عرض مشاركة واحدة
قديم 02-13-2011, 03:33 PM   #29 (permalink)

امووووولة

عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


 المقطوع والموصول 

اعلم أخي القارئ أن هذا الباب من أهم الأبواب التي تساعد القارئ على القراءة الصحيحة من حيث إنه عندما يقف مثلا ما على كلمة فلابد أن يعرف إن كانت هذه الكلمة رُسمت مقطوعة أو موصولة؛ فالمقطوعة يجوز له الوقف عليها عند الاضطرار للوقف ثم يصلها بما بعدها أما الموصولة فلا يجوز الوقف عليها. وإليك أخي القارئ بيان بهذه الكلمات التي رُسمت بالقطع، والتي رُسمت بالوصل.

أولاً : "أن لا" :

قُطعت "أَنْ" مفتوحة الهمزة ساكنة النون عن "لا" النافية في عشرة مواضع اتفاقاً في القرآن الكريم, هي:

1. حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لا أَقُولَ( ).

2.  أَنْ لا يَقُولُوا عَلَى اللَّه ( ).

3.  أَنْ لا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ( ).

4.  وَأَنْ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ( ).

5. أَنْ لا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ ( ).

6.  أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً ( ).

7. َ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ( ).

8. وَأَنْ لا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ ( ).

9. عَلَى أَنْ لا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئا ( ).

10. أَنْ لا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ ( ).

واختلف الرُّسام في موضع واحد في سورة الأنبياء وهو: أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ  ( ). في أنه موصول أو مقطوع، والراجح في القول أنه مقطوع، وما عدا هذه المواضع العشرة السابقة فهو موصول اتفاقاً، مثل: أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ( ).



ثانياً : إنْ ما:

تُقطع "إنْ" مكسورة الهمزة ساكنة النون عن "ما" الموصولة في موضع واحد في القرآن الكريم في سورة الرعد: وَإِنْ مَا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ  ( ). وما عدا ذلك الموضع فهي موصولة، مثل: وَإِمَّا تَخَافَنَ  ( ). وأمّا المفتوحة فهي موصولة مثل:  أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ  ( ).



ثالثاً : "عن ما":

تُقطع "عن" الجارة عن "ما" الموصولة في موضع واحد في سورة الأعراف، وهو:  عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ  ( ), وما عدا ذلك الموضع فهو موصول، مثل:  عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ( ).

رابعًا : "من ما":

تُقطع "مِنْ" الجارة عن "ما" الموصولة في موضعين اتفاقاً، وهما:

1. فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ( ).

2. هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم( ).



واختلف الرُّسام في موضع واحد في سورة "المنافقون"، وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ  ( ), بين الوصل والقطع والراجح هو القطع. وما عدا هذه المواضع فهو موصول مثل:  وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ ( ).



خامسًا : "أم من" :

تُقطع "أمْ" ساكنة الميم مفتوحة الهمزة عن "منْ" الموصولة في أربعة مواضع في القرآن الكريم، وهم:

1. ِ أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً( ).

2.  أَمْ مَنْ أَسَّسَ ( ).

3.  أَمْ مَنْ خَلَقْنَا ( ).

4. أَمْ مَنْ يَأْتِي ( ).



وما عدا هذه المواضع فهي موصولة مثل: أَمَّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ جُنْدٌ لَكُمْ  ( ).

سادساً : "أنْ لم":

تُقطع "أنْ" ساكنة النون مفتوحة الهمزة عن "لم" في موضعين في القرآن:

1. ذَلِكَ أَنْ لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ( ).

2. أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ ( ).

ولا يوجد غير هذين الموضعين في القرآن الكريم. ولا ثالث لهما.



وأما مكسورة الهمزة "إنْ لم" فهي موصولة في موضع واحد اتفاقاً، وهو: فَإِلَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ  . وأما غير هذا الموضع فهو مقطوع اتفاقًا.

مثل: فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا ( ).



سابعاً : "إنَّ ما":

تُقطع "إنَّ" مكسورة الهمزة مشددة النون المفتوحة عن "ما" الموصولة في موضع واحد. إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ  ( ).

أما موضع النحل:  إِنَّمَا عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ( ). فقد اختلف الرُّسام في وصله وقطعه. والمعمول به والراجح هو الوصل. وما غير هذه المواضع فهو موصول اتفاقاً.

مثال: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ  ( ).



ثامناً : "أَنَّ مَا":

تُقطع "أنَّ" مفتوحة الهمزة مشددة النون المفتوحة عن "ما" الموصولة، في موضعين اتفاقاً:

1.  وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِل( ).

2.  وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ ( ).

وقد اختلف الرُّسام في موضع واحد بين الوصل والقطع، والعمل فيه على الوصل. وهو: وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ  ( ). وما عدا هذه المواضع فهي موصولة. اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ  ( ).



تاسعاً: "حيثُ ما":

تُقطَع "حيث" الظرفية عن "ما" في موضعين في سورة البقرة، ولا يوجد غيرهما في القرآن، وهم:  وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ( ).



عاشراً : "كُلَّ مَا":

تُقْطَع "كل" عن "ما" في موضع واحدٍ اتفاقاً، وهو: وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ( ).



واختلف الرُّسام في أربعة مواضع بين الوصل والقطع. والراجح فيهم هو الوصل. وهي بالترتيب:



1. كُلَّمَا رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيهَا( ).

2. كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا( ).

3.  كُلَّمَا جَاءَ أُمَّةً رَسُولُهَا كَذَّبُوهُ( ).

4.  كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْج( ).

وغير هذه المواضع فهي موصولة اتفاقاً، مثال: كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ  ( ).



الحادي عشر: "بِئْسَ مَا":

تُوصل "بِئْسَ" بـ "مَا" في موضعين اتفاقاً، وهما:

1. بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ ( ).

2.  بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي( ).



واختُلِفَ في موضعين بين الوصل والقطع، وهما:

1.  وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ ( ). والراجح في هذا الموضع هو القطع.

2.  قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ( ). والراجح فيه الوصل.



وغير هذه المواضع مقطوع اتفاقاً، مثال: فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ ( ).

الثاني عشر : "في ما":

تقطع "في" الجارة عن "ما" الموصولة في موضع واحد اتفاقاً، وهو: أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا  ( ). واختلف الرُسام بين الوصل والقطع في عشرة مواضع، والراجح فيها هو القطع، وهي بالترتيب:

1.  فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ( ).

2.  لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ( ).

3. فِي مَا أُوحِيَ إِلَي( ).

4.  لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ( ).

5.  وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ( ).

6.  لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ( ).

7.  فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ ( ).

8.  فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُون( ).

9.  فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ( ).

10.  وَنُنْشِئَكُمْ فِي مَا لا تَعْلَمُونَ( ).

وما عدا هذه المواضع فهو موصول اتفاقاً، مثال:  فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ( ).



الثالث عشر : "أين ما":

توصل "أين" بـ "ما" في موضعين اتفاقاً وهما:

1.  فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّه( ).

2. أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ( ).



واختلف الرسام بين القطع والوصل في ثلاثة مواضع، والراجح فيهم هو القطع:

1. أَيْنَ مَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ( ).

2. وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُون ( ).

3. مَلْعُونِينَ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا ( ).



وما عدا هذه المواضع فهو مقطوع اتفاقاً، مثال: ْ أَيْنَ مَا كَانُوا  ( ).



الرابع عشر : "أن لن":

تقطع "أن" المفتوحة الهمزة ساكنة النون عن "لن" في كل المواضع في القرآن الكريم نحو:  أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ  ( ). وتوصل في موضعين، هما:

1. ْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِداً( ).

2.  أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ( ).



الخامس عشر : "أن لو":

تقطع "أن" مفتوحة الهمزة ساكنة النون عن "لو" في ثلاثة مواضع في القرآن الكريم:

1.  أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ ( ).

2.  أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ( ).

3.  أَنْ لَوْ كَانُوا ( ).



واختلف الرسام في القطع والوصل في موضع واحد، والراجح فيه هو القطع، وهو: وَأَن لوِ اسْتَقَامُوا ( ).



ملحوظة : ولا يوجد في القرآن الكريم غير هذه المواضع التي ذكرناها.





السادس عشر :

"كي لا" توصل "كي" ساكنة الياء بـ "لا" النافية في أربعة مواضع في القرآن الكريم وهم:

1.  لِكَيْلا تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ( ).

2.  لِكَيْلا يَعْلَمَ مَنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً ( ).

3.  لِكَيْلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ( ).

4. لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ( ).

وتقطع في باقي المواضع، مثال:  لِكَيْ لا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئاً ( ).



السابع عشر : "عن من":

تقطع "عن" ساكنة النون عن "من" الموصولة في موضعين اتفاقاً:

1. وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ ( ).

2. فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى( ).

ملحوظة : ولا يوجد في القرآن الكريم غير هذين الموضعين.



الثامن عشر :"يوم هم":

تقطع "يوم" الظرفية عن "هم" الضمير في موضعين، هما:

1. يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ ( ).

2. يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ ( ).

وتوصل فيما عدا هذه المواضع مثال:  يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ ( ).



التاسع عشر: "مال":

تقطع لام الجر عن مجرورها في أربعة مواضع:

1.  فَمَالِ هَؤُلاءِ الْقَوْمِ لا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثاً( ).

2.  مَالِ هَذَا الْكِتَابِ( ).

3.  مَالِ هَذَا الرَّسُولِ( ).

4. فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ ( ).

وما عدا هذه المواضع فهو موصول، مثال: وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى  ( ).



العشرون : "لات حين":

تقطع التاء في كلمة "لات" عن "حين" الظرفية في قوله تعالى:  وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ ( ). وهناك رأي بأنها موصولة، والراجح في ذلك هو القطع.

ملحوظة مهمة :

اتفق الرُّسام على وصل الكلمات الآتية:

1. وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ ( ). وهذا الوصل في الواو مع الهاء وحذف الألف من كلمة "كالوا", وكلمة "وزنوا"

2-"أل" التعريفية.اتفق الرسام على وصلها بما بعدها، مثل: الأرض، القمر، الجنة.

3-هاء التنبيه. اتفق الرسام على وصل هاء التنبيه بما بعدها مثل: "هأنتم هؤلاء".

4-ياء النداء: اتفق الرسام على وصل ياء النداء بما بعدها، مثال: "يأيها".

5- "إل ياسين". اتفق الرسام على كتابتها مقطوعةً في المصحف, ولكن لا يجوز الوقف على "إل" دون كلمة ياسين, وذلك بالنسبة لحفص وما يوافقه من القراء.



وإليك الدليل:

واعرف لمقطوع وموصول وتا

في مصحف الإمام فيما قد أتى



فاقطع بعشر كلمات أن لا

مع ملجإ ولا إله إلا



وتعبدوا يس ثاني هود لا

يشركن تشرك يدخلن تعلو على

>

أن لا يقولوا لا أقول إن ما

بالرعد والمفتوح صل وعن ما



نهوا اقطعوا من يروم والنسا

خلف المنافقين أمن أسسا



فصلت والنسا وذبح حيث ما

وأن لم المفتوح كسر أن ما



الانعام والمفتوح يدعون معا

وخلف الأنفال ونحل وقعا



وكل ما سألتموه واختلف

ردوا كذا قل بئسما والوصل صف



خلفتموني واشتروا في ما اقطعا

أوحي أفضتم اشتهت يبلوا معا



ثاني فعلن وقعت روم كلا

تنزيل شعراء وغير ذي صلا



فأينما كالنحل صل ومختلف

في الشعرا والأحزاب والنسا وصف



وصل فإلم هود ألن نجعلا

نجمع كيلا تحزنوا تأسوا على



حج عليك حرج وقطعهم

عن من يشاء من تولى يوم هم



ومال هذا والذين هؤلا

ت حين في الامام صل ووهلا



ووزنوهم وكالوهم صل

كذا من ال وهاويًا لا تفصل






امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس