عرض مشاركة واحدة
قديم 01-06-2011, 04:33 AM   #8 (permalink)

امووووولة

عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي




السنة الثامنة ( سنن الذهاب إلى المسجد ).





1- التبكير فى الذهاب إلى المسجد : قــــال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو يعلم الناس ما فى النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه ، ولو يعلمون ما فى التهجير لأستبقوا إليه ، ولو يعلموا ما فى العتمة والصبح لأتوهما ولو حبواً )متفق عليه.



قــــــال النووى: التهجير : التبكير إلى الصلاة.



2- دعاء الذهاب إلى المسجد : ( اللهم اجعل فى قلبى نوراً ، وفى لسانى نوراً ، واجعل لى فى سمعى نوراً ، واجعل فى بصرى نوراً ، واجعل من خلفى نوراً ومن أمامى نوراً ، واجعل من فوقى نوراً ومن تحتى نوراً ، اللهم اعطنى نوراً ) رواه مسلم .





3- المشى بسكينة ووقــــار : قــــال صلى الله عليه وسلم : ( إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم بالسكينة والوقار ) رواه البخارى ومسلم .





*السكينة : هى التأنى فى الحركات واجتناب العبث .



*الوقــــار : غض البصر وخفض الصوت وعدم الإلتفات .





4- الذهاب إلى المسجد ماشيا وقد نص الفقهاء على أنه يسن مقاربة الخطا وعدم العجلة فى الذهاب إلى المسجد لتكثر حسنات الماشى إليه استناداً إلى النصوص الشرعية الدالة على فضل كثرة الخطا إلى المسجد .



قــــال صلى الله عليه وسلم : ( ألا أدلكم على ما يمحوا الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ، قــــالوا : بلى يارسول الله وذكر منها ( كثرة الخطا إلى المساجد ... ) رواه مسلم .



5- الدعــــاء عند الـــــــدخول إلى المسجد : ( اللهم افتح لى أبواب رحمتك ) إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبى صلى الله عليه وسلم وليقل ( اللهم افتح لى أبواب رحمتك ) رواه النسائى وابن ماجه وابن خزيمه وابن حبان .



6- تقديم اليمنى عند الدخول إلى المسجد : لقول أنس بن مالك رضى الله عنه ( من السنة إذا دخلت المسجد أن تبدأ برجلك اليمنى وإذا خرجت أن تبدأ برجلك اليسرى ) أخرجه الحاكم وقال صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبى .



7- التقدم للصف الأول : ( لو يعلم الناس ما فى النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا ان يستهموا عليه لاستهموا .... ) رواه البخارى ومسلم .



8- الدعاء عند الخروج من المسجد : ( وإذا خرج فليقل : اللهم إنى أسألك من فضلك ) رواه مسلم ، وزيادة عند النسائى يصلى على الرسول عند الخروج كذلك .



9- تقديم اليسرى عند الخروج من المسجد : ( لقول أنس السابق فى تقديم اليمنى ) .



10- تحية المسجد : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلى ركعتين ) متفق عليه .



* قــــال الشافعى : تحية المسجد مشروعة فى أوقات النهى .



* قــــال الحافظ : أجمع أهل الفتوى على أن تحية المسجد سنة .



* ومجموع هذه السنن التى يحرص المسلم على تطبيقها عند ذهابه إلى المسجد للصلوات الخمس

وتكرارها فى كل مرة هى (50) سنة .

________________



امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس