منتديات داونلودز2

منتديات داونلودز2 (http://www.downloadiz2.com/forums/index.php)
-   قسم حواء (http://www.downloadiz2.com/forums/f37.html)
-   -   أساسيات تأديب الأطفال (http://www.downloadiz2.com/forums/t14384.html)

Admin 12-06-2007 10:23 PM

http://gallery.7lm.com/data/media/20/59cc937805.gif





أساسيات تأديب الأطفال







1- ابدئي بتأديب الطفل عند بلوغه 6 أشهر من العمر لحمايته







2- حذري الطفل من السلوك الخاطئ بقاعدة واضحة و مباشرة: "لا تدفع أخاك"







3- وضحي للطفل السلوك الحسن و المقبول



"عليك أن تطالع الكتب عندما أتحدث بالهاتف"







4-تجاهلي الأخطاء الهامشية و غير المهمة في السلوك مثل أرجحة الأرجل...







5- ضعي قواعد معقولة و ممكنة التنفيذ و في متناول الطفل







6- لا تعاقبي الطفل على السلوك الطبيعي في سنه مثل مص



الإصبع أو الخوف من الإنفصال







7- ركزي في البداية على قاعدتين أو ثلاث فقط مع إعطاء الأولوية لسلامة الطفل







8- لا تستخدمي العقاب لتغيير السلوك العنادي مثل التبول في السروال و عدم الأكل







9- الثبات و الإنتظام في تطبيق القواعد التأديبية.







القواعد العامة لمعاقبة الطفل







1- لا تكوني مترددة و نفذي ما تقولين بكل دقة







2- وجهي الطفل بعطف و مودة: خاطبيه كما تحبين أن يخاطبك الناس



تجنبي التعنيف و الإحتقار ، فالطفل يتعلم من أسلوبك و ألفاظك.



" أنا آسفة لكن ما أقدر أخليك تعمل كذا...".







3- يجب توقيع العقاب حال وقوع الخطأ فإن تأجيل العقاب يقلل من فاعليته.







4- ذكري الطفل في جملة واحدة بالقاعدة السلوكية التي تعاقبينه



على خرقها و ذكريه بالسلوك المرغوب فيه.







5- تجاهلي حجج الطفل عند قيامك بعقابه



و لكن ناقشيه لاحقاً في ذلك و بهدوء.







6- إجعلي العقاب قصيراً



كإبعاد اللعب يوماً أو يومين أو العزل لمدة 5 دقائق بحد أقصى.







7- عاملي الطفل بعد إنزال العقاب به بمحبة و ثقة



و لا تعودي للتعليق على الخطأ.







8- وجهي العقاب للجرم لا للطفل نفسه



تجنبي الإهانات و التعميم"أنت لا تعمل شيء صواباً أبداً".







9. الضرب يكون ذلك براحة اليد ، لمرة واحدة فقط



على الردفين أو اليدين أو الرجلين ، و لا تضربي الطفل قبل سنة من العمر.







وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها







أولاً: إختيار الوسيلة المناسبة للعمر







1- من الولادة حتى 6 أشهر: لا يحتاج الطفل إلى تأديب







2- من 6 أشهر إلى 3 سنوات: خلق الجو المنزلي ، صرف الإنتباه ، تجاهل التصرفات



الرفض الشفهي و غير الشفهي ، التأديب الحركي ، الهجر.







3- من 3 إلى 5 سنوات: الأساليب السابقة (خاصة الهجر) ، حصر المواقع التي



يستطيع الطفل إساءة الأدب فيها و النتائج الطبيعية المترتبة على ذلك.







4- من 5 سنوات إلى سن المراهقة: الأساليب السابقة ، تأخير منح الإمتيازات



رسائل الأنا ، مناقشة الأمور في إجتماعات الأسرة.







5- سن المراهقة: النتائج المنطقية للسلوك ، رسائل الأنا ، إجتماعات الأسرة



يمكن التوقف عن الهجر و التأديب الحركي







ثانياً: خلق البيئة المنزلية



تغيير الأشياء المحيطة بالطفل و إزالة ما قد يسبب



له مشكلة مثل البوابات و الأقفال ...







ثالثاً: صرف إنتباه الطفل عن السلوك الخاطيء



إلى شيء آخر يجذبه بعيداً عن مثيرات هذا السلوك.







رابعاً: تجاهل السلوك السيئ للطفل



خاصة إذا لم يكن هذا السلوك خطراً مثل البكاء الإزعاج ، الشجار



المقاطعة، الغضب...







خامساً: التعبير عن عدم الموافقة على السلوك شفهياً و غير شفهي



إما بلطف أو بنظرة صارمة و قول "لا" أو "كف عن كذا".







سادساً: التأديب الحركي أو نقل الطفل إلى مكان آخر



قد لا يوافق رغبته مثل الفراش أو الكرسي..







سابعاً: هجر الطفل أو عزله إجتماعياً



بصورة مؤقتة إلى مكان ممل لمدة دقيقة واحدة لكل سنة من سنوات العمر



و لا تتجاوز 5 دقائق, و يعد الهجر من أنجح الأساليب التأديبية.







ثامناً: حصر الأماكن التي يمكن للطفل التصرف فيها بصورة خاطئة



مثل العبث بأنفه في غرفته. و يعد الحصر من أنجح الأساليب في تجنب الصراع



في الحالات التي لا يمكن تصحيحها.







تاسعاً: إستغلال النتائج الطبيعية للسلوك الخاطيء



عندما يكسر لعبته لا يصبح لديه لعبة و يجب أن يتحمل ذلك.







عاشراً: إستغلال النتائج المنطقية للسلوك الخاطيء



ربط الحرمان من شيء محبب أو فقد الإمتيازات بالسلوك الخاطيء لجعل الطفل



مسؤولاً عن مشاكله و قراراته.







حادي عشر: تأجيل منح الإمتيازات للطفل



عندما يطلب منه عمل شيء ما قبل السماح له بما يريد ، مثل يمكنك اللعب



عندما تذاكر فإذا لم يذاكر لا يسمح له باللعب.







ثاني عشر: إطلاع الطفل على شعورك تجاه سلوكه (رسائل الأنا)



قولك"أنا زعلانه من فعلك كذا" أفضل من قولك "أنت ...." لأن الأخيرة



تفجر رد فعل عكسي.







ثالث عشر: مناقشة المشكلات من خلال تنظيم إجتماعات الأسرة



و يصلح ذلك للأطفال الكبار الذين يحتاجون للحديث مع الوالدين و ليبدأ الحديث



بقول: "نحتاج لتغيير السلوك كذا... ، ما رأيك كيف يمكن أن تقوم بذلك؟



و ما هو المناسب في رأيك؟".







رابع عشر: التوقف المؤقت عن العقاب البدني



بالذات للعدوانية و العنف لأن ذلك يعطي إنطباعاً للطفل بأن العنف سلوك



مقبول لحل المشكلات.







خامس عشر: التوقف عن الصراخ



الصراخ يعلم الصراخ ، و الحديث بصوتهادئ يعلم الهدوء و اللباقة.







سادس عشر: تعزيز السلوك الحسن



أبذلي جهداً خاصاً في تتبع السلوك الحسنو كافئيه بنظرة حانية و تربيتة على



الكتف و كلمة طيبة ، فالحصول على رضى الوالدين أعظم جائزة للطفل.







التأديب بالهجر ويكون ذلك في:







1- شبك اللعب أو السرير







2- المقاعد أو أركان الغرفة







3- غرفة مع ترك الباب مفتوح







4- في غرفة مع غلق الباب







التاديب بالعقاب البدني







1- عند ضرب الطفل يجب أن تكون يدك مفتوحة



وأن تضربي من فوق الملابس







2- اضربي على الردفين أو الرجلين أو اليدين







3- يجب ألا تزيدي على ضربة واحدة







4- لا تضربي الطفل الذي لم يبلغ عاماً







5- تجنبي رج الطفل بعنف







6- لا تستخدمي الضرب أكثر من مرة واحدة في اليوم







7- تعلمي بعض أساليب التهذيب البديلة عن الضرب







8- لا تضربي الطفل أبدا وأنت فاقدة السيطرة على نفسك أو مضطربة







9- لا تستخدمي شي للطفل على سلوكه العدواني







10- لا تسمحي لمربية الطفل أو مدرسه بضربه



منقول





http://gallery.7lm.com/data/media/5/NT5254487.jpg


الساعة الآن 01:19 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd

Security team