عرض مشاركة واحدة
قديم 03-07-2011, 11:59 PM   #1 (permalink)

امووووولة

عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

Wink



السلام عليكم





إنها دعوة لكسب المزيد من الحسنات....نعم فلنكن تجار نوايا كما كان يفعل الصحابة الدين كانوا يعملون عملا واحدا ولكن يعددون النوايا حتى يأخدوا أكثر من أجر على العمل الواحد







حقيقة النية



النية : ليست قول القائل بلسانه ( نويت ) ، بل هي انبعاث القلب يجري مجرى الفتوح من الله ، فقد تتيسر في بعض الأوقات ، وقد تتعذر في بعضها ، ومن كان الغالب على قلبه أمر الدين تيسر عليه في أكثر الأحوال إحضار النية للخيرات ، فإنّ قلبه مائل بالجملة إلى أصل الخير ، فينبعث إلى التفاصيل غالباً . ومن مال قلبه إلى الدنيا وغلبت عليه ، لم يتيسر له ذلك بل لا يتيسر له في الفرائض إلاّ بجهدِ جهيد . وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ) . رواه البخاري ومسلم .











عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : " أفضل الأعمال أداءُ ما افترض الله تعالى ، والوَرَع عما حرم الله ، وصدقُ النية فيما عند الله تعالى " .

وقال بعض السلف : " رُبّ عمل صغير تعظمه النية ، وربّ عمل كبير تصغره النية " .

وعن يحيى بن أبي كثير : " تعلموا النية ، فإنها أبلغ من العمل " .





وصح عن ابن عمر أنه سمع رجلاً عند إحرامه يقول : اللهم إني أريد الحج والعمرة فقال له : أتعلم الناس ، أوَليس الله يعلم ما في نفسك ، وذلك لأن النية هي : قصد القلب ، ولا يجب التلفظ بها في شيء من العبادات .









فكل واحد فى المنتدى لو وضع نية واحدة كلنا سوف نستفاد ونعرف نعمل الاعمال اليومية بنية صادقة لله وليست كروتبن








فالنتنافس فى كثرة النوايا







امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس