عرض مشاركة واحدة
قديم 02-09-2011, 03:18 PM   #27 (permalink)

امووووولة

عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


 همزة القطع وهمزة الوصل 

أولاً : همزة القطع:

تعريفها: وهي التي تثبت في الابتداء وفي الوصل, وتقع همزة القطع في أول الكلمة مثل "أرسلنا" وتأتي في وسط الكلمة مثل "شنئان" وتأتي في آخر الكلمة مثل"جاء ـ سماء". وتأتي همزة القطع في الأسماء والأفعال والحروف



ثانيًا همزة الوصل:

تعريفها: وهي التي تثبت عند الابتداء وتسقط بالدرج أي "بالوصل" 0وسميت همزة الوصل بهذا الاسم لأنه يتوصل بها إلي النطق بالساكن, لأنه في اللغة العربية لا يبدأ بساكن ولا يوقف علي متحرك فإذا جاء الساكن في أول الكلمة فلابد من همزة الوصل حتى نتمكن من النطق بالساكن, وتأتي همزة الوصل في الأفعال وفي الأسماء.



أولاً حكم همزة الوصل في الأفعال :

أما في الأفعال فينظر إلى ثالث الفعل فإن كان:

1: "ثالث الفعل مضمومًا" تبدأ بهمزة الوصل مضمومة مثل

"اتلُ عليهم" " ادعُ إلى سبيل ربك" "انظُر كيف نبينُ لهم".

واعلم أخي القارئ أن هذا الحكم للضمة الأصلية. أما الضم العارض فيُبدأ بهمزة الفعل فيه مكسورة وجاء الضم العارض في هذه الأفعال الآتية: (امشوا ، اقضوا ، ابنوا ، ائتوا).

ولكي تعرف أخي القارئ أن هذا الضم عارض أو أصلي فعليك أن تخاطب المفرد بهذه الأفعال فتقول: امش ، اقض ، ابن ، ائت. أو المثنى فتقول: امشيا ، اقضيا، ابنيا، ائتيا. ويظهر لنا من الأمثلة أن ثالث الفعل فيها مكسور فعند البدء بها تُبدأ مكسورة، وهذه الأفعال مستثناة من قاعدة الضم.

2 : إذا كان ثالث الفعل مكسورًا أو مفتوحًا تبدأ بهمزة الوصل مكسورة, مثال: اذهَب ، اسمَع ، اضرِب ، ارجِع، استَكَانوا ، اغفِر لنا.

وهنا يسأل سائل ويقول: عندما كان ثالث الفعل مضموم بدأنا بهمزة الوصل مضمومة وعندما كان ثالث الفعل مكسور بدأنا بهمزة الوصل مكسورة. فلماذا لا نبدأ بهمزة الوصل مفتوحة إذا كان ثالث الفعل مفتوح، نقول: أننا إذا بدأنا بالهمزة مفتوحة يلتبس الخبر مع الاستفهام أي تصبح الكلمة الخبرية استفهامية، أو يلتبس المضارع مع الأمر, بمعنى أن يصبح الأمر مضارعًا, أمثلة: (استكانوا) نبدأ فيها بالهمزة مكسورًا, ولو أننا بدأنا بها مفتوحة لأصبحت الكلمة استفهامية لا خبرية. وأيضًا (اذهب) نبدأ فيها بالهمزة مكسورة, ولو أننا بدأنا بها مفتوحة لتغير الفعل من الأمر إلى المضارع.



وهناك رأي آخر يقول: إن الفعل الذي يكون ثالثه مفتوحًا نبدأ فيه بهمزة الوصل مكسورةً, وذلك لحمله على نظيره المكسور في إعراب المثنى والجمع, بمعنى أنه عند تثنية هذه الأفعال أو جمعها يصبح أولها مكسورًا, ولذلك بدئ بالمفرد مكسورًا لحمله على إعراب المثنى والجمع.



ثانيًا : حكم همزة الوصل في الأسماء :

اعلم-أخي القارئ- أن همزة الوصل في الأسماء جاءت على صنفين:

أولاً : إذا اقترنت بـ(ال) التعريفية، فيُبدأ بالهمزة مفتوحة، مثال: الجنّة ، السماء، الذين، التي.

ثانيًا : يُبدأ بالهمزة مكسورة في عشر أسماء في اللغة العربية، جاء منها سبعة في القرآن العظيم:

1. (ابن)  عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ  ( ).

2. (ابنة) وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ  ( ).

3. (امرؤ)  إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ  ( ).

4. (امرأة) وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَت ( ).

5. (اثنين)  ثَانِيَ اثْنَيْنِ  ( ).

6. (اثنتين)  نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ ( ).

7. (اسم)  وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ ( ).

أما الثلاثة المتممين للعشرة فهم :

1-(است) بمعنى الدبر

2-(ابنم) وهي: ابن بزيادة الميم.

3-ايم الله وهي: من القسم.

وهذه الثلاثة، لم تأتِ في القرآن.

معلومات مهمة :

أولاً : إذا وقعت همزة الوصل بعد همزة الاستفهام، وجب حذف همزة الوصل إذا لم يكن بعدها لام تعريف. مثال:

 قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْداً ( ) فكلمة اتَّخذتم أصلها أأتخذتم،فالهمزة الأولى استفهامية، والثانية همزة وصل، فحُذفت همزة الوصل وأصبحت الكلمة أتَّخذتم.

وقد جاء هذا النوع في القرآن الكريم في سبع كلمات، وهي:

1-  أَتَّخَذْتُمْ ( ) 2-أَطَّلَعَ الْغَيْبَ ( ) 3- أَفْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً ( )

4- أَصْطَفَى  ( ) 5- أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيّاً ( ) 6- أَسْتَكْبَرْتَ  ( )

7- أَسْتَغْفَرْتَ ( ).



ثانياً: إذا وقعت همزة الوصل بعد همزة الاستفهام وجاء بعد همزة الوصل لام تعريف، فلا تُحذف همزة الوصل، وتُبدل ألف مد، وتمد مداً طويلاً مقدار ست حركات، ويكون هذا المد من قبيل المد اللازم، وذلك حتى لا يلتبس الخبر بالاستفهام. وقد جاء هذا النوع في القرآن الكريم في ست مواضع بالاتفاق عليها بين القُرّاء، وهي:

1  آلذَّكَرَيْنِ  آية رقم (143) سورة الأنعام

2  آلذَّكَرَيْنِ  آية رقم (144) سورة الأنعام

3  آلآنَ  آية رقم (51) سورة يونس

4  آلآنَ  آية رقم (91) سورة يونس

5 آللَّهُ  آية رقم (59) سورة يونس

6  آللَّهُ  آية رقم (59) سورة النمل



وهنالك موضع في سورة يونس لقراءة أبو عمرو وأبو جعفر، وهو ءآلسحر (81 يونس), ويجوز أيضًا في هذه الكلمات السابق ذكرها تسهيل الهمزة الثانية, وهي همزة الوصل الواقعة بين همزة الاستفهام ولام التعريف مع القصر, والتسهيل معناه بين بين, أي بين الهمزة والألف, وهذا الوجه أيضًا من طريق الشاطبية.



وفي ذلك يقول الشاطبي:



وإن همز وصل بين لام مسكَّن

وهمزة الاستفهام فامدده مُبدلا



فللكل ذا أولى ويقصره الذي

يُسهِّل عن كــل كالآن مُثِّلا





ثالثاً : كلمة (الاسم) في الآية التي جاءت في سورة الحجرات ونصها:  بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ ( ) فيجوز في همزة الوصل عند البدء بهذه الكلمة وجهان وهما:

1-أن تبدأ بهمز الوصل مفتوحة مع كسر اللام وحذف الهمزة الثانية, وهي الهمزة المتوسطة في الكلمة.

2-أن تبدأ باللام مكسورة مع حذف الهمزة الثانية.



رابعًا : كلمة  ءَأَعْجَمِيٌّ  ( )التي جاءت في سورة فصلت، ورد عنها في رواية حفص تسهيل الهمزة الثانية بين بين –أي بين الهمزة والألف.



وإليك الدليل:

وابدأ بهمز الوصل من فعل بضم

إن كان ثالث من الفعل يضم



واكسره حال الكسر والفتح وفي

الاسماء غير اللام كسرها وفي



ابن مع ابنت امرئ واثنين

وامرأة واسم مع اثنتين








امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس