عرض مشاركة واحدة
قديم 03-10-2011, 03:44 AM   #6 (permalink)

امووووولة

عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


الآية رقم ‏(‏ 75 ‏)‏



‏{‏أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه وهم يعلمون ‏}‏



‏{‏ أفتطعمون ‏}‏ أيها المؤمنون ‏{‏ أن يؤمنوا لكم ‏}‏ أي اليهود لكم‏.‏ ‏{‏ وقد كان فريق ‏}‏ طائفة ‏{‏ منهم ‏}‏ أحبارهم ‏{‏ يسمعون كلام الله ‏}‏ في التوراة ‏{‏ ثم يحرّفونه ‏}‏ يغيرونه ‏{‏ من بعد ما عقلوه ‏}‏ فهموه ‏{‏ وهم يعلمون ‏}‏ أنهم مفترون والهمزة للإنكار أي لا تطمعوا فلهم سابقة بالكفر ‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 76 ‏)‏



‏{‏وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلا بعضهم إلى بعض قالوا أتحدثونهم بما فتح الله عليكم ليحاجوكم به عند ربكم أفلا تعقلون ‏}‏



‏{‏ وإذا لقوا ‏}‏ أي منافقوا اليهود ‏{‏ الذين آمنوا قالوا آمنا ‏}‏ بأن محمداً صلى الله عليه وسلمنبي وهو المبشر به في كتابنا ‏{‏ وإذا خلا ‏}‏ رجع ‏{‏ بعضهم إلى بعض قالوا ‏}‏ أي رؤساؤهم الذين لم ينافقوا لمن نافق ‏{‏ أتحدثونهم ‏}‏ أي المؤمنين ‏{‏ بما فتح الله عليكم ‏}‏ أي عرَّفكم في التوراة من نعت محمد صلى الله عليه وسلم‏{‏ ليحاجوكم ‏}‏ ليخاصموكم واللامُ للصيرورة ‏{‏ به عند ربكم ‏}‏ في الآخرة ويقيموا عليكم الحجة في ترك اتِّباعه مع علمكم بصدقه ‏{‏ أفلا تعقلون ‏}‏ أنهم يحاجونكم إذا حدثتموهم فتنتهوا ‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 77 ‏)‏



‏{‏أو لا يعلمون أن الله يعلم ما يسرون وما يعلنون ‏}‏



قال تعالى ‏{‏ أو لا يعلمون ‏}‏ الاستفهام للتقرير والواو الداخلة عليها للعطف ‏{‏ أن الله يعلم ما يسرون وما يعلنون ‏}‏ ما يخفون وما يظهرون من ذلك وغيره فيرعَوُوا عن ذلك ‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 78 ‏)‏



‏{‏ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني وإن هم إلا يظنون ‏}‏



‏{‏ ومنهم ‏}‏ أي اليهود ‏{‏ أميون ‏}‏ عوام ‏{‏ لا يعلمون الكتاب ‏}‏ التوراة ‏{‏ إلا ‏}‏ لكن ‏{‏ أمانيَّ ‏}‏ أكاذيب تلقَّوْها من رؤسائهم فاعتمدوها ‏{‏ وإن ‏}‏ ما ‏{‏ هم ‏}‏ في جحد نبوة النبي وغيره مما يختلقونه ‏{‏ ‏إلا يظنون ‏}‏ ظناً ولا علم لهم ‏.



الآية رقم ‏(‏ 79 ‏)‏



‏{‏ فويل للذين يكتبون الكتاب يأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمناً قليلاً فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون ‏}‏



‏{‏ فويل ‏}‏ شدة عذاب ‏{‏ للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ‏}‏ أي مخلتفاً من عندهم ‏{‏ ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمناً قليلا ‏}‏ من الدنيا وهم اليهود غيَّروا صفة النبي في التوراة وآية الرجم وغيرها وكتبوها على خلاف ما أنزل ‏{‏ فويل لهم مما كتبت أيديهم ‏}‏ من المختلق ‏{‏ وويل لهم مما يكسبون ‏}‏ من الرشا جمع رشوة ‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 80 ‏)‏



‏{‏وقالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودة قل أتخذتم عند الله عهدا فلن يخلف الله عهده أم تقولون على الله ما لا تعلمون ‏}‏



‏{‏ وقالوا ‏}‏ لما وعدهم النبيُّ النار ‏{‏ لن تمسَّنا ‏}‏ تصيبنا ‏{‏ النار إلا أياماً معدودة ‏}‏ قليلة أربعين يوماً مدة عبادة آبائهم العجل ثم تزول ‏{‏ قل ‏}‏ لهم يا محمد ‏{‏ اتخذتم ‏}‏ حذفت منه همزة الوصل استغناءً بهمزة الاستفهام ‏{‏ عند الله عهداً ‏}‏ ميثاقاً منه بذلك ‏{‏ فلن يُخلف الله عهده ‏}‏ به صلى الله عليه وسلملا ‏{‏ أم ‏}‏ بل ‏{‏ تقولون على الله ما لا تعلمون ‏}‏ ‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 81 ‏)‏



‏{‏بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ‏}‏



‏{‏ بلى ‏}‏ تمسكم وتخلدون فيها ‏{‏ من كسب سيئة ‏}‏ شركاً ‏{‏ وأحاطت به خطيئته ‏}‏ بالإفراد والجمع أي استولت عليه وأحدقت به من كل جانب بأن مات مشركاً ‏{‏ فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ‏}‏ روعي فيه معنى من ‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 82 ‏)‏



‏{‏والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون ‏}‏



‏{‏ والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون ‏}‏ ‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 83 ‏)‏



‏{‏وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسنا وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ثم توليتم إلا قليلا منكم وأنتم معرضون



‏{‏ و ‏}‏ اذكر ‏{‏ إذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل ‏}‏ في التوراة وقلنا ‏{‏ لا تعبدون ‏}‏ بالتاء والياء ‏{‏ إلا الله ‏}‏ خبر بمعنى النهي، وقرئ‏:‏ لا تعبدوا ‏{‏ و ‏}‏ أحسنوا ‏{‏ بالوالدين إحساناً ‏}‏ براً ‏{‏ وذي القربى ‏}‏ القرابة عطف على الوالدين ‏{‏ واليتامى والمساكين وقولوا للناس ‏}‏ قولا ‏{‏ حسناً ‏}‏ من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصدق في شأن محمد والرفق بهم، وفي قراءة بضم الحاء وسكون السين مصدر وصف به مبالغة ‏{‏ وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ‏}‏ فقبلتم ذلك ‏{‏ ثم تولَّيتم ‏}‏ أعرضتم عن الوفاء به، فيه التفات عن الغيبة والمراد عن الغيبة والمراد آباؤهم ‏{‏ إلا قليلا منكم وأنتم معرضون ‏}‏ عنه كآبائكم‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 84 ‏)‏



‏{‏وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون أنفسكم من دياركم ثم أقررتم وأنتم تشهدون ‏}‏



‏{‏ وإذ أخذنا ميثاقكم ‏}‏ وقلنا ‏{‏ لا تسفكون دماءكم ‏}‏ تريقونها بقتل بعضكم بعضاً ‏{‏ ولا تخرجون أنفسكم من دياركم ‏}‏ لا يخرج بعضكم بعضا من داره ‏{‏ ثم أقررتم ‏}‏ قبلتم ذلك الميثاق ‏{‏ وأنتم تشهدون ‏}‏ على أنفسكم‏.‏



الآية رقم ‏(‏ 85 ‏)‏



‏{‏ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان وإن يأتوكم أسارى تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغافل عن ما تعملون ‏}‏



‏{‏ ثم أنتم ‏}‏ يا ‏{‏ هؤلاء تقتلون أنفسكم ‏}‏ بقتل بعضكم بعضا ‏{‏ وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تَظَّاهَرُونَ ‏}‏ فيه إدغام التاء في الأصل في الظاء، وفي قراءة بالتخفيف على حذفها تتعاونون ‏{‏ عليهم بالإثم ‏}‏ بالمعصية ‏{‏ والعدوان ‏}‏ الظلم ‏{‏ وإن يأتوكم أسارى ‏}‏ وفي قراءة أسرى ‏{‏ تَفْدُوهُمْ ‏}‏ وفي قراءة ‏{‏ تُفَادُوهُمْ ‏}‏ تنقذوهم من الأسر بالمال أو غيره وهو مما عهد إليهم ‏{‏ وهو ‏}‏ أي الشأن ‏{‏ محرَّم عليكم إخراجهم ‏}‏ متصل بقوله وتخرجون والجملة بينهما اعتراض‏:‏ أي كما حرم ترك الفداء، وكانت قريظةُ حالفوا الأوسَ، والنضيرُ الخزرجَ فكان كل فريق يقاتل مع حلفائه ويخرب ديارهم ويخرجهم فإذا أسروا فدوهم، وكانوا إذا سئلوا لم تقاتلونهم وتفدونهم‏؟‏ قالوا أمرنا بالفداء فيقال فَلِمَ تقاتلونهم ‏؟‏ فيقولون حياء أن تستذل حلفاؤنا‏.‏ قال تعالى‏:‏ ‏{‏ أفتؤمنون ببعض الكتاب ‏}‏ وهو الفداء ‏{‏ وتكفرون ببعض ‏}‏ وهو ترك القتل والإخراج والمظاهرة ‏{‏ فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزيٌ ‏}‏ هوان وذلّ ‏{‏ في الحياة الدنيا ‏}‏ وقد خزوا بقتل قريظة ونفي النضير إلى الشام وضرب الجزية ‏{‏ ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغافلِ عما يعملون ‏}‏ بالياء والتاء ‏.‏




امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس