند الحد المطلوب








وهنا صوره توضيحيه لشكل الموتور الراسى و H/H على طبق















وهنا بعض الصور للشكال المختلفه للموتور






































[/hide]




التوقيع
سيرفر دونلودز2 لأهم الاحداث العالمية " رياضة عالمية - سينما حقيقية - روئع الأحداث العالمية " فى بيتك حصرياً من دونلودز2 للتواصل هنا
TiTo lamor غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس