عرض مشاركة واحدة
قديم 02-07-2011, 12:41 AM   #20 (permalink)

امووووولة

عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


مخارج الحروف 

اعلم أخي القارئ أن كلمة مخارج هي جمع مخرج, والمخرج هو محل خروج الحرف, وإذا أردت أن تعرف مخرج أي حرف فعليك أن تشدد الحرف أو تسكنه, وتدخل عليه همزة الوصل بأي حركة, فحيث ما انقطع الصوت فهذا هو مخرج الحرف.

ومخارج الحروف أخي القارئ تنقسم إلى: مخارج عامة, ومخارج فرعية.

أولاً- المخارج العامة هي خمسة مخارج:

1. الجوف: هو الخلاء الداخل في الفم.

2. الحلق: هو يبدأ مملي يلي الصدر وينتهي عند لسان المزمار.

3. اللسان.

4. الشفتان.

5. الخيشوم.

وتنحصر هذه المخارج الخمسة في ثلاثة, وهي: الحلق, واللسان, والشفتان.



ثانيًا- المخارج الفرعية هي التي تتفرع من المخارج العامة, وكل مخرج يشتمل على مخرج واحد, ولقد ذهب العلماء في عدد هذه المخارج إلى ثلاثة مذاهب:



أولاً- ذهب الخليل بن أحمد الفراهيدي إلى أنها سبعة عشر مخرجًا, وعلى هذا القول ذهب الإمام محمد بن الجزري.

ثانيًا- ذهب سيبويه إلى أنها ستة عشر مخرجًا بإسقاط مخرج الجوف, وإسناد حروفه إلى مخارج الحروف المماثلة لها, فمثلاً الألف المدية مع مخرج الهمز, والياء المدية مع مخرج الياء المتحركة الأصلية من وسط اللسان, والواو المدية مع مخرج الواو المحركة الأصلية من الشفتين, وعلى هذا ذهب الإمام الشاطبي على أنها ستة عشر مخرجًا.



ثالثًا- ذهب الفراء ومن معه من النحويين إلى أن عدد مخارج الحروف هو أربعة عشر مخرجًا, وذلك بإسقاط مخرج الجوف, وإسناد حروفه كما سبق, وجعل مخرج النون والراء واللام مخرجًا واحدًا.



ولكننا- أخي القارئ- سنتكلم في هذا الموضوع – إن شاء الله- على مذهب الخليل بن أحمد والإمام الجزري على أن مخارج الحروف سبعة عشر مخرجًا, وهو المذهب المختار, وهي كالآتي:



أولاً- الجوف:

وهو الخلاء الداخل في الفم والحلق, ويخرج منه حروف المد الثلاثة: الألف المفتوح ما قبلها, والياء المكسور ما قبلها, والواو المضموم ما قبلها, وتسمى هذه الحروف بـ"الحروف المدية أو الجوفية".



ثانيًا- الحلق:

وينقسم إلى ثلاثة مخارج فرعية, هي: أقصى الحلق – وسط الحلق- أدنى الحلق, وبذلك يكون الحلق به ثلاثة مخارج.

1. أقصى الحلق: وهو ما يلي الصدر مباشرةً, ويخرج منه الهمز والهاء.

2. وسط الحلق: ويخرج منه العين والحاء المهملتان.

3. أدنى الحلق: وهو مما يقارب لسان المزمار, ويخرج منه الغين والخاء المعجمتان, وتسمى هذه الحروف الستة بالحروف الحلقية.



ثالثًا- اللسان:

اعلم- أخي القارئ- أن اللسان به عشرة مخارج فرعية, يخرج منها ثمانية عشر حرفًا, وهي كالآتي:

1. أقصى اللسان من فوق مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى, ويخرج منه القاف.

2. أقصى اللسان من أسفل تحت مخرج القاف قليلاً مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه الكاف, ويسمى حرفا القاف والكاف بـ"الحروف اللهوية".

3. وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه حروف الجيم والشين والياء الأصلية المحركة, وتسمى هذه الحروف بالحروف الشجرية؛ لأنها تخرج من شجر الفم.

4. إحدى حافتي اللسان مع ما يلي الأضراس: تخرج الضاد المعجمة, ولكن أخي القارئ خروج الضاد من الجهة اليسرى أيسر وأسهل من اليمنى, فهي من اليمنى أصعب, ومن الناحيتين اليسرى واليمنى أعز وأندر, وكان رسول الله () يخرج الضاد من كلتا حافتيه, وكان يقول (): "أنا أفصح من نطق بالضاد بيد أني من قريش", ولقد تشبه به سيدنا عمر بن الخطاب () فكان يخرج الضاد من كلتا حافتيه.

5. أدنى حافة اللسان إلى منتهاها مما يلي الأنياب بعد مخرج الضاد مع ما يحاذيها من لثة الأسنان العليا: تخرج اللام, وهي من اليمنى أسهل وأكثر استعمالاً, ومن اليسرى أصعب وأقل, وهكذا كما ورد في كتاب "العميد", وكتاب "نهاية القول المفيد".

6. طرف اللسان تحت مخرج اللام قليلاً مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى تخرج النون المظهرة بخلاف النون المدغمة والمخفاة, فمخرجها هو الخيشوم.

7. ظهر طرف اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى تخرج الراء, وتسمى حروف اللام والنون والراء بـ"الحروف الذلقية" أو "المذلقة".

8. طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا, تخرج الطاء والدال والتاء, وتسمى هذه الحروف بـ"الحروف النطعية"؛ لأنها تخرج من نطع الفم.

9. طرف اللسان مع ما بين الثنايا العليا والسفلى قريبًا من السفلى يخرج منه حروف الصاد والزاي والسين, وتسمى هذه الحروف الثلاثة بـ"حروف الصفير" أو "الحروف الأسلية".

10. طرف اللسان مع أطراف الثنايا, ويخرج منه الظاء والذال والثاء, وتسمى هذه الحروف بـ"الحروف اللثوية".



رابعًا- الشفتان: وفيه مخرجان, ويخرج منهما أربعة حروف, وهي كالآتي:

1. بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا يخرج حرف الفاء.

2. الشفتان معًا, ويخرج منهما الباء والميم والواو, ولكن عند خروج الواو تكون الشفتان منفرجتين أي مفتوحتين قليلاً, وعند خروج الباء والميم تكون الشفتان منطبقتين أي: منغلقتين, والباء أشد إطباقًا من الميم. وتسمى هذه الحروف الأربعة بـ"الحروف الشفوية".



خامسًا- الخيشوم:

وهو أعلى الأنف من الداخل, ويخرج منه الغنة المركبة في جسم الميم والنون المشددتين.



ملحوظة:

اعلم – أخي القارئ- أن هناك حروفًا فرعيةً غير هذه الحروف الهجائية, والفرق بين الحروف الفرعية والهجائية هو أن الحروف الهجائية لها مخارج محدودة تخرج منها, والحروف الفرعية تقديرية, وهي:

1. حروف المد الثلاثة: الألف – الواو- الياء, على اعتبار أن الجوف مخرج مقدر, أي فرعي.

2. الهمزة المسهلة: مثل كلمة "ءاعجمي" [سورة فصلت].

3. الألف الممالة: فهي مثل "مجرايها".

4. الصاد المشمة: وهي الصاد التي تنطق قريبةً من الزاي المشمة في بعض القراءات.

5. النون المخفاة.

6. الألف المفخمة.

7. اللام المغلظة.








امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس