عرض مشاركة واحدة
قديم 02-07-2011, 12:39 AM   #19 (permalink)

امووووولة

عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


ثانيًا : السبب الثاني من أسباب المد الفرعي وهو السكون.

اعلم أخي القارئ أن السكون ينقسم إلى قسمين:

1. سكون عارض ناتج عن الوقف على الكلمة.

2. سكون لازم أي من بنية الكلمة.

أولاً : السكون العارض :

ويتسبب هذا السكون في نوعين من المد:

1. المد العارض للسكون:

تعريفه. هو: أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض وقفًا لا وصلاً. بمعنى: عندما تقف على كلمة (الرحمن) أو (الرحيم) أو (تعلمون) فإنك تقف على هذه الكلمات بالسكون لأن الأصل في الوقف السكون. فيكون حرف المد في الكلمة جاء بعده سكون عارض فيُمد في حرف المد الموجود في الكلمة مثال على ذلك : (الرحـيم) أو (تعلمون).

حكمه : وهو الجواز بمعنى أن يجوز للقارئ في المد العارض للسكون القصر والتوسط والمد كما في المثال السابق ولكن على شرط أن اللفظ في نظيره كمثله بمعنى أنه إذا قرأ قراءته بالقصر حركتان فعليه أن يقرأ المد العارض للسكون كله حركتين فلا يقصر في موضع ويمد في موضع آخر.

الدليل :

ومثل ذا إن عرض السكون

وقفاً كتعلمون نستعين





ملحوظة :

ومما سبق لك أخي القارئ فاعلم أن المد العارض للسكون لا يتحقق فيه المد إلا عند الوقف على الكلمة, وأما عند الوصل في القراءة فيكون مدًا طبيعيًا مقداره حركتان.



وللمد العارض للسكون ثلاثة أنواع: (مرفوع أو مضموم), (منصوب أو مفتوح) (مجرور أو مكسور), وذلك لأن المرفوع والمنصوب والمجرور للمعرب, والمضموم والمفتوح والمكسور للمبني؛ حيث إن الكلام ينقسم إلى معرب ومبني.

أولاً : المنصوب والمفتوح : مثال (العالمين) ففيه ثلاثة أوجه. وهي: القصر و التوسط والمد على سكون المحض, وهو السكون التام.

ثانيًا : المجرور أو المكسور. مثال: (مالك يوم الدينِ). ففيه أربعة أوجه. وهي: ثلاثة بسكون المحض والقصر مع الروم ، والروم هو الإتيان ببعض الحركة بصوت يسمعه القريب دون البعيد.

ثالثاً : المرفوع أو المضموم مثال: (نستعينُ). ففيه سبعة أوجه وهم: ثلاثة على سكون المحض، وثلاثة بالإشمام، والإشمام هو ضم الشفتين بعد تسكين الحرف بحيث يراه المبصر دون الكفيف ، والقصر مع الروم وهذه الأوجه إذا كان المد العارض للسكون غير مهموز بمعنى أنه لا ينتهي بهمز.



o أما إذا كان مهموزًا فإن كان منصوبًا أو مفتوحًا, نحو (إذا جاءَ) ففيه ثلاثة أوجه هي: 4 أو 5 أو 6 حركات على سكون المحض فلا يجوز فيه القصر لأنه من قبيل المد المتصل. والمتصل واجب المد.

o أما إذا كان مجرورًا أو مكسورًا ففيه خمسة أوجه, وهي: 4, أو5, أو6 على السكون المحض, و4, أو 5 حركات مع الرَّوم, مثال من السماءِ.

o أما إذا كان مرفوعًا أو مضمومًا مثال: (يشاء) ففيه ثمانية أوجه وهي ثلاثة بالسكون المحض 4 أو 5 أو 6 وثلاثة مع الإشمام 4 أو 5 أو 6 واثنان مع الروم 4 أو 5 حركات.



ثانيًا : مـد اللـين :

تعريفه. هو: واو أو ياء سُكِّنا وانفتح ما قبلهما. ولم يأت بعدهما إلا حرف واحد مثال صَيْف ، خَوْف.

حكمه : جائز. بمعنى: يجوز في القصر والتوسط والمد.

وذلك عند الوقف على الكلمة، بشرط أن اللفظ في نظيره كمثله, كما تكلمنا في المد العارض للسكون. واعلم أيضاً أخي القارئ أن مد اللين قد اعتبره العلماء مدرج تحت المد العارض للسكون.



ملحوظة:

اعلم أخي القارئ أن المد العارض للسكون ومد اللين يتفقان في السبب, وهو السكون العارض, ولذلك اتفق القراء على أن مد اللين لـه نفس الأوجه التي للعارض في أنواعه الثلاثة, وأن اللين في نفس قوة العارض.



ثانيًا : المد اللازم :

عرفت أخي القارئ مما سبق أن السبب الثاني للمد الفرعي وهو السكون.

وعلمت أن السكون ينقسم إلى قسمين: سكون عارض ونتج عنه المد العارض للسكون. والسكون اللازم، وينتج عنه المد اللازم بأنواعه الأربعة. وسيأتي الكلام عنهم بالتفصيل إن شاء الله.

تعريف المد اللازم. هو: أن يأتي بعد حرف المد سكون ثابت وصلاً ووقفًا. مثال دآبَّة . الحآقَّة . كآفَّة الــم.

حكم المد اللازم. هو: اللزوم. أي لزوم مده 6 حركات.

ويقول الإمام الجمزوري:

ولازمٌ إن السكون أصلاً

وصلاً ووقفًا بعد مد طول

ا

أقسام المد اللازم :

ينقسم المد اللازم إلى أربعة أنواع :

1. المد اللازم الكلمي المثقَّل. 2. المد اللازم الكلمي المخفَّف.

3. المد اللازم الحرفي المثقَّل. 4. المد اللازم الحرفي المخفَّف.

وفي ذلك يقول الإمام محمد بن سليمان الجمزوري:

أقسام لازم ليديهم أربعة

وتلك كلمي وحرفي معه



كلاهما مخـفَّف مثقَّـل

فهذه أربعـة تفصــل





أولاً : المد اللازم الكلمي المثقَّل :

تعريفه. هو: أن يأت بعد حرف المد سكون ثابت وصلاً ووقفًا في الكلمة مع تشديد الحرف الذي يأتي بعد حرف المد. مثال: (الحآقّة) إذا نظرت أخي القارئ إلى هذه الكلمة فستجد أنها مكونة من الحروف الآتية (ا ل ح ا قْ قَ ـة) فحرف المد فيها هو الألف جاء بعده حرف ساكن سكون أصلي وهو القاف الأولى الساكنة وجاء بعد القاف الساكنة قاف أخرى متحركة فوجب فيهما الإدغام. والذي يرمز إليه بعلامة التشديد وهي ( ّ) ويطلق على هذا المد مد لازم كلمي مثقَّل: فهو لازم للزوم مده 6 حركات.

وكلمي لأنه يوجد في كلمة. والكلمة إما أن تكون اسم مثل (الصاخَّة) أو فعل مثل (يحآجُّون) ولذلك يقول الناظم رحمه الله "فإن بكلمة سكون اجتمع مع حرف مد فهو كلمي وقع ومثقل لأنه مدغم أو مشدد" كما في المثال السابق.

حكمه: هو لزوم مده ست حركات.



ثانياً : المد اللازم الكلمي المخفَّف :

تعريفه. هو: أن يأت بعد حرف المد سكون ثابت وصلاً ووقفا غير مدغم أو غير مشدد في كلمة.

حكمه : حكم المد اللازم الكلمي المخفف. هو لزوم مده 6 حركات.



واعلم أخي القارئ أن هذا النوع من المد لم يأت في القرآن الكريم إلا في موضعين فقط لا ثالث لهما، وهما في موضعي سورة يونس  آلْآنَ وَقَدْ كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ( ),  آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ ( ).



ثالثاً : المد اللازم الحرفي :

اعلم أخي القارئ أن المد اللازم الحرفي لا يكون إلا في أوائل السور وهو في الحروف الهجائية المقطعة مثل الـم ، الـر ، حـم. ولقد عد العلماء الحروف الهجائية التي جاءت في فواتح سور القرآن الكريم بعد حذف المكرر منها, فوجدوها أربعة عشر حرفًا مجموعة في (صله سحيرا من قطعك) أو (طرق سمعك النصيحة), أو (نص حكيم قاطع لـه سر).

معلومة : أي حرف من الحروف الهجائية مكون من ثلاثة حروف مثال:

م = ميم ، ن = نون ، ص = صاد.

وهكذا أخي القارئ فتح الله علينا وعليك فتوح العارفين.

فإن العلماء اشترطوا في حروف المد الهجائية أن تكون ثلاثية الحروف ويتوسطها حرف مد أو حرف لين. ولذلك يقول الناظم-رحمه الله-:

أو في ثلاثي الحروف وجد

والمد وسطه فحرفي بدا



ولهذا السبب قسّم العلماء الحروف الأربعة عشر الهجائية التي بدأت بها سور القرآن الكريم إلى ثلاثة أقسام:

أولاً : قسّم لا يمد أصلاً وهو الألف لأنه لم يتوسطه حرف مد أو حرف لين: أ ، أ ل ف وهكذا كما ترى فهو فقد شرط من شروط المد اللازم لحروف الهجاء.

ثانياً : قسم يمد 6 حركات. وهي: حرف "كم عسل نقص".

وهذه الحروف عددها 8 حروف نجد أن كل حرف منها مكون من ثلاثة حروف ويتوسطه حرف مد أو لين مثال م= م ي م ، ع= عَ يْ ن وهكذا كما ترى أن هذه الحروف قد توفر فيها شرطي المد وهي الثلاثية وأن يتوسطها حرف مد أو لين, وأن الحرف الثالث ساكن سكونًا ثابتًا وصلاً ووقفًا.

ثالثاً : قسم يمد مدًا طبيعيًا ومقداره حركتان وهى 5 حروف مجموعة في لفظ (حي طهر) وهذه الخمسة أخي القارئ نجد أنها عند نطقها تفقد شرط الثلاثية فهي لا تمد مدًا لازمًا فمثلاً عندما تقرأ حـم فهي هكذا حـا م ي م, وهي بهذا فقدت الحرف الثالث الساكن الذي هو سبب المد اللازم, وليس فيها إلا حرف المد فهي تمد مدًا طبيعيًا مقداره حركتان.

وإليك أخي القارئ جدولاً يبين لك حروف الهجاء المقطعة المبدوءة في أوائل السور ومقدار كل حرف منها:

حرف الهجاء مقــــدار مـدّه

أولاً الألف (ا) لا مدّ فيه أو لا يمد أصلا

ثانياً الكاف (ك) يمد مد لازم ست حركات

الميم (م) " " " " "

العين (ع) " " " " "

السين (س) " " " " "

اللام (ل) " " " " "

النون (ن) " " " " "

القاف (ق) " " " " "

الصاد (ص) " " " " "

ثالثاً الحاء (ح) تمد مداً طبيعياً مقداره حركتان

الياء (يا) " " " " "

الطاء (طا) " " " " "

الهاء (ها) " " " " "

الراء (ر) " " " " "



ولقد عرفت أخي القارئ الحروف الهجائية بأقسامها الثلاثة.

فإذا جاء حرف المد وبعده حرف مدغم كان الحكم مد لازم حرفي مثقَّل مثال "الـمّ" فاللام فيها مد لازم حرفي مثقَّل وذلك سببه هو إدغام الميم من حرف اللام في الميم التي تأتي بعدها من حرف الميم.

أما إذا جاء بعد حرف المد حرف مخفف غير مدغم فيكون الحكم مدًا لازمًا حرفيًا مخففًا مثال "الـر" فلام في المثال لم تدغم فيما بعدها ولذلك سمي مخفف.

وإليك أخي القارئ الدليل من التحفة :

واللازم الحــرفي أول الســور



وجــــوده وفي ثمان انحصـر



يجمعها حروف كم عسل نقص

وعين ذو الوجهين والطول أخص



وما سوى الحرف الثلاثي لا ألف

فمدّه مداً طبيعيـًا ألف



وذاك أيضًا في فواتح السور

في لفظ حي طاهر قد انحصر



وليجمع الفواتح الأربع عشر

صله سحيرًا من قطعك ذا اشتهر





ملحوظة :

اعلم أخي القارئ أكرمك الله أن هناك أنواعًا أخرى من المدود مثل:

1. مد التعظيم. ويسمى : أيضاً المد المعنوي. وهذا المد لا يكون إلا في إثبات الألوهية لله. كقوله تعالى {الله لا إله إلا هو} {لا إله إلا أنت سبحانك}.

2. مد التمكين : وهذا المد هو: عبارة عن كل ياءين إحداهما ساكنة مكسور ما قبلها. وهي الياء الأولى والثانية ياء مديه, وهذا المد للتمكن من النطق بالكلمة. مثال: عِـلِّـيْين ، يُحيِّي. أو واوين أيضًا, مثل:  وَإِنْ تَلْوُوا ( ),  قَالُوا وَهُمْ ( ).

3. مد العوض. وهو: عبارة عن الوقف على التنوين المنصوب بالفتح في آخر الكلمة بألف مدية مقدارها حركتين. مثل : حكيمًا ، عليمًا ، كبيرًا, ويستثنى من ذلك: تاء التأنيث المربوطة المنونة بالنصب فالوقف عليها بالهاء.

4. مـد الصلة: اعلم أخي القارئ أن حفص عن عاصم أشبع هاء الضمير المفرد الغائب بياء لفظية إذا كانت مكسورة وما قبلها محرك وما بعدها محرك أو واو لفظية إذا كانت مضمومة وما قبلها متحرك وما بعدها محرك . مثال: وَلَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ  ( )،  إِنَّهُ كَانَ  ( )،  فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَة ( ) فتمد مدًا طبيعيًا مقداره حركتان ويسمى صله صغرى. أما إذا جاء بعده الهمز فيمد مداً منفصلاً بمعنى يأخذ حكم المد المنفصل. ويقدر مقدار 4 إلى 5 حركات. مثال:  مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِه ( ) ،  عِلْمِهِ إِلَّا( ) ويسمى صلة كبرى.

فائدة : مد الصلة لا يكون إلا في حالة الوصل. أما في حالة الوقف فيكون الوقف بالسكون.

5. مد الفرق. وهذا المد أخي القارئ هو من قبيل المد اللازم الكلمي، وسمي بهذا الاسم لأنه يفرق بين الخبر والاستفهام وهذا المد لا يوجد في القرآن الكريم إلا في ستة مواضع وهي:

• موضعان في سورة الأنعام:  قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ ( ).

• موضع في سورة يونس:  آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ ( ).

• موضع في سورة النمل:  آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ ( ).

• موضعان في سورة يونس:  آلْآنَ وَقَدْ كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ( ),  آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ ( ).

ويمد هذا المد بمقدار 6 حركات، وفيه أيضًا وجه التسهيل في الهمزة الثانية مع القصر, وهذا الوجه من طريق الشاطبية أيضًا




امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس