عرض مشاركة واحدة
قديم 03-02-2011, 02:58 AM   #3 (permalink)

امووووولة

عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


الآية رقم ‏(‏ 44 ‏)‏



‏{‏أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ‏}‏



‏{‏ أتأمرون الناس بالبر ‏}‏ بالإيمان بمحمد ‏{‏ وتنسون أنفسكم ‏}‏ تتركونها فلا تأمرونها به ‏{‏ وأنتم تتلون الكتاب ‏}‏ التوراة وفيها الوعيد على مخالفة القول العمل ‏{‏ أفلا تعقلون ‏}‏ سوء فعلكم فترجعون، فجملة النسيان محل الاستفهام الإنكاري ‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 45 ‏)‏



‏{‏واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين ‏}‏ {واستعينوا} اطلبوا المعونة على أموركم {بالصبر} الحبس للنفس على ما تكره {والصلاة} أفردها بالذكر تعظيما لشأنها وفي الحديث (كان صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر بادر إلى الصلاة) وقيل الخطاب لليهود لما عاقهم عن الإيمان الشره وحب الرياسة فأمروا بالصبر وهو الصوم لأنه يكسر الشهوة والصلاة لأنها تورث الخشوع وتنفي الكبر {وإنها} أي الصلاة {لكبيرة} ثقيلة {إلا على الخاشعين} الساكنين إلى الطاعة



الآية رقم ‏(‏ 46 ‏)‏



‏{‏الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون ‏}‏



‏{‏ الَّذين يظنون ‏}‏ يوقنون ‏{‏ أنهم ملاقو ربِّهم ‏}‏ بالبعث ‏{‏ وأنهم إليه راجعون ‏}‏ في الآخرة فيجازيهم ‏.‏



{واستعينوا} اطلبوا المعونة على أموركم {بالصبر} الحبس للنفس على ما تكره {والصلاة} أفردها بالذكر تعظيما لشأنها وفي الحديث (كان صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر بادر إلى الصلاة) وقيل الخطاب لليهود لما عاقهم عن الإيمان الشره وحب الرياسة فأمروا بالصبر وهو الصوم لأنه يكسر الشهوة والصلاة لأنها تورث الخشوع وتنفي الكبر {وإنها} أي الصلاة {لكبيرة} ثقيلة {إلا على الخاشعين} الساكنين إلى الطاعة



الآية رقم ‏(‏ 47 ‏)‏



‏{‏يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين ‏}‏



‏{‏ يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم ‏}‏ بالشكر عليها بطاعتي ‏{‏ وأني فضَّلتكم ‏}‏ أي آباءكم ‏{‏ على العالمين ‏}‏ عالمي زمانهم ‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 48 ‏)‏



‏{‏واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون ‏}‏



‏{‏ واتقوا ‏}‏ خافوا ‏{‏ يوما لا تجزي ‏}‏ فيه ‏{‏ نفس عن نفسٍ شيئاً ‏}‏ وهو يوم القيامة ‏{‏ ولا تُقبل ‏}‏ بالتاء والياء ‏{‏ منها شفاعة ‏}‏ أي ليس لها شفاعة فتقبل ‏(‏فما لنا من شافعين‏)‏ ‏{‏ ولا يؤخذ منها عدل ‏}‏ فداء ‏{‏ ولا هم ينصرون ‏}‏ يمنعون من عذاب الله‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 49 ‏)‏



‏{‏وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم ‏}‏



‏{‏ و ‏}‏ اذكروا ‏{‏ إذ نجيناكم ‏}‏ أي آباءكم، والخطاب به وبما بعده للموجودين في زمن نبينا بما أنعم الله على آبائهم تذكيراً لهم بنعمة الله تعالى ليؤمنوا ‏{‏ من آل فرعون يسومونكم ‏}‏ يذيقونكم ‏{‏ سوء العذاب ‏}‏ أشده والجملة حال من ضمير نجيناكم ‏{‏ يُذبّحون ‏}‏ بيان لما قبله ‏{‏ أبناءكم ‏}‏ المولودين ‏{‏ ويستحيون ‏}‏ يستبقون ‏{‏ نساءكم ‏}‏ لقول بعض الكهنة له إن مولوداً يولد في بني إسرائيل يكون سبباً لذهاب ملكك ‏{‏ وفي ذلكم ‏}‏ العذاب أو الإنجاء ‏{‏ بلاء ‏}‏ ابتلاء أو إنعام ‏{‏ من ربكم عظيمْ ‏}‏ ‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 50 ‏)‏



‏{‏وإذ فرقنا بكم البحر فأنجيناكم وأغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون ‏}‏



‏{‏ و ‏}‏ اذكروا ‏{‏ إذا فرقنا ‏}‏ فلقنا ‏{‏ بكم ‏}‏ بسببكم ‏{‏ البحر ‏}‏ حتى دخلتموه هاربين من عدوكم ‏{‏ فأنجيناكم ‏}‏ من الغرق ‏{‏ وأغرقنا آل فرعون ‏}‏ قومه معه ‏{‏ وأنتم تنظرون ‏}‏ إلى انطباق البحر عليهم






امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس