منتديات داونلودز2


العودة   منتديات داونلودز2 > >

اخبار الرياضة كل ما هو جديد فى عالم الرياضة وكرة القدم والنشاطات الاخرى



مانشستر يونايتد

الاسم : مانشستر يونايتد Manchester United fc الاسم السابق : نيوتن هيلث Newton health L&YR اللقب : الشياطين الحمر The

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-01-2010, 01:59 PM   #1 (permalink)
عضو مجتهد
 




 
xaviiii على طريق التميز

افتراضي









































الاسم : مانشستر يونايتد Manchester United fc



الاسم السابق : نيوتن هيلث Newton health L&YR



اللقب : الشياطين الحمر The Red Devils



سنة التاسيس : 1878



الملعب : الاولد ترافورد Old Trafford



المالك : مالكولم جليزر Malcolm Glazer



النائبين : جول & افرام جليزر Joel & Avram Glazer



المدرب : السير اليكس فيرجسون Sir Alex Ferguson



الدورى المحلى : الدوري الإنجليزي الممتـاز FA Premier league





نادي مانشستر يونايتد نادى انجليزى لكرة القدم فقط , ملعبه هو الاولد ترافورد ( مسرح الاحلام ) بمدينة مانشستر ,ويعتبر من اشهر اندية العالم حيث لديه حوالى 330 مليون مشجع حول العالم ، اى حوالى 5 % من اجمالى البشرية كلها ,إنضم مانشستر يونايتد الى بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز عام 1992 و هى سنة تاسيسه ,ولعب اليونايتد بدورى الدرجة الاولى بشكل متتالى منذ عام 1938 باستثناء عام 1975 ,وقد كانت معدلات حضور الجمهور الاعلى بانجلترا باستثناء بضعة سنوات .



يعتبر المان يونايتد واحدا من انجح الفرق الانجليزية على مر التاريخ ,حيث تمكن الفريق من تحقيق أول بطولة أوروبية له وتمثلت في دوري أبطال أوروبا عام 1968 ,وحصد ثاني ألقاب البطولة الأوروبية عندما حقق الثلاثية التاريخية عام 1999 , وفي 2008 إستطاع تحقيق البطولة للمرة الثالثة في تاريخه ,ويملك الفريق الرقم القياسي في تحقيق بطولة كأس إنجلترا (أقدم بطولات كرة القدم) حيث حققها 11 مرة ,منذ اواخر التسعينات اصبح الفريق من اغنى اندية العالم حيث يحصل على افضل عائد على مستوى جميع اندية كرة القدم ,بالإضافة إلى أنه يعتبر اغلى نادى بجميع المستويات على كل اللعبات حول العالم بملبغ قدره 897 مليون جنيه استرلينى ( 1.333 مليار يورو / 1.8 مليار دولار ) وفقا لسبتمبر 2008 .



إنضم اليونايتد الى قائمة اقوى 14 نادى عالميا G14 تولى السير اليكس فيرغسون فريق الشياطين الحمر في 6 نوفمبر 1986 على حساب روى اتكينسون ,ويعتبر المدرب الاسكتلندي هو أنجح المدربين في تاريخ الفريق إذ تمكن من إحراز 30 بطولة حتى الآن .











اصول الفريق ( 1878 - 1889 )







قصة مانشستر يونايتد بدأت عام 1878 عندما طلب عمال شركة السكة الحديد من المديرين للشركة الاذن والرعاية في إنشاء فريق لكرة القدم , وبالفعل تم منحهم الاذن وتم انشاء فريق اسمه نيوتن هيلث Newton health L& YR وكان لهم ملعب النورث روود North road بدأ الفريق بلعب مباريات قليلة بالبداية وخاصة مع فرق للسكك الحديد الاخرى , وفى موسم 1882-1883 لعب الفريق 26 لقاء ودى ، وترشحوا للبطولة الشهيرة لانكاشاير Lancashire cup ولكنهم خرجوا من تلك البطولة امام الفريق الرديف لحامل لقب كاس انجلترا الموسم السابق له بلاكبيرن اوليمبيك بهزيمة ثقيلة بلغت 2-7 من الدور الاول . وبعدما وجدوا ان المنافسة فى هذه البطولة مستحيلة قرروا الدخول فى كاس التحدى بمدينة مانشستر وبلغوا النهائى من اول مشاركة عام 1984 , وفاز الفريق بجميع مبارياته بثلاثيات حتى على فريق ايكلز الذى تم عزله من البطولة بعد احتجاج مدربه بطريقة غير لائقة على الهدف الثالث لنيوتن هيلث ( مانشستر يونايتد حاليا ) , ولكن هذه النجاحات انتهت بعدما خسر الفريق بالنهائى امام هارست بثلاثية نظيفة بملعب الوالى رانج .



واستمرت الاخفاقات بعدما ودعوا بطولة اللانكاشاير من الدور الثانى مما منعهم من بلوغ البطولة لاربعة مواسم متتالية ,وبعد ذلك وصل نيوتن هيلث نهائى بطولة التحدى بمدينة مانشستر 5 مرات متتالية لم تخسر منهم الا مرة وحيدة , وحدثت نقلة هامة بتاريخ النادى بعدما قرر النادى التحول من نادى للهواة الى نادى للمحترفين , وجلب الفريق لاعبين دوليين مثل : جاك بويل الذى اصبح كابتن الفريق والاخوين جاك و روجر داوتى و توم بروك ,ووصل الفريق الى افضل درجاته حينها عندما شارك باول كاس انجلترا بتاريخه موسم 1886-1987 , ووضعته القرعة مع فلييتوود بارك وانتهت المباراة بالتعادل بهدفين فلجأ الحكم للوقت الاضافى لكن رفض جاك بويل لعب الوقت الاضافى فاحتسب حكم اللقاء فريق فلييتوود فائزا وعندما احتج نيوتن هيلث تم منعهم من المشاركة الى عام 1889, وفى عام 1888 انضم الفريق الى اول بطولة دورى انجليزى بتاريخه وحينها انضم لمنظمة (combination مشابهة للاتحاد الانجليزى حاليا ) . اول موسم انتهى بشكل رائع لكن في الموسم التالى وضعت هذه المنظمة صعوبات مادية ادت الى اقصاء الفريق حتى قبل انتهاء الموسم .



اتحاد كرة القدم ( 1889 - 1900 )







بالرغم ان نيوتن هيلث لم يكونوا جيدين كفاية للعب بالدورى المحلى الا انهم سرعان ما تاقلموا مع الاوضاع , ولعب الفريق اول 10 أشهر بالدورى بدون اى خسارة على ارضه , وطرحت فكرة تكوين اتحاد وبالفعل تأسس اتحاد كرة قدم وتضمن هذا الاتحاد 12 فريق و كان نيوتن هيلث من بينهم. و انهوا الموسم بالمركز الثامن ,ومع اقامة عملية انفصال عن السكة الحديد , تم عزل L&YR من اسم الفريق ليصبح نيوتن هيلث فقط , وكان معظم لاعبى الفريق انذاك كانوا يعملون بالمحطة , وبعد الإنفصال لم تعد السكة الحديد راعيا للفريق .



عام 1892 كان عاما جيدا للفريق .. حيث انهى نيوتن هيلث الدورى بالمركز الثانى خلف نوتنغهام فورست حيث لم يخسر الا 3 مرات طوال الموسم , وبعد ذلك قرر الاتحاد المسؤول عن اللعبة تقسيم الدورى الى قسمين وتمت دعوة نوتنغهام فورست ونيوتن هيلث للانضمام الى دوري الدرجة الاولى , ولكن الفريق انهى الدوري بالمركز الاخير وكان يتوجب عليه الفوز على نادى سمال هيلث فى المباريات الفاصلة لضمان البقاء بالدرجة الاولى . وبالفعل حققوا الفوز وضمنوا البقاء .



الموسم التالى انتقلوا الى ملعب جديد بانك سترييت Bank street ، كلايتون بجانب شجرة كيميائية , والطريف في الأمر ان الفريق عندما يكون متاخرا بالنتيجة تخرج هذه الشجرة نوعا من الدخان او المركب الكيميائى للتاثير على الفريق الضيف . موسم 1883-1884 لم يكن افضل حالا حيث وصل الفريق الى المباريات الفاصلة مرة اخرى وكان عليه الفوز على فريق ليفربول لكنه خسر 0-2 ليهبط الى الدرجة الثانية. و ظل الحال هكذا الى مطلع الالفية الجديدة .





الإفلاس ( 1900 - 1909 )







بدا نيوتن هيلث الألفية الجديدة بشكل جيد لكنه لم يتمكن من الصعود مرة اخرى , فأخذت الامور المالية فى التدهور وخسروا الملعب الذى يلعبون عليه , وحصلوا على المركز ال10 فى موسم 1901 , ومع عدم بيع تذاكر المباريات اقام مسؤولو النادى"بازار" من اجل جمع المال . وكان من ضمن المعروضات كلب St. Bernard الذى سرق بضعة من المعروضات فوصل بالصدفة الى جون هنرى ديفيز J. H. Davies ، وعندما راته ابنته اعجبت به جدا فقرر هذا الرجل انقاذ النادى من الافلاس .



بفضل هذا الكلب ، التقى كابتن الفريق هارى ستافورد مع هذا الرجل ديفيز ليقررا ماذا سيفعلا بشان النادى ,ورفض الكابتن بيع هذا الكلب لانه كان ملكه وبالنهاية قرر رجل الاعمال ديفيز منح النادى 2000 جنيه استرلينى من اجل انقاذ النادى مقابل الحصول على الكلب ,واصبح جون هنرى ديفيز رئيس النادى . وفى 28 ابريل عام 1902 اصبح اسم النادى Manchester United F.C وتعود قصة إختيار الإسم إلى شاب يدعى لويس روشا Louis Rocha , حيث كانت الاسماء المقترحة هي Manchester central و Manchester celtic ، قبل ان يخرج لويس ويقول : " لماذا لا نسمى انفسنا مانشستر يونايتد ؟! "



وكان الانقسام والجدال حينذاك يدور حول سيلتيك و سينترال ومنعا للفتنة اقترح تسميته يونايتد اى اتحاد ,وكذلك غير الفريق الزى الرسمى من اخضر و ذهبى الى احمر و ابيض ,وانهى الفريق الموسم بشكل سئ بالمركز ال15 برصيد 28 نقطة فقط ,وبعد الانقاذ المالى من قبل 4 رجال اعمال , لعب الفريق اول مواسمه باسم مانشستر يونايتد موسم 1902-1903 ,ومع جلب لاعبين جدد الى الفريق ، حقق الفريق المركز الخامس برصيد 38 نقطة و 15 فوز بالدورى ,بعد بداية سيئة فى موسم 1903 ، تم تعيين اول مدير فنى للفريق في تاريخه وهو ايرنست ماغنال Ernest Magnall ،وهو اعلامى وكان يعرف كيف يتعامل مع رجال الاعلام وخطته الديناميكية اجبرت الخصم على التعامل معه باحترام ,وحاول ماغنال الصعود بالفريق للدرجة الاولى لكنه انهى موسمه بالمركز الخامس فظن انه يجب ضم بعض اللاعبين مثل :



هارى موجر في حراسة المرمى ، ديك دوكروث وجون بيكن بالدفاع وكذلك شارلى روبرتس الذى اتى بصفقة تاريخية حينها حيث اتى ب750 جنيه استرلينى من جرسمبى تاون فى ابريل 1904 , ومع نهاية الموسم كان 28 لاعب قد مثلوا الفريق فى مباريات الفريق الاول , وكان يؤمن المدرب ان يجب حرمان اللاعبين من لمس الكرة خلال التدريبات من اجل افتقادها خلال مباريات ايام السبت وتحت قياداته انهى الفريق بالمركز الثالث بالدرجة الثانية ولم يخسروا طوال 18 مباراة ( منذ خسارتهم امام بولتون 0-2 فى سبتمبر 1904 حتى خسارتهم امام لينكولن 0-3 فى فبراير 1905 ) .



وخلال هذا الموسم حققوا المركز الثالث برصيد 53 نقطة ,و واجه النادى بعض الصعوبات خارج الملعب بعد منع بيع المشروبات الكحولية داخل النادى , وبعد هذه التعاقدات تمكن ماغنال من تحقيق الصعود عام 1906 بعد تحقيق المركز الثانى , و وصلوا الى الدور الربع النهائى من كاس انجلترا حيث هزموا استون فيلا بالدور الخامس 5-1 ,ومن ضمن التعاقدات الجديدة تم التعاقد مه بيل ميريديث Bill meredith اسطورة كرة القدم فى تلك الحقبة ,وتعاقدوا ايضا مع هربرت بيرجيس و اليك ترونبول و جيمى بانيستر من مانشستر سيتى و ذلك بعض فضيحة السيتيزن ,حيث كانوا يدفعون للاعبيهم مرتبات مرتفعة جدا اكثر من الرواتب القانونية المحددة .



وتم معاقبتهم من قبل الإتحاد الإنجليزي ومنع 18 لاعب من عندهم من المشاركة معهم مرة اخرى ولكن كل هؤلاء اللاعبين لم يلعبوا مع الفريق الا مع بداية عام 1907 و ذلك طبقا للقوانين ,وبدأ مانشستر يونايتد الموسم بفوز على شيفيلد 2-1 و من ثم حقق 10 انتصارات متتالية ,وبالرغم من النهاية السيئة للموسم الا ان الفريق انهى الموسم بفارق 9 نقاط عن اقرب منافسيه استون فيلا ليتمكن الفريق من إحراز اول لقب دورى انجليزي عام 1908 , وتعاقد الفريق مع دالى ماسينغر وهو لاعب رغبي إسترالى ولكنه عرف بانه الافضل بين لاعبى كرة القدم فى ذلك الوقت .







الأولد ترافورد ( 1909-1919 )









عاد الرئيس جون هنرى ديفيز مرة اخرى ليدفع 60 الف جنيه استرلينى من اجل انتقال الفريق الى الاولد ترافورد ,وافسد ليفربول الفرحة المانشستراوية بعد هزيمته للفريق فى اول لقاء بمسرح الاحلام فى 19 فبراير 1910 بنتيجة 3-4 بعد ان كان اليونايتد اليونايتد بنتيجة 3-0 ,وقاد المدرب ماغنال اول فترة انجازية ليونايتد حيث فازوا فى اول درع خيرية عام 1908 وعادوا بنهاية الموسم للفوز بكاس انجلترا لاول مرة حيث سجل تورنبول هدف اللقاء الوحيد ضد بريستول سيتى ,وفازوا مرة اخرى بالدورى عام 1911 فى اخر اسبوع على حساب الفيلانز و بطولة الدرع الخيرية عام 1911 .



كانت نهاية حقبة ماغنال ليرحل بالعام التالى الى مانشستر سيتى ,وبعد رحيله تدهور الفريق تماما حيث احتل المركز ال12 عام 1912 وبدأ معدل الاعمار بالفريق يرتفع , وصل حضور الجماهير إلى 15 ألف متفرج فقط ( كل هذا تحت قيادة JJ Bentley ) ,وفي موسم 1914-1915 هرب الفريق من الهبوط باعجوبة بفارق نقطة وحيدة ,وتم اكتشاف 3 من لاعبى اليونايتد فى اتفاق مع نظيرهم من ليفربول من اجل تعطيل الفريق ,وتم كشف الامر و منعهم من اللعب مدى الحياة . وتوقف الدورى الانجليزي خلال الحرب العالمية الأولى ,وقتل حينها نجم الفريق ساندى تورنبول الذى احرز هدف الفريق فى نهائى كاس إنجلترا 1909 .







ما بعد الحرب العالمية ( 1919-1933 )







تم اكمال الدورى عام 1919 بعد انتهاء الحرب العالمية الاولى لكن اليونايتد هبط كثيرا خاصة بعد صحوة مانشستر سيتي واعادة بناءه على يد المدرب السابق للفريق ايرنيست ماغنال , وعلى الرغم من الجماهير الكبيرة التى حضرت اللقاءات حيث وصلوا عددهم الى 42 ألف متفرج الا ان الفريق لم يتمكن الا من تحقيق 13 فوز وانهى الموسم بالمركز ال12 ,والاسوا جاء في موسم 1921-1922 حيث لم يفز الفريق الا في 8 لقاءات من اصل 42 لقاء واستقبلت شباكه 72هدف وهبط للدرجة الثانية ورحل نجم الفريق (افضل لاعب بعصره) بيل ميريديث الى مانشستر سيتى ,وفي الدرجة الثانية تدهور حال الفريق , حيث لم يكن هناك اى لاعب كبير ممن كانوا موجودين قبل الحرب العالمية ولم تأتَ الجماهير الا لمشاهدة اللقاءات الكبيرة فقط , في اول محاولة لهم انهوى موسمهم بالمركز الرابع .



في موسم 1923-1924 انهى الفريق الموسم بالمركز ال14 وعاد الفريق للدرجة الاولى مرة اخرى بقيادة جون شابمان بعد ان انهوا الموسم بالمركز الثانى على حساب ليستر سيتى ,وشهد عام 1927 وفاة احد اهم الشخصيات بتاريخ اليونايتد وهو جون هنرى ديفيز وجاء مكانه غراهام لاوتون ,وفى نفس العام تم منع لاوتون من التدخل فى اى امر يتعلق بكرة القدم وذلك لاسباب لم يعلمها الا هو والاتحاد الانجليزي ,واتى مكانه اللاعب السابق وصاحب الخبرة بالفريق لال هيلديتش وخسر الفريق 15 مباراة, وانهى الموسم بمركز مخيب للآمال حيث إحتل المركز ال15 . وتم تعيين هربيرت بارنالت مدربا جديدا ولكن فترته لم تكن ناجحة تماما حيث كان يتدرج بالترتيب واعلى ترتيب وصل له كان ال12 عام 1929 .



وفي موسم يعتبر من الأسوأ في تاريخ انادي , إحتل الفريق في 1931 المركز الاخير بالدورى بعد ان بداية شهدت 12 خسارة متتالية ,الامور ساءت مرة الاخرى ، وتم انتقاد المدرب بلذاعة حتى تم طرده ,وتم تعيين السكرتير والتر كريكمير مسؤولية تدريب الفريق في الموسم التالى ومعه مكتشف المواهب لويس روشا بسبب عجز النادى عن ايجاد المدرب الجديد . وفى يناير طالب اللاعبين برواتبهم ومستحقاتهم ولكن تم ابلاغهم انه لا يوجد مال كافى مما أوجد مشكلة مالية اخرى ,وظهر جيمس غيبسون فى الكادر بعد ترشيحه من قبل ناقد مانشستر الرياضى يدعى ستيسي لينوت وقابل غيبسون الادارة وعرض خدماته مقابل مركز المدير وإختيار نوابه الادارة لم تمتلك خيارات أفضل فتم الموافقة عليه ,فادخل لخزينة النادي 30 ألف جنيه استرلينى , وتم إختيار مدرب جديد هو سكوت دنكان .







سكوت دونكان ( 1933 - 1939 )









في عام 1934 وصل الفريق الى ادنى مركز بالدورى وفى اليوم الاخير كانوا فى المركز الثانى من اسفل الدورى , وكان اخر لقاء امام ميلوال الذى كان يسبقهم بنقطة وحيدة ولكن مكنهم القدر من هزيمة المنافس بنتيجة 2-0 ليبقوا بفارق نقطة وحيدة , وهكذا بقى الفريق فى دورى الدرجة الثانية ,الموسم التالى شهد تحسنا .. حيث فاز الفريق ب10 لقاءات من اصل 11 فى اكتوبر ونوفمبر 1934 ,وبدأ ان الامور عائدة لمجاريها وعادت الجماهير للمباريات وانهى الفريق الموسم ركز الخامس ,وبالموسم التالى اعلن الفريق عودته للدرجة الاولى و بقوة بعد فوزهم بدورى الدرجة الثانية عام 1936 حيث لم يخسروا فى اخر 19 لقاء , وجاء إحراز اللقب بعد الفوز 3-2 على فريق بيرى بعد ان اجتاح أكثر من 31 الف متفرج الملعب من اجل مساندة الفريق والاحتفال .



ولم تكتمل فرحتهم بعد ان هبط الفريق بالموسم التالى واستقال سكوت دونكان و حل محله مرة اخرى والتر كريكمر ,وبالرغم من الديون التى وصلت الى 70ألف جنيه استرلينى الا ان الفريق عاد للدورى بعد حصده للمركز الثانى عام 1938 وعاد الفريق مرة اخرى للدرجة الاولى ولكن هذه المرة بلاعبين جدد مثل جوني كاري وجاكل رويلي وستان بيرسون ,وبقى الفريق هذه المرة بالدوري من أول موسم بعد حصوله على المركز ال14 ,وقطعت الحرب العالمية الثانية كل النشاطات الرياضية .









ضرب الاولد ترافورد ( 1941 )





كرة القدم توقفت خلال الحرب العالمية ( 1939-1945 ) و لكن مانشستر يونايتد كان يشارك بمسابقات المناطق و تم قذف الاولد ترافورد بالساعات المبكرة من 11 مارس 1941 , واستغرق إصلاح الملعب 8 سنوات وخلال هذه الفترة تقاسم الفريق الملعب مع جاره مانشستر سيتى فى المين رود .





وصول السير مات باسبى ( 1945 )







فى عام 1945 ، وصل السير مات باسبى كمدرب للفريق فقط و هو بسن 36 ، وحصل ذلك مباشرة بعد انهاءه مسيرته كلاعب بعدما لعب لليفربول و مانشستر سيتى و لمنتخب اسكتلندا ,والطريف أن أول صفقة لباسبى لم تكن لاعبا بل مساعدا له و اسمه جيمى ميرفى ,وقد ذيع انه اول من نزل مع الفريق على ارضية الملعب خلال التدريبات ,وتم عقد الكثير من الانتدابات مثل جيمى ديلانى ، ولعب ديلاني مع الناشئين الى ان انتقل الى الفريق الاول .





اطفال السير مات باسبى ( 1952 - 1958 )



اتخذ السير مات باسبى طريقة اخرى فى بناء فريقه وعلى عكس طريقة دفع اموال طائلة لجلب اللاعبين ،تبنى لاعبين كانوا قد خرجوا للتو من المدرسة , لكنه استقطب لاعبان كبيران فقط الجناح جونى بيرى والمهاجم تومى تايلور ,موسم 1952-1953 بدا بإعتزال اللاعب جونى كارى وشهد تقديم فريق اطفال الباسبى .. حيث إعتزل الفريق القديم ,ديفيد بيغ ودينيس فيوليت ودونكان ادواردز وبيل فولكس قدموا جميعهم مشاركتهم الاولى مع الفريق ,وبدأ الفريق فى الاعتماد على الكشافين فى جميع المدن , فوضع باسبى كشافين فى شمال انجلترا وبلفاست ودبلن .



وتحصل الفريق على المركز الثامن فى عام 1954 والخامس فى عام 1955 قبل ان يتحصل على الدورى بفارق 11 نقطة عن أقرب المنافسين بقيادة تومي تايلور ودينيس فيوليت وكان متوسط أعمار الفريق حينها 22 عاما فقط , لاعبان فقط شاركا في الدوري من قبل وهما جونى برى و روجر بيرن ,وضد رغبة الاتحاد وجميع الاندية أصبح مانشستر يونايتد اول فريق انجليزى بكاس اوروبا ,واحد من نجوم الفريق هو دونكان ادواردز الذى حقق رقم قياسى كاصغر لاعب يشارك مع المنتتخب

وهو بسن 17 سنه و8 اشهر . و ظل الرقم صامدا الى ان جاء واين اوين وحطمه عام 1998 .



وتم تكريم ظاهرته بعدما حل سادسا فى استفتاء أقيم عام 1999 لإختيار اعظم 50 لاعب بتاريخ نادي مانشستر يونايتد ,ودافع الفريق عن لقبه بنجاح في الموسم التالى , تايلور سجل 22 هدف وليام ويلان سجل 26 هدف وسجل بوبى شارلتون الناشئ الجديد 10 اهداف . وبلغ الفريق نهائى الكاس بالعام نفسه ،لكن مع اللعب بدون حارس مرماه راى وود معظم اللقاء خسر الفريق اللقاء 1-2 امام استون فيلا .



اول لقاء اوروبى للفريق كان امام ابطال بلجيكا اندرلخت و انتهى اللقاء بالفوز بثنائية نظيفة ,قبل ان يسحقه بلقاء العودة فى اعلى نتيجة فوز فى تاريخ مانشستر يونايتد 10-0 ,لقاء العودة اقيم بالمين رود , وما زال هذا الرقم صامدا حتى الان ,ثم اقصى اليونايتد بروسيا دورتموند ومن بعده اثلتيك بيلباو بالرغم من تاخره امامه بهدفين

لكن اقصاه ريال مدريد ( الرهيب فى ذاك الوقت ) من الدور النصف نهائى .





كارثة ميونخ ( 1958 )







كارثة ميونخ التي وقعت في 9 فبرايـر 1958 تعتبر هي اكبر نقطة سوداء في تاريخ مانشستر يونايتد ,بالإضافة إلى أنها تمثل احد اسباب تاخر تاريخ اليونايتد اوروبيا ومحليا , و وقعت هذا الحادثة المشينة بسبب إهمال عمال او قائد الطائرة , ولقى خلالها 21 شخص مصرعهم فى الحادثة مباشرة و2 اخرين ماتوا في المستشفى ,فى بداية الموسم كان اطفال باسبى قد وصلوا الى مرحلة النضوج التام وحلم الجميع بتحقيق ثلاثية تاريخية .



اليونايتد وصل ليوغوسلافيا من اجل مواجهة رد ستار بلغراد . و كان لقاء الذهاب انتهى ليونايتد بالمين رود بهدفين لهدف وتعادل الفريقين في بلغراد بلقاء العودة بنتيجة 3-3 وبهذه النتيجة تاهل المان يونايتد بمجموع اللقائين 5-4 ,الطائرة اقلعت من بلغراد وتوقفت فى ميونخ من اجل اعادة تعبئة البنزين , وتأخر الاقلاع مرتين بسب عطل ,وتم ضبطه وإصلاحه من قبل عمال مطار ميونخ . والعطل كان شيئا فى مكينة الطائرة يتسبب فى اسراعها بشكل غير طبيعى , مكن الطيارين ان يقلعوا هذه المرة وعندما وصلوا إلى V1 وهو مكان الاسراع ( وهنا لا يمكن التراجع عن الاقلاع ) فجاة تعطلت المكينة وانحرفت الطائرة عن طريق الاقلاع واصطدمت بالسور ومن ثم بيت بالجانب .



الجناح الايسر والذيل اختفوا واصطدم شئ بخزان الوقود فانفجر ,رسميا تم اكتشاف ان سبب الحادثة هو الثلج الذى على طريق الاقلاع الذى تسبب فى انحراف الطائرة ومن ثم الانفجار ,مارك جونز , ديفيد بيغ , روجر بيرن , جوف بنت , ايدى كولمان , ليام ويلان وتومى تايلور جميعهم توفوا بالحال ,سكرتير النادى والتر كريكمر والمدربين توم كيرى وبرت والى توفوا هم ايضا فيما بعد ,دونكان ادواردز والسير باسبى وجونى بيرى اصيبوا اصابات خطيرة ومميتة وتوفى ادواردز بعد 3 اسابيع من الحادث ,جونى بيرى وجاكى بلانكفلاور عبروا هذه المحنة لكن لم يمارسوا الكرة ابدا ,لقد كان اسوا يوم فى تاريخ كرة القدم الانجليزية وكذلك في تاريخ مانشستر يونايتد .



اما اسوا يوم فى تاريخ الكرة فتمثل في حادثة فريق تورينو عام 1949 التى كانت اكثر ماساوية ,وكذلك كارثة البيرو عام 1987 حيث توفى 47 شخص منهم فريق اليانز ليما الكامل و كذلك المدربين و الطاقم ,وايضا كارثة زامبيا عام 1993 التى توفى فيها منتخب زامبيا كاملا و لم يلعب لقاءه ضد منتخب مصر .



وهناك قصة للاسطورة بوبى شارلتون التى تبين عظمة شخص هذا اللاعب وهذه هى القصة :

تحمل حادثة ميونخ بالنسبة لشارلتون معانى ومفاهيم كثيرة جدا ، حيث انها لا تعتبر حادثة مؤلمة فقط بل سعيدة نوعا ما بعد ان اعاد الله له الحياة فى لحظات قليلة ليرى الموت بعينه . الجميع يعلم بهذه الحادثة وعندما حدثت المصيبة ،راى هارى كريغ حارس مرمى الفريق كل من شارلتون وفيوليت الذى يبدو انه كان صديق شارلتون المحبب فشاءت الاقدار ان يبقوا سويا بعد ان بدلا الاماكن مع تومى تايلور و ديفيد بيغ اللذان شعروا بالخوف فارادوا ان يبقوا بالخلف خوفا على حياتهم ,وعندما حدث الانفجار راى هارى كريغ كل من شارلتون وفيوليت فظن انهما قد فارقوا الحياة لكنه قام بجذبهم خارج الطائرة حتى يتفادوا الانفجار اذ كانوا على قيد الحياة شارلتون عانا من قطوع فى الراس وصدمات عصبية وبقى فى المستشفى عدة اسابيع ،سبعة من زملاؤه فارقوا الحياة ومنهم تايلور وبيغ اللذان كانوا قد بدلوا اماكنهم مع شارلتون و فيلويت ,شارلتون كان اول الناجين من الكارثة حيث عاد لمانشستر يوم 14 فبراير وكان ذلك بعد 8 ايام من الحادثة .







اعادة البناء ( 1958 - 1963 )







جاكى بلانكفلاور وجونى بيرى تمكنا من البقاء على قيد الحياة لكن دون ممارسة الكرة للابد كينى مورغانز عاد لكنه لم يعد ابدا نفس اللاعب الذى كان عليه من قبل الحادث ,وبقى السير مات باسبى بالمستشفى لمدة شهرين ولم يكن هناك امل له بالحياة وظن البعض انه سيفارق الحياة ولكنه عاد الى الحياة باعجوبة . وخلال تواجده بالمستشفى تولى مساعده جيمى ميرفى مهامه بدلا منه ,وعاد اليونايتد للعب بالدورى ولم يفز الا بلقاء وحيد فى اخر 14 لقاء منهيا الموسم بالمركز التاسع ولكن الفريق اجاد في بطولة الكاس و وصل للنهائى ولكنه تعرض للخسارة امام بولتون 0-2 ,واعطى الاتحاد الدولى للاتحاد الانجليزى احقية مشاركة اليونايتد مع البطل ولفرهامتون تعزية لهم ولكن الإتحاد الإنجليزي رفض ذلك الأمر بغرابة !



فترة اعادة البناء التي اعقبت الحادثة صاحبها بعض التعاقدات مع البرت كويكسال , موريس سيتيرز , دينيس لو ,بات كريتاند ونويل كانتويل . وبالرغم من التوقيع معهم لفترات طويلة الا ان هذه التعاقدات لم يكن لها تاثير فورى ,وتمكن اليونايتد في موسم 62-63 من هزيمة ليستر سيتي وإحراز كأس إنجلترا رغم إحتلاله المركز ال19 بالدورى , بعد الكارثة ، اسم اطفال باسبى لم يكن مناسبا وتم اختراع اسم جديد , فريق سالفورد للرجبى قد طاف حول العالم وكان اسمه الشياطين الحمر (الريد ديفلز)

و راى باسبى الاسم مناسبا خاصة ان اسم ( اطفال باسبى ) لم يصبح مناسبا .







منتصف الستينات ( 1963 - 1967 )









شهدت هذه الفترة بداية عصر جورج بيست (افضل لاعب فى تاريخ مانشستر يونايتد) ولا يعلم الكثيرون ان هذا اللاعب متمرد ويشابه لاعبين كثر فى عدم الاخلاص , حيث رحل عن الفريق من اجل المال و رفض اللعب فى لقاء اعتزال بوبى شارلتون ,ربما يكون افضل لاعبي اليونايتد تاريخيا . الا ان السير بوبى شارلتون هو اعظم لاعبى مانشستر يونايتد عبر التاريخ شكل بيست مع شارلتون و دينيس لو اعظم ثلاثى فى تاريخ اليونايتد وربما فى تاريخ كرة القدم العالمية .



وهو الثلاثى الذى قاد اليونايتد الى الانتصارات فى الستينات . دينيس لو ابهر الجميع في موسم 1963-1964 عندما سجل 46 هدفا بجميع البطولات . وانهى اليونايتد ذلك الموسم وصيفا بالدورى ولكنه عاد ليفوز به في الموسم التالى بفارق الاهدف على ليدز يونايتد ,فى هذ االموسم فاز اليونايتد فى 13 مباراة من اصل 15 ما بين سبتمبر و ديسمبر 1964 . اعادة البناء تمت بنجاح .



بوبى شارلتون و بيل فولكس هم الناجيان الوحيدان الباقيان من كارثة ميونخ , الموسم كان ناجحا من الابعاد الاخرى , حيث اختيرت انجلترا لتنظيم كاس العالم وتم اختيار ملعب الاولد ترافورد ضمن الملاعب المستضيفة للبطولة فتم تجديده ,لاعبا اليونايتد بوبى شارلتون و نوبى ستايلز لعبا لانجلترا بالنهائى وهزموا المانيا الغربية 4-2

وفازوا بكاس العالم للمرة الاولى والاخيرة والوحيدة ,اليونايتد فاز بالدورى موسم 67-68 واكد ذلك بالفوز على وست هام 6-1 ليضمن المشاركة بكاس اوروبا .







ابطال اوروبا ( 1968 )









الطريق للنهائى كان سهلا .. حيث افتتح اليونايتد البطولة بالتغلب على هيبيرنان الاسكتلندى 4-0 بمجموع اللقائين ,اختبار بدنى صعب توالى اللقاء السابق حيث توجب على الفريق مواجهة جورنيك زابيرزى من بولندا ,تغلب اليونايتد 2-1 بمجموع اللقائين وكان عليه مواجهة ريال مدريد اسطورة اوروبا حينها بنصف النهائى ,وهو الفريق الذى اخرجه مرتين من البطولة من قبل . ريال مدريد لعب لقاء دفاعى بحت امام اليونايتد بالاولد ترافورد ولكن الهجوم العتيد كالعادة مكن اليونايتد من الفوز 1-0. و لكن لم يكن هذا الانتصار بالفرصة الكافية بالبرنابيو ,دينيس لو كان يعانى من اصابة بالركبة فاستدى بسبى بيل فولكس بدأ لقاء الإياب سيئا لليونايتد حيث تقدم الريال 3-1 بالشوط الاول اى 3-2 بمجموع اللقائين .



وظل اليونايتد عاجزا طوال النصف الساعة الاولى بالرغم من تفوقه الواضح حتى تمكن ديفيد سيتلر من تقليل الفارق ليكون مناسبا للتاهل قبل ان يكون لبيل فولكس دور البطل حينما سدد كرة جورج بيست الى المرمى منهيا اللقاء تماما ,وهكذا تأهل اليونايتد ليوجه بنفيكا بالويمبلى بنهائى كاس اوروبا ,كان هذا اليوم يوم اختلطت به المشاعر حيث تمكن اخيرا باسبى من تحقيق حلم اطفال الباسبى ,ولكى يعلم الجميع ان من بين هؤلاء اللاعبين فى تلك الحقبة لم يكن الا اثنين اشتراهما النادي بماله .



دخل الفريقين اللقاء وطموح اليونايتد لتحقيق اول لقب انجليزى قارى بالتاريخ ,افتتح بوبى شارلتون التسجيل ثم عاد جيمث جراسا ليعادل النتيجة لاصدقاء ايزيبيو ,وظل بنفيكا يضغط وخاصة باللحظات الاخيرة وانقذ الحارس ستيبنى كرة مميتة من ايزيبيو ابقت بالحظوظ الى وقت اضافى ,وفى الوقت الاضافى وضع بيست علامته الخاصة على دفاع بنفيكا ليحرز هدف جميل جدا ,بنفيكا يضغط لكن بريان كيد يحتفل بعيد مولده ال19 و يحرز راسية جميلة .



بوبى شارلتون انهى اللقاء بهدف جميل ليفوز اليونايتد بالبطولة ويصبح اول فريق انجليزى يحقق هذا الانجاز , ( لمشاهدة ملخص اللقاء يمكنك متابعة هذا الفيديو على اليوتيوب Man.Utd 4-1 Benfica ) تم تكريم السير باسبى بوسام الفروسية نظرا لنجاحاته الباهرة وكذلك بوسام "Freedom of Manchester" .











نهاية الجيل الذهبى ( 1968-1969 )









موسم سئ بدا باداء سئ في كاس الانتركونتيننتال حيث واجهوا فريق من أمريكا الجنوبية هو استوديانتس الأرجنتيني والذى إشتهروا حينذاك بالهيجان جماهيريا وعلى ارضية الملعب , ولعب الفريقان مباراة الذهاب في بيونيس ايريس وإنتهى اللقاء بخسارة اليونايتد 0-1 ,وفي مباراة الذهاب التي اقيمت على الأولد ترافورد تعادل الفريقان 1-1 مما جعل كأس البطولة يذهب إلى الأرجنتين ,مانشستر يونايتد قدم موسما سيئا وانهى الدوري بالمركز ال11. وانتهى الموسم بتحول مات باسبى الى مدير عام ,وقد اعلن تنحيه عن منصبه فى 14 يناير 1969 ، و وافق ويلف ماكيغنيس على الحصول على مهام المدرب .







فترة ما بعد السير مات باسبى ( 1970-1973 )







ويلف ماكيغنيس مدرب فريق الرديف في ذلك الوقت اخذ مكان السير مات بسبى فى مركز المدير الفنى للفريق ,لقد كان متواجدا وحاضرا مع اليونايتد منذ انضمامه له كلاعب فى الخمسينات ,ولكنه سريعا ارتقى سلم المجد المانشستراوى ولم يساعده السير باسبى اثناء تواجده ,مانشستر يونايتد كان فريق عجوزا يحتاج الى التجديد وهى فترة كان من المؤسف ان ياتى فيها ماكيغنيس ,فى ديمسبر 1970 ومع تخبطات الفريق تم عزله من منصبه واعادة باسبى بفترة تطوعية الى ان جاء مارك اوفاريل عام 1971 ,وبالرغم من بدايته المبهرة الا ان سبعة هزائم متتالية تسببت فى انهاء الفريق للموسم بالمركز الثامن لثالث موسم على التوالى .



وفى نفس هذا الوقت اصبح جورج بيست مشكلة للفريق , حيث تسبب فى مشاكل كثيرة داخل النادى وفى مشاكل اخلاقية ,وبنهاية موسم 1971-1972 اعلن اللاعب اعتزاله وهو بالسادسة والعشرين قبل ان يعود عن قراره بعدها ببضعة ايام ,ومع تقهقر مستوى بيست لم يساعد الفريق واستمر الفريق فى كبوته بعدما افتتح اول تسعة لقاءات دون اى انتصار ,وبدات الادرة فى البحث عن حل وتعاقدوا مع توم دوشرتى كمدرب فى 19 ديمسبر 1972 .



خسر اوفاريل المدرب السابق مهنته بعدما خسر بخماسية نظيفة امام كريستال بالاس لقد كانت نهاية الجيل , اعتزال بيل فولكس ومباراة اعتزال لبوبى شارلتون و فى نفس اليوم اعلن جورج بست اعتزاله .







الهبوط ( 1973-1974 )







دوشرتى بدا فى اعادة ترميم الفريق , فقام بعدة انتدابات ابرزها لو ماكارى . اليونايتد عبر المحنة وانهى موسمه بالمركز ال18 , دينيس لو احد اساطير الفريق انتقل الى مانشستر سيتى العدو الازلى لليونايتد بالمجان بعد انتهاء عقده وهو ما اثار غضب الجمهور ,جورج بيست عاد مرة اخرى من الاعتزال فى موسم 1973-1974 ليوقع مع الفريق ودخل اليونايتد صراع الهبوط من جديد حيث كان يتوجب عليه الفوز مرتين مع خسارة برمنغهام مرة لضمان البقاء , برمنغهام فازوا بلقائهم واليونايتد خسر بهدف لدينيس لو وهو ما تسبب فى هبوط الفريق (دينيس لو اسطورة اليونايتد السابقة يتسبب فى هبوطه) وكانت المرة الاولى التى يهبط فيها الفريق منذ عام 1937 ومع مرور الوقت انتهى الموسم و رحل جورج بيست من اجل المال ، وإنتظر إنتهاء عقده ليتنقل انتقال حر ستوك بورت كاونتى .







الكأس عام 1977







على الرغم من الهبوط إلا ان الجماهير الوفية لم تترك الفريق , فمعدل الجمهور ارتفع خلال موسم 1974-1975 وهو ما كان له اثرا ايجابيا على الفريق مما مكنهم من الفوز بدورى الدرجة الثانية والصعود للدرجة الأولى قدم الفريق بداية رائعة فى موسم 1975-1976 واملت جماهيره فى ان يكون ثالث فريق يحقق الدورى مباشرة بعد صعوده من الدرجة الثانية ,و مع تعثرات منتصف الموسم انهى الفريق الموسم بالمركز الثالث ,وشهد مشواره في بطولة الكأس مسيرة ناجحة لكنها انتهت بالخسارة بهدف امام ساوثهامبتون في استاد ويمبلى .



اليونايتد ادى بتذبذب بالدورى فى موسم 1976-1977 وكان فى وقت من الاوقات بخطر الهبوط لكنه نجح فى الحصول على المركز الثامن ,وتمكنوا مرة اخرى من الوصول للنهائى وحققوا الكاس من أمام ليفربول بنتيجة 2-1 وأفسدوا على خصمهم حلم الثلاثية التاريخية , الشكل الجديد لليونايتد تضمن ناشئين صغار أمثال : ستيف كوبل والاخوان بريان و جيمى جرينهوف و ارثر البيستون و ستيوارت بيرسون .







رحيل دوشرتى ( 1977 )







بعد مرور شهر على تحقيق كأس إنجلترا ، ذيع ان دوشرتى على علاقة عاطفية مع زوجة الطبيب النفسى للفريق وكان اسمها لورى براون حيث قيل انه سيهجر زوجته من اجلها. وعندما رفض دوشرتى التجديد تركه النادى عندما شعروا ان موضوعه أحدث اضطراب داخل النادى وانه ليس سببا طبيعيا لهجر الفريق ولذلك اعلنت الادارة انه تم عزله لانه اشترى تذكرتين لنهائى كاس انجلترا وباعهما فى السوق السوداء .



لكن الجميع علم لماذا تم عزل دوشرتى بل وكانت هناك اقتراحات ان المدرب يمكنه مقاضاة النادى لعزله المفاجئ دوشرتى لم يفعل ذلك ليس لانه لاعب سابق بالنادى بل لانه كان مرتبط بقضية اخرى فى نفس الوقت .







دايف سكستون ( 1978-1981 )







توم دوشرتى كان مدربا ناجحا ومفضلا عند الجماهير لذلك ديف سكستون كان عليه النجاح لتفادى مقارنات فاشلة ,مسيرة سكستون كانت رائعة حيث حصل على الكاس وكاس ابطال الكؤوس الاوروبية مع تشيلسى وقاد ك.ب.رينجرز الى الالقاب ,اليونايتد شارك ببطولة كاس الكؤوس الاوروبية كونه حامل لقب كأس إنجلترا ولكن تم طرده بعد شغب الجماهير فى سانت ايتيان ,مرة اخرى يلعب اليونايتد بالويمبلى في نهائى الكاس لكنه خسر امام الارسنال فى مباراة سميت بنهائى الخمس دقائق وذلك بسبب الاهداف المتاخرة التى جاءت فيه , واحدة من اهم انتدابات سكستون في تلك الفترة هى : جو جوردون و جوردون ماكوين الذى تم جلبهم من ليدز يونايتد .



موسم 1979-1980 شهد فقدان اللقب بطريقة دراماتيكية لليفر حيث انهوا الموسم ثانيا خلف الريدز ,وخلال هذا الموسم تم اتهام اليونايتد باثارة الشغب فى ملعب آير ستاديم مما ادى الى وفاة اثنان من مشجعى نادي ميدلزبره ,كما ظهر جدل واشاعات ان اليونايتد يدفع مبالغ غير شرعية مثلما كان فعل السيتيزن منذ 80 عام ,وبسبب تقلبات ببداية الموسم اصبح الفريق بمنتصف الجدول وعانى الخروج المبكر من كاس انجلترا ومن اجل ايقاف المهزلة جلب المدرب المهاجم جارى برتلز بمبلغ قياسى حينها بلغ 1.25 مليون جنيه إسترليني .



واثبت اللاعب فشله بعدما سجل هدف يتيم بعد 30 مباراة . وفاز اليونايتد باخر سبعة لقاءات بالموسم لكنهم انتهوا بالمركز السابع ,وبالرغم من انتهائه كوصيف للدورى و وصوله لنهائى الكاس الا ان سكستون وجد انه ليس مناسبا لارضاء جماهير اليونايتد وترك الفريق فى موسم 1980-1981 .







رون اتكنسون ( 1981-1986 )





المدير التنفيذى للفريق مارتن ادواردز كان يبحث عن مدرب يجلب الدورى لليونايتد . وكان من أبرز الأسماء لورى ماكمنمى مدرب ساوثهامبتون , وأيضا براين كلوف الذى صعد بنوتنغهام فورست الى الدرجة الاولى و فاز معهم بكاسى اوروبا فقط فى اربع سنوات , لكن المدير التنفيذى قال ان اليونايتد لا يمكنه التعاقد مع كلوف . بوبى روبسون تم ترشيحه بعدما فاز بكاس الاتحاد الاوروبى مع ابسويتس تاون لكن بالنهاية كان اتكنسون هو المدرب . اتكنسون كان من افضل المدربين فى الكرة الانجليزية

حيث جعل وست بروميتش ينهى الدوري بالمربع الذهبى ثلاث مرات و صل معهم الى ربع نهائى كاس الاتحاد الاوروبى ,بالإضافة إلى فوز فريقه تحت قيادته على اليونايتد بالأولد ترافورد بنتيجة 3-5 في موسم 1978-1979 وقد اخترق المدرب الجديد سوق الانتقالات حيث ضم براين روبسون من فريقه السابق ويست ميتش بمبلغ 1.75 مليون جنيه إسترليني ,كما ضم زميله ريمى موسس ب750 الف جنيه إسترليني . نورمان وايتسايد اخترق الفريق الاول قادما من الناشئين ليصبح نجم الفريق الاول وعمره 17 عاما . اتكنسون اعطى للفريق رونق جديد حيث لم يخسر الا 3 مرات وانهى الموسم بالمركز الثالث .



واستمر مسلسل النجاحات حيث حصد اليونايتد الكاس بعدما فاز فى لقاء الاعادة امام برايتون برباعية نظيفة وبالرغم من التوديع المبكر والمخزى للكاس في الموسم التالى امام فريق من الدرجة الثالثة يدعى بورنماوث الا انهم تمكنوا من هزيمة برشلونه في كاس الكؤوس قبل ان يخسروا امام يوفنتوس وادى مارك هيوز اول لقاء مع الفريق بالموسم التالى واختير كافضل لاعب ناشئ لموسم 1984-1985 ومرة اخرى تعود سلسلة النتائج المخيبة عندما انهى الفريق الموسم بالمركز الرابع مما ادى لحرمانه من لمشاركة فى كاس الاتحاد وفى عام 1985 فاز الفريق على ابطال الدورى هذا الموسم ايفرتون بنهائى الكاس ليفوزوا باللقب . لكن بدون ان تعبر هكذا حيث اصبح كيفن موران اول لاعب يطرد فى تاريخ نهائى كاس انجلترا. ومع الطرد يحرز نجم الفريق وايتسايد الهدف الوحيد ليفوز الفريق باللقب .



وفى موسم 1985-1986 فاز الفريق فى اول 10 مباريات بالدورى لتكون افضل انطلاقة بالتاريخ للفريق بالدورى الى الان ,و كانوا على بعد 10 نقاط من اقرب المنافسين وكان ذلك فى بداية شهر اكتوبر . ولكن ذلك لم يستمر طويلا حيث أصيب براين روبسون مع بداية العام وإبتعد حتى نهاية الموسم وانهى الفريق الموسم بالمركز الرابع ,وقرر النادي بيع مارك هيوز رغما عنه وافتعل اللاعب مشكلة شرب الكحوليات مما ادى الى بيعه لبرشلونة بمبلغ 2 مليون جنيه إسترليني ومع قرابة نهاية عام 1986 بدات الاقاويل حول رحيل اتكنسون و قدوم مدرب فريق ابردين السير اليكس فيرغسون , لكن موسم 1986-1987 بدا واتكنسون ما زال في منصبه . وبدا الموسم سيئا حيث خسر الفريق اول ثلاث لقاءات ومنها خسارة بهدف بالاولد ترافورد من الصاعد حديثا تشارلتون اثلتيك . وتذبذب الفريق واخذ يدخل ويخرج من منطقة الخطر الى ان جاءت الخسارة امام ساوثهامبتون 1-4 والتي ادت براس اتكيسنون خارج منصبه وعندما ترك اتكنسون الفريق كان بالمركز الثانى من الاسفل تحت فرق ضعيفة مثل : ويمبلدون و لوتون تاون و نورويتش .











وصول أليكس فيرغسون







أليكس فيرغسون جاء من نادي أبيردين الاسكتلندي في 6 نوفمبر 1986 ، في اليوم التالي لطرد رون أتكنسون ، بدأت الأوضاع بالتَغير تقريباً من اليوم الأول على الرغم مِنْ خسارة أول مباراة بقيادة فيرغسون 2-0 من أوكسفورد ،لكن كان واضحا أن الكثير من التحسن قد طرأ على فريق مانشستر يونايتد وطريقة لعبه رغم الخسارة ,ولم ينتظر الفريق كثيرا ليحقق أول فوز له تحت قيادة فيرغسون وكان في يوم 22 نوفمبر من عام 1986 ندما تغلبوا على ك.ب.رينجرز بنتيجة 1-0 في أولد ترافورد في الدوري في يوم الـ Boxing Day إنتصر المان يونايتد 1-0 على ليفربول في أنفيلد ,وهذا كان فوز مانشستر الوحيد في الدوري خارج الديار ، وفي نفس الوقت كانت سارة ليفربول الوحيدة على أرضه ,وكانت هذه الخساره هي احدى الاسباب التي ادت إلى ذهاب لقب الدوري إلى منافسهم في ذلك الموسم ايفرتون مع إقتراب نهاية الموسم قام فيرغسون بالتوقيع مع مدافع الارسنال فيف أندرسون بمبلغ 250 ألف جنيه إسترليني ،بالإضافة إلى براين مكلير مِنْ سيلتيك بمبلغ 850 ألف جنيه إسترليني يرغسون كَانَ مصمّما على بناء فريق يُمْكِنه أَنْ يَفُوزَ بلقبِ الدوري - الشيء الذي لم يستطع الفريق تحقيقه منذ 20 سنةَ .







المركز الثاني



في موسم 1987-1988، أنهىَ اليونايتد الدوري بالترتيب الثاني متخلفا بتسع نقاطِ عن البطل ليفربول , وقد كان واضحا أنهم لم يكونوا بقوة رجال دوغليش ، كما أضاعوا فرصتهم من أجل الحصول على موسم ناجح بعد خسارتهم من آرسنال في الدور الخامس من كأس إنجلترا . ربما أكثر عروضِهم الرائعة هذا الموسم كانت في الأنفيلد ،حيث كَانوا متأخرين بنتيجة 3-1 من ليفربول عند انتهاء نصف الوقت ولكنهم عادوا وتمكنوا من التعادل بنتيجة 3-3 من هذه المباراة على أية حال، مانشستر لم يستطع الدخول الى البطولة الاوروبية الاغلى في 1988-1989 بسبب أن إتحاد كرة القدم الأوروبي صوت من جديد لمنع النوادي الإنجليزية من المشاركة في المسابقات الأوروبية لموسم رابع في نهايةِ الموسم ، إحتفلَ المشجعين بعودة مارك هيوز بعد أن لعب في الخارج لكل من برشلونة وبايرن ميونخ ,وفي نفس الوقت، جَلبَ فيرغسون حارس أبردين جيِم لايتن بعد أن إعتزل غاري بايلي بسبب الإصابة ،أخفقَ كريس ترنر في إثارة الإعجاب، وغاري والش إستثنى من اللعب لفترات طويلة من الوقت بسبب الإصابة بعد بداية واعِدة جاًء لمسيرته .



في منتصف موسم 1987-1988 دَفعَ فيرغسون لنوريتش سيتي مبلغ 850 ألف جنيه إسترليني من أجل الحصول على ستيف بروس ،والذي بقدومه جعل كيفين موران خارج الفريقِ الأولِ مما أدى إلى مغادرتِه إلى سبورتنغ خيخون في أسبانيا أحرز المهاجمُ براين مكلاير 24 هدف لمانشستر في موسمه الأول مع النادي وكان أكثر لاعب يسجل أهداف في تاريخ النادي منذ جورج بيست قبل حوالي 20 سنة . وتم شرائه من سيلتيك بمبلغ 850 ألف جنيه إسترليني آرثر البيستون، اللاعب الاقدم في الفريق في ذلك الوقت ، إنتقلَ إلى ويست برومويتش ، حيث كان مدربه السابق رون أتكنسون يدرب الفريق ،بينما بيتر دافينبورت وقّعَ للفريق الصاعد حديثا للدرجة الأولى ميدلزبره مانشستر أبدى إهتماماً في التَوقيع مع لاعب خطّ وسط نيوكاسل يونايتد بول غاسكوين، لكن اللاعبَ بِيعَ بِاندهاش إلى توتنهام بدلاً مِن ذلك .



أثناء خريف 1987، مانشستر يونايتيد كان من المقرّر أن يوقّع مع مدافع غلاسكو رينجرز وإنجلترا تيري بوتشر مقابل مليون جنيه إسترليني ولكن الصفقة لم تتم بسبب تعرض ساق اللاعب للكسر ، مما دفع فيرغسون يقوم بالتعاقد مع ستيف بروس قبل أن يبدأ الموسم الجديد , قدم فيرغسون عرضا إلى لاعب جناح واتفورد جون بارنز، الذي لم يكن يريد الا ليفربول والعرض على ستيوارت بيرس لاعب نوتنغهام فوريست كان فاشل أيضاً محاولة فيرغسون للتَوقيع مع بيتر بيردسلي من نيوكاسل يونايتد مقابل 2 مليون جنيه إسترليني (الذي كان سيكون رقما بريطانيا قياسيا)لم تتم بعد أن تم رفض العرض ، واللاعب إختار الإنضمام إلى ليفربول بدلاً من ذلك .







فيرغي يسكت النقاد بالفوز بكأس إنجلترا









مانشستر أنهى موسم 1989-1990 بالفوز بكأس إنجلترا بعد التغلب على كريستال بالاس في النهائي ،ليُسكتُ فيرغسون النقاد ويَبدأ الفترةَ الأكثر نجاحاً في تاريخِ الفريق . رحلة الفوز بالبطولة كانت طويلة وشاقة ،حيث لم يلعب الفريق على الأولد ترافدورد أبدا . قرعة الدور الثالث في ديسمبر1989 أوقعتهم مع نوتينغهام فورست وهو الفريق الذي كان أحد أكثر الفرقِ نجاحا في الكأسِ في السنوات الـ 15 الأخيرة وأقيمت المباراة في أرض نوتنغهام ومنح هدف مارك روبينز مانشستر حبل حياة وأهلهم إلى المرحلة القادمة ، وكانت القرعة أسهل بكثير في الدور الرابع حينما وقعوا في مواجهة فريق من الدرجة الرابعة هو هيريفورد يونايتد في إدغار ستريت . فاز اليونايتد 1-0 ، وفي الدور الخامس إنتصروا 3-2 على نيوكاسل يونايتد . وفي دور الربع نهائي تجاوزا شيفيلد يونايتد بالفوز 1-0 في برامال لاين .



المباراة نصف النهائية كانت ضد إختصاصيي الكأسِ في الدرجة الثانية أولدهام اتليتيك في المين رود المباراة الأولى إنتهت بالتعادل 3-3 ، وفي مباراة الإعادة فاز اليونايتد (أيضاً في المين رود) 2-1 في النهائي ، تعادلوا 3-3 في كريتسال . أحرزَ مارك هيوز مرتين ليونايتد ، وهدف من براين روبسون في لقاء الإعادة إنتصروا 1-0 و الهدف كان مِنْ المدافعِ الشابِ لي مارتن ما كان حاسما أيضاً في تحقيق الفوز هو قرارَ فيرغسون باخراج جيِم لايتن من تشكيلة الفريق في الإعادةِ وإستبداله بـ ليز سيلي المعار .







كأس الكؤوس الأوروبية









موسم 1990-1991 شهد تطور الفريق بصورة أكبر من سابقه وإحتلوا المركز السادس في الدوري مع أنهم لم يكونوا اقوياء جدا وخسر الفريق نهائي كأس الدوري (الكارلنغ حاليا) بعد الخساره من شيفيلد وينزداي الذي كان يدرب المدرب السابق أتكنسون ،لكن الموسم إنتهى على نغمة عالية بعد إعلان اليونايتد عن عودة فرق إنجلترا لحصد البطولات الاوروبية (بعد المنعِ بسبب كارثةِ هيسيل) وذلك بالفوز على برشلونة 2-1 في نهائي كأس الكؤوس في روتردام . أحرزَ مارك هيوز الهدفين على ناديه السابقِ ،وقام الحارس كلايتن بلاكمور بمنع المباراة من الذهاب الى الوقت الإضافي بعد إنقاذ هدف محقق من على خط المرمى .



أيضاً في 1991 وضع مانشستر أسهمه في سوق لندن للأوراق المالية ، والتي كانت تقدر بنحو 18 مليون جنيه إسترليني جلبت هذه الخطوة إقتصاد النادي إلى أنظارِ الناس ، وبدأت التخمينات حول من سيسيطر على النادي في نهاية الموسم إنتقل الحارس ليز سيلي إلى أستون فيلا بعد رفضه التجديد لسنة واحدة حيث كان يريد التجديد لسنتين وريثه كان بيتر شمايكل ، حارس بروندبي ومنتخب الدانمارك وكان يبلغ من العمر 27 سنةً .







أبطال أخيرا









موسم 1992-1993 شهد تحول مسمى الدوري الى الدوري الممتاز ، فيرغسون دخل سوق الانتقالات راغبا في التوقيع مع مهاجم كبير حاول أولاً التَوقيع مع ديفيد هيرست من شيفيلد وينزداي إلا أن اللاعب قرر البقاء مع ناديه ثم حاول التعاقد مع ألان شيرر من ساوثهامبتون لكنه إنتقل إلى بلاكبيرن روفرز عوض فيرغسون ذلك بالتوقيع مع مهاجم لا يملك الخبرة بمبلغ قدره مليون جنيه إسترليني هو مهاجم كامبريدج يونايتد ديون دبلن كان مانشستر يونايتد متذبذب في الأشهر القليلة الأولى في الدوري الممتاز ، وعانى من الصعود والهبوط في الترتيب ما بين المراكز 10 الأولى ولكن مقابل 1.2 مليون جنيه استرليني تمكن النادي من التعاقد مع اريك كانتونا ، الذي ساعد في فوز ليدز في لقب الموسم الماضي ،وساهم الوافد الجديد في أواخر شهر نوفمبر في تحسين آمال اليونايتد في الصراع على لقب الدوري المُنتظر من 26 عاما رايان غيغز الجناح الشباب تم اختياره كأحسن لاعب شاب للسنة الثانية على التوالي .



وكان اليونايتد الطرف المتلقي لأول هدف في الدوري الانجليزي الممتاز ، وسجل لـ شيفيلد يونايتد براين (دين يعان) في يوم 15 أغسطس 1992 في المباراة التي انتهت 2-1 وتلقى اليونايتد لهزيمة مخيبة للآمال ،وتعرض الفريق للخسارة 0-3 على ارضه امام ايفرتون في المباراة الثانية من الموسم ,وبنتيجة 1-1 تعادل الفريق على ارضه امام ايبسويتش تاون الصاعد حديثا وجاء الفوز في المحاولة الرابعة عندما فازوا بهدف متأخر لديون دبلن اللاعب الجديد الذي منحهم 3 نقاط على حساب مضيفه ساوثمبتون .



وحقق الفريق 4 انتصارات متتالية دفعت بالفريق الى المركز الثالث وراء المتصدر نورويتش وبلاكبيرن(الذان كانا بدون لقب منذ 1914) والمدهش ان ليدز يونايتد حامل اللقب وليفربول لم يستطيعوا الوقوف امام امال اليونايتد في الفوز باللقب تعادل اليونايتد في 5 مباريات في مرحلة الذهاب ولم يتمكن من تحقيق الفوز في سبع مباريات في الدوري ، فتراجع للمركز العاشر بفارق 8 نقاط عن ارسنال المتصدر . استون فيلا برز الى جانب المنافسين وكان مفاجأة المتنافسين ك.ب.رينجرز وكوفنتري سيتي اللعب بدون فوز انتهى في 21 نوفمبر عندما فاز مانشستر بنتيجة 3-0 في أرضه ضد أولدهام أتليتيك ،ليبدأ بذلك سلسلة من المباريات المتتالية بدون هزيمة والتي استمرت حتى نهايةِ يناير . بهذا الوقتِ، مانشستر كان قد وصل الى المركز الثاني وكان متخلفا بنقطة فقط عن المتصدر نورويتش سيتي . وحافظ أستون فيلا على منافسته ومستواه الكبير ،بينما بلاكبيرن كَان يسقط بسرعة كبيرة بسبب اصابة خطيرة لحقت بمهاجمه ألان شيرر .



إبسويتش تاون ، في تلك الأثناء ، كان منافس مفاجيء للجميع في صراعة اللقب في 14 فبراير ، مانشستر حصل على أكبر ضربة محبطة له في الموسم بعد خروجه من الدور الخامس من كأس انجلترا على يد شيفيلد يونايتد ,والتي خسرها الفريق بنتيجة 2-1 وأضاع فيها ستيف بروس ضربة جزاء كان من شأنها أن تجعل الفريق يواصل الصراع على الثنائية أصبح مانشستر المتصدر في 6 مارس ، بعد فوزه على ليفربول 2-1 - ليفربول الذي أخفقَ في أن يكون المنافسين على اللقب في 10 أبريل ، كان مؤكداً أن مانشستر سيخسر الصدارة لصالح أستون فيلا الذي فاز بمباراته الاخيرة بينما كان اليونايتد متأخر بنتيجة 1-0 أمام شيفيلد وينزداي وكان الوقت يشير إلي الدقيقة 90 .



ولكن هدفان متأخّران مِنْ ستيف بروس منحا مانشستر الفوز بنتيجة 2-1 مما ابقى الفريق في الصدارة بفارق نقطة واحدة اليونايتد توج باللقب في مايو ، و إنتهى إنتظار دام 26 سنة عندما خسر أقرب منافسيهم أستون فيلا 1-0 من أولدهام اتليتيك اليوم التالي، يونايتد أثبتَ بأنّه البطل بالفوز على بلاكبيرن روفرز 3-1 في أولد ترافورد في اليومِ الاخير من الموسم ، هزموا ويمبليدون 2-1 والتي احرز فيها براين روبسون هدفه الأول خلال 18 شهرِا بعد نهاية الموسم ، دَفعَ اليونايتد مبلغ قياسي إنجليزي وهو 3.75 مليون إسترليني لنوتينغهام من أجل لاعب خطّ الوسط الآيرلندي روي كين .



أليكس فيرغسون رآى كين كبديل طويل المدى لبراين روبسون الكبير في السن وكان عمره حينذاك 36 سنة وشهدت تلك الفترة عودةَ نيل ويب أيضاً إلى نوتينغهام فوريست بعد ثلاث سنوات من الاصابة في منتصف الموسم ، وقّعَ المان يونايتد مع الحارس ليز سيلي من جديد لكي يكون بديلا لشمايكل بَعْدَ أَنْ فَقدَ بريقه في أستون فيلا تَغيّبَ المهاجمُ الجديد ديون دبلن عن مُعظم فترات الموسم بسبب كسر مضاعف في الساق تعرض له ضدّ كريستال بالاس عندما سَقطَ ضحيّةَ للتدخلات المتهوّرة مِنْ إيريك يونغ . على أية حال هو حصل على ميدالية للقب المهاجم المخضرم هيوز اقترب من سن ال 30 ولكنه قام بموسم قوي آخر حيث كان هداف الفريق في ذلك الموسم بـ 15 هدفِ في الدوري .





الثنائية







تصدر مانشستر يونايتد لدوري في موسم 1993-1994 من نهاية أغسطس إلى ان توج بالبطولة في بِداية مايو ،وبدأ الفريق موسمه بالحصول على الدرع الخيرية بعد الفوز على ارسنال بالركلات الترجيحية بعد انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل 1-1 إيريك كانتونا أحرز 25 هدفا في كل المسابقات و مع وجود أمثال بول إينس، مارك هيوز، رايان غيغز ولي شارب الذين لهم معدل اهداف جيد ,أنهى اليونايتد البطولة كبطل بفارق 7 نقاط عن ملاحقه بلاكبيرن وحصدوا الثنائية بهزيمة تشيلسي 4-0 في نهائي كأس انجلترا انتونا، الذي سجل ركلتي جزاء في النهائي في ويمبلي، حصل على لقب أفضل لاعب في السنة .



ومن المحزن أن هذا الموسم يذكر المانشستراوية بوفاة السّيرِ باسبي في 20 يناير 1994 . وصل اليونايتد أيضا لنهائي كأسِ الدوري (الكارلينغ حاليا) لكن مَع طرد بيتر شمايكل ، وأندري كانتشيلسكيس خلال المباراة خسر الفريق بنتيجة 1-3 من أستون فيلا موسم 1993-1994 كَان موسم براين روبسون الأخير مع اليونايتد حيث إنتقل الى ميدلزبره ليصبح لاعبا ومدربا في نفس الوقت هناك ولحق به إلى أيريسوم بارك كلايتن بلاكمور، الذي لعب مباراة وحيدة طوال الموسم بسبب تعاقب الإصاباتِ حارس المرمى المخضرم ليز سيلي وقّعَ لبلاكبول ، ولاعب خطّ الوسط مايك فيلان وقّعَ لويست بروميتش ألبيون لكنه عاد في عام 2001 كمدرب في طاقم الفريق الاول وليصبح مساعد فيرغسون في النهاية في 2008الشباب كولن مكي، نيل ويتورث وبراين وكاري ودارن فيرغسون كُلّهم انتقلوا الى نوادي جديدةِ أثناء وبعد موسم 1993-1994 .







موسم بدون بطولات !!





موسم 1994-1995 شهد وجود مانشستر خارج الأضواء وعدم تحقيق اي بطولة لأول مرة منذ مدة طويلة إيريك كانتونا منع من اللعب لمدة 3 أشهر أولياً من النادي بنفسه ، وقام الـ FA بعد ذلك بزيادتها الى 5 أشهر ،كما طَلبَ منه خدمة المجتمع لمدة 120 ساعةِ بعد ركله ماثيو سامونس ، أحد مشجعي كريستال بالاس في الحادثة شهيرة ,اليونايتد كَان أيضاً بدون لاعبين مثل بول باركر، رايان غيغز وأندري كانتشيلسكيس لفترات طويلة من الزمن بسبب الاصابات وشهد الموسم ظهور لاعبين شباب لأول مرة مثل بول سكولز وفيل نيفيل. سكولز كان رائعا جداً ، حيث أحرز 5 أهدافَ في 17 مباراة بعد مشاركته بشكل غير منتظم في الموسمين السابقين ، أما غاري نيفيل وديفيد بيكهام ونيكي بات كان يلعبون بصورة أكثر إنتظاما مع الفريق كسر اليونايتد سوق الإنتقالات الإنجليزيِ ثانيةً بعد دفعه 7 ملايين جنيه إسترليني لمهاجمِ نيوكاسل يونايتد الحرّ أندي كول وكان كول وقع قبل إسبوعان فقط من حادثة كانتونا ليكون بديلا لمارك هيوز ، لكن مَع ايقاف كانتونا لعب بجانب هيوز لبقيّة الموسم .



كول لَم يأخذ فترة طويلة ليدخل سجل الهدافين حيث سجل 5 اهداف في المباراة التي انتهت بنتيجة 9-0 على إبسويتش تاون في أولد ترافورد يونايتد كاد ان يحرز لقبه الثالث على التوالي في الدوري ولكنه تعادله مع وست هام 1-1 في اليوم الاخير من الموسم كلفه فقدان اللقب الإحباط كان اكبر من المتوقع لأن المتصدر بلاكبيرن خسر مباراته الاخيرة أمام ليفربول وفوز مانشستر كَان سيعني تتويجه باللقب المان يونايتد فقد أيضا كأس انجلترا عندما خسر في نهائي البطولة أمام ايفرتون بنتيجة 1-0 في ويمبلي هذا جعل اليونايتد خالي الوفاض من الألقاب هذا الموسم وهذا الشيء يحدث لأول مرة منذ 1989 اليونايتد حصل على مليونا جنيه إسترليني في سبتمبر عندما باع مهاجمه ديون دبلن إلى كوفينتري سيتي فرص دبلن للمشاركة مع الفريق الاول كانت قد تدمرت بعد ان كسرت ساقه و وصول إيريك كانتونا لذا إختار الإنتقال إلى هايفيلد واي .







الثنائية الثانية









قبل إنطلاق موسم 1995-1996 أعلن مانشستر عن بيع ثلاثة مِن لاعبيه اللامعين ,بول إينس إنتقل إلى إنتر ميلان ، مارك هيوز إلى تشيلسي وكانتشيلسكيس إلى إيفرتون , وحصل النادي على مبلغ 14 مليون جنيه إسترليني بيع هؤلاء اللاعبين أثار جدلا كبيرا جدا ، حتى أن بعض المشجعين نادى بطرد فيرغسن !توقع انفاق أليكس فيرغسون مبلغ كبير على لاعب عالمي مثل - روبيرتو باجيو، مارك أوفرمارس، دارن أندرتون،ديفيد بلات (الذي كَانَ لاعباً من شباب مانشستر في منتصفِ الثمانينات) وبول غاسكوين (الذي لم ينضم للنادي مفضلا توتنهام في 1988) جميعهم إرتبطوا بالإنتقال إلى مانشستر. لكن اليونايتد بَدأَ الموسم بدون تَوقيع مهم و كان الفريق مكون من لاعبين شبابِ مثل ديفيد بيكهام ، غاري نيفيل ، فيليب نيفيل ، بول سكولز ونيكي بات وخسر الفريق في المباراة الافتتاحية امام استون فيلا بنتيجة 3-1 العديد مِنْ المتابعين شككوا بقدرة مانشستر في الحصول على اللقب ورشحوا اندية اخرى انفقت الكثير من الاموال مثل نيوكاسل وليفربول وآرسنال لرِبْح بطولة هذا الموسم. حيث قال ألان هانسين : [ أنت لَنْ تَرْبحَ أيّ شئَ مَع أطفال ] في برنامج Match Of The Day يوم 19 أغسطس 1995 الذي اصبح يوما يتذكره الجميع بشكل جيد بعد ذلك .



أليكس فيرغسون تحدى جميع النقاد ، وبعد عودة كانتونا والتعادل 2-2 مع ليفربول في أوائل أكتوبر ، مانشستر زاد من رتمه ورفع من مستواه طارد نيوكاسل يونايتد على صدارة الدوري ولم يفقدوا الأملَ حتى عندما وصل الفارق بينهم وبين فريق كيغان إلى 10 نقاط أثناء فترة أعياد الميلاد لكن عندما زادة سخونة فيرغسون لجأ إلى بعض الخدع مع مدرب نيوكاسل يونايتد كيفين كيغان حيث ذكر السير أن الفرق تبذل أقصى مجهوداتها لهزيمة مانشستر يونايتد أكثر من اي فريق أخر و رد كيغان على ذلك بشكل غاضب بقوله : [ أنا سَأَحبُّ الفوز عليه سأحبه ] وصل مانشستر إلى الصدارة اخيرا في منتصف شهر مارس ، بعد فترة قليلة من هزيمة نيوكاسل في سانت جايمس بارك ،وحصولهم على الدوري تاكد من خلال الفوز بنتيجة 3-0 خارج ملعبهم على ميدلزبره في اليومِ الاخير من الموسم بعد إسبوع تمكن اليونايتد من الفوز على ليفربول 1-0 في نهائي كأس إنجلترا ليُصبح مانشستر يونايتد هو النادي الإنجليزي الاول الذي يفوز بالثنائية مرتين .



إيريك كانتونا، الذي أحرز 19 هدفا في موسم 1995-1996 ، حصل على أعلى الاصوات ليكون هو أفضل لاعب في الموسم كانتونا أصبح قائد الفريق بعد مغادرة ستيف بروس إلى برمنغهام سيتي بروس لم يكن اللاعب الوحيد الذي خرج في صيف 1996 . بعد خمس سنواتِ في النادي (آخر اثنين منها كان مصابا فيها ) ،إنضم المدافع بول باركر إلى ديربي كاونتي . لي شارب، أحبطَ لأنه لم يلعب العدد الذي يريده من المباريات ،وأصبح اللاعب الأغلى قيمة الذي يترك أولد ترافورد عندما انتقل الى ليدز يونايتد بـ 4 ملايين جنيه إسترليني 1995-1996 كان أحد أكثر المواسم الناجحة في تاريخِ مانشستر يونايتد ،والنجاح كان له طعم أروع خاصة ان العديد من الناس استبعدوا الفريق الشاب من الصراع على اللقب .









لقب آخر !!





ربح مانشستر يونايتد لقبه الرابع في البريمير ليغ خلال خمسة مواسم في موسم 1996-1997 ، مع المهاجمِ النرويجيِ غير المعروف أول جونار سولسكاير الذي انتقل بمبلغ 1.5 مليون جنيه إسترليني من نادي مولده النرويجي وسجل 19 هدفا في كل المسابقات . رايان غيغز ، ديفيد بيكهام وغاري نيفيل كلّهم حضوا بموسم رائع بينما هبط مستوى كانتونا وكول الى اقل من المتوقع . كان هناك أملُ في تحقيق المجدِ الأوروبي بعدما هيزمة بورتو 4-0 في مجموع المباراتين ، لكن الحلم إنتهى في نصف النهائي بعد الخسارة من فريق بوروسيا دورتموند ( الذي أحرز لقب البطولة في ذلك الموسم ) .



الصفقة الأعلى قيمة ذلك الموسم كانت التعاقد مع التشيكي كاريل بوبوروسكي الذي قدم من سلافيا براغ بمبلغ 3.5 مليون جنيه إسترليني ,لَكنه كان غير قادر على منافسة ديفيد بيكهام الشاب الرائع في الجهة اليمنى وإنتقل إلى بنفيكا بعد 18 شهر فقط قضاها في أولد ترافورد في نهاية الموسم ، صعق كانتونا الجميع بالإعلان عن اعتزاله كرة القدم قبل أيام قليلة فقط من يوم ميلاده الحادي والثلاثون وضح كانتونا ذلك بأنه اراد الإعتزال وهو في قمة مستواه ، ولا يرغب في ترك كرة القدم وهو يقدم مستوى متوسط وتعاقد اليونايتد مع تيدي شيرينغهام ليحل محل النجم الفرنسي بمبلغ 3.5£ مليون جنيه إسترليني من توتنهام وهي الصفقة التي كانت مخيّبة للآمال في بداية الأمر لكنها آتت ثمارها لاحقا .







آرسنال يهزم المان في الصراع على اللقب





موسم 1997-1998 شهد خسارة اليونايتد الصراع على اللقب لصالح آرسنال وإنهاء الموسم بدون أي بطولة للمرة الثانية خلال التسعينات بعد فترة قليلة من هذا الإحباط ، ذَهب أليكس فيرغسون للتبذير بدفع 28.35 مليون جنيه إسترليني (و كسر رقم النادي مرّتين) بالتَوقيع مع المدافعِ الهولنديِ ياب ستام من أيندهوفن ، والمهاجم الترينيدادي دوايت يورك من أستون فيلا والسويدي جيسبير بلومفيست من بارما وكان فيرغسون مصمما على تَفادي الإحباط في موسم 1998-1999 ولكنه لم يتوقع مدى النجاح الهائل الذي سيحققه مانشستر لاحقا .



صيف 1998 شهد مغادرةَ اكثر اللاعبين الذين إستمروا مع الفريق في تلك الفترة . حيث أنهى براين مكلير سنته الـ 11 مع اليونايتد بالعودة إلى ناديه الأول موثيرويل ، بينما عاد غاري باليستر إلى ميدلزبره بعد تسع سنَوات في أولد ترافورد باليستر كلّف النادي 2.3 مليون جنيه إسترليني عند وصوله في 1989 ، وعلى الرغم بلوغه الثالثة والثلاثون إلا أن براين روبسون دفع مبلغ 2.5 مليون جنيه إسترليني من اجل نيل خدماته , وحقق يونايتد ربحا من اللاعب قدره 200 ألف جنيه إسترليني .















الثلاثية التاريخية









موسم 1998-1999 هو الانجح بتاريخ مانشستر يونايتد حيث فاز بالدورى وكاس إنجلترا ودورى ابطال اوروبا ليصبح اول فريق انجليزى يحقق الثلاثية واول فريق يحقق ثلاثية بدورى ابطال اوروبا بنسختها الجديدة لعب اليونايتد في الفترة من ديسمبر 1998 الى مايو 1999 دون هزيمة خلال 33 لقاء بمختلف البطولات اليونايتد اكتسب سمعة كبيرة بعد تحقيقه انتصارات مبهرة بالرغم من تاخره دائما البداية كانت من الدور الرابع بالكاس امام ليفربول ولقائي نصف النهائى امام اليوفنتوس في دوري الأبطال وكذلك امام الارسنال بنصف نهائى الكاس بهدف المبدع ريان غيغز فى هدف تاريخى لا ينسى ,قبل العودة المبهرة امام بايرن ميونخ بنهائى دورى ابطال اوروبا شهدت بداية ذلك الموسم عودة ديفيد بيكهام الى الفريق بعد غيابه بسبب الانتقادات اللاذعة بسبب طرده خلال كاس العالم 1998 ,وكذلك تعاقد اليونايتد مع اكثر من لاعب قبل بداية الموسم , الترينيدادى دوايت يوركى من استون فيلا ,الصخرة ياب ستام من ايندهوفن ليصبح اغلى مدافع فى العالم واخيرا الجناح السويدى جيسبر بلموكفيست من بارما .







وتم تقديم عرض لسولشاير للسبيرز وتمت الموافقة لكن سولشاير رفض الانضمام موضحا رغبته بالبقاء مع اليونايتد خسر الفريق أول لقاء رسمي امام الارسنال بالدرع الخيرية 0-3 في استاد ويمبلي , وشهد اللقاء عودة النجم روى كين بعد غياب حوالى سنة للاصابة وشهد كذلك اول لقاء رسمى لستام مع اليونايتد في بطولة الدوري الإنجليزي كان اليونايتد طوال الموسم يراوح بين المركز الاول والثانى ,وكانت المنافسة قوية من جانب الارسنال وتشيلسى واستون فيلا .







وخاض المان يونايتد لقاءات قوية جدا مثل لقاء الارسنال 1-1 بالاولد ترافورد و 2-2 امام الليفر بالانفليد في بطولة الكأس وعلى الرغم من إقامة جميع المباريات على الأولد ترافود بعد أن جاءت القرعة في مصلحة اليونايتد إلا أن الفريق واجه 5 فرق من الدوري الممتاز وهي : ميدلزبره , تشلسي , ليفربول , آرسنال ونيوكاسل ونجح في تجاوزها جميعا .









دوري أبطال أوروبا



شارك اليونايتد في التصفيات التأهيلية لدوري أبطال أوروبا حينذاك ولم يكن أحد يتوقع أن هذا الفريق قادر على تحقيق لقب البطولة , وقابل في تلك التصفيات فريق لودز البولندي ونجح في الفوز عليه في مباراة الذهاب بالأولد ترافورد بهدفي غيغز وأندي كول ,وإنتهت مباراة الإياب التي اقيمت في بولندا بالتعادل السلبي ليتقنص اليونايتد بطاقة التأهل نحو دور المجموعات وقع المان يونايتد في أصعب المجموعات والتي ضمت إلى جانبه كل من برشلونه وبايرن ميونخ وبروندبي الجديد حينها , لقائي برشلونة بالاولد ترافورد والكامب نو ( الملعب الذى لعب عليه اليونايتد لاحقا بالنهائى ) إنتهى بالتعادل الايجابى بنفس النتيجة 3-3 .



اليونايتد كان ادنى قوسين من الفوز على البايرن ذهابا و ايابا . في لقاء الذهاب عاد البايرن فى اخر دقيقتين بعدما فشل شمايكل فى الامساك برمية تماس داخل الست ياردات فى خطا ساذج وفي لقاء العودة عاد البايرن من بعيد بعدما تصدى حسن صالح حميديتش كرة لروى كين من على الخط حصل اليونايتد على اربعة نقاط فقط من اربعة لقاءات امام الفريق الكاتالونى والبافارى ,فواجه فريق بروندى الدنماركى وتمكن اليونايتد من الفوز في مدينة كوبنهاجن 6-2 وفي الاولد ترافورد بنتيجة 5-صفر .



وتأهل المان يونايتد بعد إحتلاله المركز الثاني في المجموعة بعد فريق بايرن ميونخ في الدور الربع النهائي والنصف النهائي واجه مانشستر فريقان إيطاليان هما إنتر ميلان و يوفنتوس ,وباستثناء عام 1999 لم يفز مانشستر يونايتد على اى ملعب ايطالى بتاريخه من قبل الا على روما فيما بعد في مباراة الذهاب في دور الربع النهائي إلتقى اليونايتد مع إنتر ميلان في الأولد ترافورد وشهد اللقاء أول مواجهه بين بيكهام ودييغو سيموني بعد حادثة الطرد الشهيرة التي طرد بسببها بيكهام في كأس العالم , وتمكن أصحاب الأرض من تحقيق الفوز بهدفين نظيفين أحرزهما التريندادي دوايت يورك , في لقاء الإياب الذي أقيم في ميلانو أحرز سكولز هدفا متأخرا ليخرج فريقه متعادلا ويواصل مشواره نحو النصف نهائي .

أمام اليوفي بالأولد ترافورد وجد اليونايتد نفسه متأخرا بالنتيجة ولكنهم سجلوا في الدقيقة 90 وكما إعتادوا طوال الموسم في لقاء الإياب في تورينو تمكن الفريق المضيف من تسجيل هدفين بعد مرور 11 دقيقة ولكن روي كين أعاد فريقه للمباراة بعد إحرازه الهدف الأول وتمكن يورك من إحراز هدف التعادل قبل نهاية الشوط الأول ,ووضع اندي كول فريقه في المقدمة قبل نهاية المباراة بعد إستغلاله الأفضلية التي منحها له حكم المباراة بعد عرقلة زميله يورك .



The Grand final



بعد مرور 6 دقائق فقط من اللقاء عرقل مدافع مانشستر رونى جونسون المهاجم المعروف يانكر مباشرة خارج منطقة الجزاء فانبرى لها ماريو باسلر مانحا الفريق البافارى التقدم . اليونايتد امتلك الكرة بقوة لكنه لم يصنع فرصة حقيقة على مرمى اوليفر كان وبالرغم من انطلاقات ديفيد بيكهام المجهدة فقد ظهر تأثير غياب الاساسيان بول سكولز و روى كين عن اللقاء للايقاف دخل الفريق البافارى الشوط الثانى بقوة كبيرة حيث كاد ان يعزز يانكر التقدم بكرة تصدى لها الاسد شمايكل بعد مرور دقيقة واحدة .



واثبت باسلر انه الافضل بين لاعبى البايرن حيث سدد كرة رهيبة من على بعد 30 ياردة ثم ارسل عرضية نموذجية إلى بابل الذى اضاعها بغرابة ووضع اليونايتد افضل كرة له بالمباراة بعد مرور 70 دقيقة حينما ارسل غيغز كرة طولية لبلومكفيست الذى وضعها بقوة فوق العارضة وكرة اخرى من باسلر اجبرت السير على التغيير الاول باللقاء حينما اخرج بلومكفيست وانزل المهاجم تيدى شرينغهام ,وأعقبه اوتمار هيتسفيلد بتبديل بنزول مهمت شول الذى مرر كرة خطيرة مباشرة لستيفن ايفنبيرج فاضاعها وابقى شمايكل على فرص اليونايتد بعد تصديه لكرة ايفينبيرج فى الدقيقة 75 . و كاد شول ان ينهي كل شئ بعدما وضع كرة ساقطة من فوق شمايكل بطريقة استعراضية لكنها اصطدمت بظهر العارضة وعادت بيد شمايكل . اللقاء بدا يهرب تماما من اليونايتد فدفع السير بسولشاير مكان اندى كول بالدقيقة 81 . وظهر تأثير اللاعب سريعا حينما اجبر كان على الطيران من اجل ابعاد رأسيته فى فرصة كانت الاخطر باللقاء لليونايتد واضاع البايرن فرصة رهيبة اخرى من منطقة الست ياردات حينما اصطدمت كرة يانكر المزدوجة بالعارضة لتترك شمايكل يائس بهذا اللقاء .







الوقت بدل الضائع







مانشستر يونايتد تحصل على ركنية فى الوقت البدل الضائع المقدر بثلاث دقائق . وفى المحاولات الاخيرة للتعديل صعد شمايكل الى منطقة الجزاء محاولا التسجيل فحينها قال معلق الITV : " هل يمكن لليونايتد ان يسجل ؟ انهم يفعلونها دائما " بيكهام رفع الكرة باتجاه راس شمايكل لكنها مرت وادخلها يورك داخل الزحام وبعدما فشل تورست فينك فى تشتيت الكرة ذهبت الكرة لغيغز على حافة منطقة الجزاء فسددها ضعيفة بيمناه لكنها ذهبت مستقيمة الى البديل الخطير شرينغهام الذى سددها واسكنها بيمناه بالشباك .



والبعض ظن ان اليونايتد اراد الوقت الاضافى طوال المباراة و كذلك علق المعلق مرة اخرى " اسم على الكاس " وبعد مرور 30 ثانية فقط تحصل اليونايتد على ركنية اخرى وهذه المرة بقى شمايكل داخل منطقته , تصدى بيكهام للركنية التي جاءت على راس شيرينغهام والذى سددها لتجد سولشاير بطريقها فيودعها بالمرمى محرزا هدف الفوز بالبطولة سولشاير احتقل بهدفه متزحلقا على ركبتيه مقلدا وساخرا من باسلر مثلما فعل بهدف الباير الوحيد في ذلك اللقاء .



وعلق المعلق مرة اخرى : من بيكهام الى شرينغهام .. سولشاير جووووووووووووووول. لقد بلغ اليونايتد ارض الموعد اليونايتد بطل اوروبا للمرة الثانية . صامويل كوفور انهار بالبكاء الكبير بعد اللقاء . وإلتقطت الكاميرا صورة اللاعب لوثر ماتيوس الذى اخرجه المدرب بعد احساسه بانتهاء اللقاء .. وبدا وجه ماتيوس متعجبا وغير مستوعب مثلما ما حدث امام بورتو عام 1987 دورى ابطال اوروبا كانت الوحيدة التى فشل ماتيوس بحصدها .. وعاد المذيع يقول عندما جاءت الصورة على ماتيوس :



" ماذا يفكر الان لوثر ماتيوس ؟ " ثم صمت و استرد " مع كامل الاحترام ، من يهتم ؟ " .





نهاية موسم الثلاثية





اليونايتد طاف بدرع الدورى والكاس ودورى الابطال بشوارع مدينة مانشستر فى حافلة مفتوحه في تجمع شهده 50 ألف شخص تقريبا ذلك الصيف شهد فوز ديفيد بيكهام بالمركز الثانى بجائزة افضل لاعب باوروبا وتكريم اليكس فيرغسون بوسام الفروسية من ملكة إنجلترا وتباعا لهذا الموسم لعب اليونايتد فى بطولة الانتركونتينتال امام بالميراس البرازيلى وفاز اليونايتد بهدف للكابتن المتميز روى كين وفى حركة غريبة انسحب اليونايتد من كاس انجلترا موسم 1999-2000 بعد ضغط المباريات من الاتحاد الانلجيزى واليويفا وهو ما حرمهم من احتفاظهم باللقب , وشارك باول بطولة كاس عالم للاندية ولكنه فشل بالوصول للادوار النهائية من البطولة .







الألفية الجديدة



اليونايتد فاز بالدورى الانجليزى موسم 1999-2000 وبفارق 18 نقطة كاملة عن اقرب منافسيه الارسنال تعرض الفريق للخسارة في 3 مباريات فقط خلال الموسم وتمكنوا من التسجيل فى 36 مباراة من اصل 38 مباراة في نهاية عام 1999 وبعد رحيل شمايكل جلب اليونايتد الحارس مارك بوسنتيش بعد قضاءه 8 سنوات مع استون فيلا ونضج بالشكل الكافى ليكون من افضل الحراس الموجودين بالدوري الإنجليزي الممتاز . السير لم يغير شئ بالفريق سوى الحارس بالإضافة إلى الحارس الايطالى الاخر ماسيمو تابى والظهير الجنوب افريقى فورتشن والمدافع الفرنسي مايكل سليفيستر وتخلى الفريق عن المدافع داني بوثام والظهير جوردى كرويف الذى كانت فرصته معدومة طوال الفترة التى قضاها مع الفريق فاز اليونايتد مرة اخرى بالدورى موسم 2000-2001 ليصبح رابع فريق يحقق هذا الانجاز ويصبح فيرغسون اول مدرب يحقق هذا الانجاز اهم لاعبى الفريق حينذاك كان صاحب ال35 عاما تيدى شيرينغهام حيث حصد جائزة افضل لاعب بالدوري الممتاز بالإضافة لجائزة افضل لاعب من قبل رابطة الكتاب الانجليزية قبل ان يعود للسبيرز ويتم كسر رقمه فيما بعد من قبل رود فان نيستلروى .





الرقم القياسى للفريق تحطم بعدما تم التعاقد مع فيرون بمقابل مادى وصل إلى 28.1 مليون جنيه إسترليني كان موسم 2001-2002 هو اولى فترات العجاف حيث خرج الفريق بلا اى بطولات ودع اليونايتد دورى الابطال امام بايرن ليفركوزن من نصف النهائى بطريقة دراماتيكية حيث تعادل ذهابا بالاولد ترافورد 2-2 والطريف انه تقدم مرتين بهذا اللقاء ( مرة 1-0 والاخرى 2-1 ) تعادل بالاك في المرة الاولى واوليفير نيوفيل في المرة الثانية في لقاء العودة بالمانيا تقدم اليونايتد عن طريق روى كين قبل ان يعادل نيوفيل بالدقيقة 45 ويخرج مانشستر بمجموع اللقاءين وفي كاس إنجلترا خسر امام ميدلزبره بالدور الرابع وحل ثالثا بالدوري الإنجليزي .



اما من جانب فان نيستلروى فانه فعل ما كان متوقعا منه بتسجيل 35 هدف بكل البطولات في ذلك الموسم خيبة الامل الكبرى تمثلت في فيرون صاحب اعلى صفقة بتاريخ اليونايتد حينها حيث كان لاعب وسط يميل للدفاع وكان خط الدفاع هو الاسوا عند اليونايتد بعد رحيل ياب ستام وقرر السير قرار غريب باستبداله مع تشلسى باللاعب المحنك

لوران بلان كابتن فرنسا فى كاس العالم 1998 . وخلال هذا الموسم رحل اندى كول و رونى والورك . وفي نهاية الموسم رحل الظهير الايسر دينيس اروين والحارس رايموند فان در جوف والمدافعان رونى جونسون ومايكل كليج و المهاجم دوايت يورك عام 2002 شهد إبرام اليونايتد اغلى صفقة فى تاريخه حيث تم التعاقد مع المدافع ريو فرديناند مقابل29 مليون جنيه إسترليني



قادما من ليدز يونايتد , واصبح فرديناند حتى الان اغلى مدافع بالعالم وتعتبر هذه الصفقة احدى انجح الصفقات في تاريخ الفريق فى موسم 2002-2003 حصد اليونايتد درع الدورى مرة اخرى على حساب الارسنال ليحصد اللقب الثامن للدورى فى 11 عاما فى لقب تاريخى وإعتبر السير فيرغسون ذلك الإنجاز وتحقيقه 8 ألقاب في آخر 11 عاما هو أفضل إنجاز حققه منذ قدومه لليونايتد عام 1986 وحقق اليونايتد نتائج غريبة ضد نيوكاسل .. حيث هزمه بالسانت جامس بارك 6-2 وهزمه ايضا بالاولد ترافورد 5-3 .



وفى ذلك العام ودع اليونايتد دورى الابطال على حساب الريال بدور الثمانية حيث خسر الذهاب بالبرنابيو بنتيجة 1-3 وعاد للاولد ترافورد وكان الفريق متاخرا 2-3 بهاتريك لرونالدو الى ان نزل بيكهام البديل ( الذى اجلسه بغرابة السير ) وسجل هدفين , وهذا اللقاء كان عقد الكبريت التى اشعلت العلاقة بين بيكهام والسير وفي نهاية الموسم باع اليونايتد بيكهام للريال مقابل 25 جنيه إسترليني فيما اعتزل الفرنسى لوران بلان و رحل ديفيد ماى بانتقال حر بعدما انتهى عقده مع الفريق فى موسم 2003-2004 حقق اليونايتد الكاس الانجليزية للمرة ال11 فى تاريخه انهى الفريق الدورى بالمركز الثالث بعد اداء مهتز في آخر 4 اشهر ويرجع ذلك لايقاف فرديناند لمدة 8 اشهر بسبب فشله فى اختبار المنشطات .



وحقق الفريق نتائج سيئة بالنهاية حيث خسر من مانشستر سيتى وبلاكبيرن وبورتسموث وليفربول وتعادل مع تشلسى والارسنال وانهى الدوري خلف الارسنال بفارق 15 نقطة و4 نقاط عن تشلسى . الآرسنال لم يتعرض للهزيمة اطلاقا وهو رقم قياسى لم يحطم بعد وتم ضم كريستيانو رونالدو من لشبونه ثم انتداب ديفيد بيليون وجوزيه كليبرسون وديجمبا دجيمبا وجميعهم فشلوا مع الفريق وتعاقد الفريق مع تيم هاورد وسرعان ما اصبح الخيار الاول بعد اعارة بارتيز لمرسيليا قبل ان ينتقل انتقال دائم بعدما اثبت هاورد جدارته وفي منتصف الموسم تم التعاقد مع لويس ساها حيث سجل 7 اهداف فى 4 مباراة فى انطلاقته مع الفريق ودعم الفريق هجومه عن طريق استقطاب الان سميث من ليدز بعدما هبط الى الدرجة الثانية قبل ان يتعاقد مع الموهبة الشابة واين رونى قبل بداية موسم 2004-2005 وبمجرد وصول سميث ورونى رحل نيكى بات الى نيوكاسل .







موسم 2004-2005 .. جليزر يتولى المهمة





انهى اليونايتد الموسم بالمركز الثالث للمرة الثالثة فى 4 سنوات , وتم اقصائهم من دوري ابطال اوروبا من الميلان بنفس النتيجة ذهابا وايابا وهى هدف نظيف وخرج الفريق من كأس رابطة المحترفين بنصف النهائى امام تشلسى حيث تعادلا سلبيا بالاولد ترافورد وفاز تشلسى بهدفين لهدف في مباراة الإعادة وهدف الفوز جاء متاخرا من قبل داميان داف وفي كاس إنجلترا خسر الفريق النهائي أمام آرسنال بركلات ترجيح بعد إنتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي .



اليونايتد في ذلك الموسم ، بغرابة ، فشل فى احراز الكثير من الاهداف بالرغم من انضمام واين رونى مقابل28 مليون جنيه إسترليني منضما الى نيستلروى والان سميث ولويس ساها وديفيد بيليون . اليونايتد انهى الموسم بتسجيل 58 هدف فقط يصبح من اقل المعدلات بتاريخه فى الدورى وكذلك فشلوا فى حصد النقاط من الفرق الصغيرة

وخصوصا خارج ارضها مثل كريستال بالاس ونوريتش وفولهام . وكذلك تعادلوا كثيرا سلبيا بطريقة ليست طبيعية فى ظاهرة غريبة وفي ظل غياب الثنائى فان نيستلروى وساها ، تاثر الفريق كثيرا هجوميا خلال نصف الموسم .



وفى اواخر عام 2004 ، عقد رجل الاعمال الامريكى مالكوم جليزر صفقة شراء نادى مانشستر يونايتد وتخليصه من الديون والصفقة دار حولها الجدل حيث قيل ان جليزر اقترض المال من اجل اتمام الصفقة ثم يعوضها عن طريق الارباح جماهير الفريق عبرت عن غضبها وشنوا ثورات ضد جليزر. وشجعت رابطة مشجعى الفريق الجميع على شراء اسهم بالنادى من اجل انقاذه الا ان جليزر وضع كل شئ تحت الرقابة فى 12 مايو 2005 وعبر المشجعون عن استيائهم فى اول زيارة للجليزر داخل الملعب بالتجمهر خارج الملعب وتحت شعار الاعتراض ، ذهب المشجعون للميلينيوم فى نهائى الكاس وللدفاع عنه وسط تهديدات بالشغب الجمهورى .



خلال اللقاء تناسى الجميع ذلك لصالح الفريق ولكن خسر الفريق اللقاء بركلات الترجيح وخيبت امالهم بعدما انهوا بالمركز الثالث بالدورى وودعوا الكارلينج امام تشيلسى و دورى الابطال امام الميلان بعض المشجعون رفضوا تجديد تذاكرهم الموسمية والبعض الاخر اسس نادى جديد اسمه United of manchester .



مع نهاية الموسم ظهرت انتدابات رائعة حيث تم التعاقد مع الحارس الهولندى فان در سار والكورى بارك جي سونغ ، ورحيل الحارس روي كارول الذى رفض التجديد بالرغم من مشاركته كاساسى معظم المباريات .





F.C. United Of Manchester









تأسس هذا النادي من قبل جماهير المان يونايتد التى رفضت بيع النادى للسيد مالكوم جليزر خوفا على مستقبل ناديهم ورغبتهم في ان يكون النادى ملكا للجماهير خشية من تكرار ما حدث لنادي ليدز يونايتد اسم الشهرة للنادى : Red Rebels اى المتمردون الحمر



سنة التأسيس : 2005



الاستاد : Gigg Lane Stadium ويسع 11.840 متفرج



وهذا الملعب مملوك لنادى بارى bury fc وقد شاركة فية نادى United Of Manchester منذ موسم 2005-2006 .







موسم 2005-2006 : الكارلينج يعوض خيبة امل الدورى









بدأ الفريق هذا الموسم بداية سيئة بالرغم من التعاقدات مع فان در سار وبارك سونغ .. اللاعبين قالوا علنا انه لا يوجد عمق بالتشكيلة وبعد الهزيمة امام ميدلزبره خرج روى كين كابتن الفريق حينذاك ليتنقد اللاعبين فى تصريحات على قناة النادى MUTV لدرجة ان ديفيد جيل (المدير التنفيذي للنادي) امر بعدم بث هذه التصريحات وفى 6 نوفمبر وصل الفريق الى اسوا مراحله منذ بداية الالفية باصابة 5 لاعبين دفعة واحدة ليصل عدد المصابين إلى 11 لاعب رحلة اليونايتد بالكاس انتهت على يد ليفربول بالدور الخامس بهدف لبيتر كراوتش .







كابتن الفريق روى كين رحل عن الفريق بفسخ العقد بطريقة ودية فى 18 نوفمبر 2005 لقد عانى من اصابة لشهور متعددة قبل ان يوقع مع سيلتيك عقد اسابيع قليلة فيما بعد واستمرت الاحزان فى عام شؤم حيث توفى افضل لاعب فى تاريخ مانشستر يونايتد ( مهاريا ) جورج بست فى 25 نوفمبر مسيرة اليونايتد الاوروبية كانت مصيبة حيث إحتل مؤخرة المجموعة بعد الخسارة في نهاية دور المجموعات وفشل لكاس الاتحاد الاوروبى وضمت مجموعته كل من فياريال الاسبانى و ليل الفرنسى و بنفيكا البرتغالى . هذا الخروج كلفه 15 مليون جنيه استرلينى الاصابات كذلك هبطت من معنويات اليونايتد . خسر الفريق جهود هاينز منذ بداية الموسم ,وبول سكولز الذى كان متوقعا عدم لعبه اطلاقا لنهاية الموسم عاد فى اخر اسبوع بالدورى .



انتدابات منتصف الموسم شهدت وصول الصربى فيديتش والفرنسى ايفرا وقد ساهما فى تحسين الاحوال فى النصف الثانى من الموسم اما الطريق بالكارلينج فقد كان موفقا وتوجوه بالفوز باللقب على حساب ويغان برباعية نظيفة فى 26 فبراير بملعب الميلينيوم وكان اللقب الثانى لليونايتد بهذه البطولة بعد لقب عام 1992 . انهى اليونايتد الدورى بالمركز الثانى برصيد 83 نقطة خلف تشلسى ب8 نقاط .







موسم 2006-2007 : اللقب السادس عشر





حقق اليونايتد في المرحلة الإستعدادية للموسم لقب دورة أمستردام الدولية .مايكل كاريك انضم من توتنهام مقابل 18.6 مليون جنيه إسترليني وكذلك الحارس توماس كوزرتشاك من وست بروميتش على سبيل الاعارة الان سميث ، بول سكولز ، اولى جونار سولشاير وغابرييل هاينزه عادوا من اصابتهم طويلة الامد ليبداو الموسم مع الفريق اليونايتد طارد نجم المنتخب الانجليزى ونجم بايرن ميونخ الألماني اوين هارغريفز لكنه فشل في التعاقد معه اليونايتد عانى من مفاجاة مدوية بالخروج من كأس رابطة المحترفين على حساب فريق الدرجة الاولى ساوثيند يونايتد فى 1 ديسمبر تم الاعلان عن التعاقد مع الاسطورة السويدية هنريك لارسون على سبيل الاعارة لمدة 4 اشهر .



إنضم لارسون للفريق في 2 يناير 2007 ، واستمر حتى بداية الدورى السويدى فى 12 مارس 2007 اصابة سولشاير وقلة خبرة جيوسيبى روسى واعارته المستمرة اولا نيوكاسل ثم بارما وكذلك تراجع مستوى الان سميث أجبرت السير على الدفع برونالدو كمهاجم ثانى خلف رونى فى ظل اصابة ساها ولذلك تم جلب لارسون كحل سريع بدأ لارسون اول لقاء له فى الكاس ضد استون فيلا وافتتح التسجيل وفاز الفريق بهذا اللقاء بفضل هدف سولشاير المتاخر بالدقيقة 90 .



و اخر هدف له كان فى اخر مباراة له ضد ليل فى اياب دور ال16 حيث ضمن للفريق التاهل لربع النهائى في دورى ابطال اوروبا , بدا اليونايتد جيدا بدور المجموعات. وفاز بجميع لقاءاته بالاولد ترافورد ( بنفيكا و سيلتيك و كوبنهاغن ) ولم تكن لقاءات الفريق خارج أرضه مثالية حيث لم يفز الا على بنفيكا وخسر امام كوبنهاغن بالدنمارك وأمام سيلتيك باسكتلندا في دور ال16 واجه الفريق ليل الفرنسى بملعب فيليكس فى لقاء شهد توتر ومشاغبات كثيرة بعدما الغى الحكم هدف لليل بحجة دفع فيديتش وسجل ريان غيغز ركلة حرة بطريقة سريعة وكان الحارس ما زال يوجه زملائه في حائط الصد واعترض المدرب واللاعبين وقدم الفريق الفرنسي الشكوى لليويفا لكن اليويفا اكدت صحة الهدف . وكاد ليل ان ينسحبوا من اللقاء لكنهم اكملوه .



وكانت هناك مخاوف امنية بعدما ظنوا ان جماهير اليونايتد سيتم سحقهم الا ان شرطة المدينة ظهرت بالوقت المناسب في لقاء العودة فاز اليونايتد بهدف لارسون بعد مجهود طيب من رونالدو . واوقعت القرعة اليونايتد فى مواجهة روما .







فى لقاء الذهاب بالاوليمبكو ، عانى اليونايتد من غيابات اهم لاعبيه : غارى نيفيل ، فيديتش ، سيلفيستر ، سونغ ، ساها فليتشر لم يكن جاهزا بنسبة 100% ولكنه سافر مع الفريق وكذلك الناشئ كريس ايغلز وكان واضحا تاثير الغيابات على الفريق هذا اللقاء كان سيئا حيث تم طرد سكولز بعد مرور 33 دقيقة وشهد اللقاء مشاغبات جماهيرية معروفة جدا تاهل الفريق لنصف نهائى دورى الابطال بعد الفوز بنتيجة 7-1 على أرضه فى واحدة من افضل لقاءاته التى لعبها فى تاريخه بالمسابقة كانت هذه المرة الاولى ان يخسر السير لقاء الذهاب في ربع النهائى ويتمكن الفريق من بلوغ نصف النهائى منذ عام 1999 ,وكانت هذا النتيجة هي الاعلى لليونايتد في دورى الابطال بشكلها الجديد والاعلى منذ الفوز على الفريق الايرلندى واترفورد ب7-1 فى الدور الاول من بطولة اوروبا عام 1968 . واصل مانشستر طريقه للدوري النصف النهائي لملاقاة فريق إيطالي آخر هو ميلان لقاء الذهاب شهد الكثير من الاهداف والاثارة والفنيات والمهارة وإحراز 5 اهداف هى محصلة المباراة ولكنها لم تخدم اليونايتد في الإياب .



في السان سيرو لم يظهر اليونايتد بالمستوى المتوقع وتعرض للخسارة بثلاثية نظيفة وفقد فرصة الوصول للمباراة النهائية فى 22 ابريل 2007 يحصل رونالدو على جائزة افضل لاعب بالدورى الانجليزى وافضل لاعب شاب بالدورى الانجليزى ليصبح ثانى لاعب فى تاريخ الكرة الإنجليزية يتمكن من احراز اللقبين سويا بعد اندى غراى وانضم فان در سار وفيديتش وفرديناند ونيفيل وايفرا وسكولز وغيغز اليه فى فريق العام . 8 لاعبين من فريق واحد هو رقم قياسى فى 6 مايو ، يحرز الفريق لقب الدورى للمرة ال16 بعد تعادل الارسنال مع تشلسى بملعب الامارات وكان اليونايتد قد حصل على الدرع فى اخر اسبوع وتحديدا في 13 مايو فى اخر لقاء ضد وست هام حيث خسر بهدف نظيف لقب الدوري الإنجليزي الممتاز كان اللقب الأول في البطولة لاكثر من لاعب منهم فان در سار ، ايفرا ، هاينز ، رونالدو ، رونى ، لويس ساها ، بارك ، الان سميث ، فيديتش ، كاريك غيغز كسر حينها رقم الان هانسن باللاعب الاكثر حصولا على الدوري الممتاز بعد فوزه بتاسع لقب له .



وخسر الفريق نهائى الكاس أمام تشلسى بالويمبلى فى لقاء حسمه دروغبا بالدقيقة 116 بعد تمريرة من لامبارد و بالرغم من خسارة النهائى امام تشيلسى والفشل فى الوصول لاثينا الا ان ذلك الموسم يعتبر احد انجح مواسم مانشستر يونايتد حيث ظلوا ينافسون على ثلاث جبهات الى الرمق الاخير .. والجميع سيتذكر عودة سكولز من الاصابة بعينه ليلعب دور كبير فى الفوز باللقب وتوقع السير حينها ان هذا الموسم هو بداية جيل ذهبى جديد بعدما كان الفريق فى جيل ظلمة مع سيطرة من الارسنال وتشيلسى بالاعوام السابقة .







موسم 2007/2008









صيف 2007 بدأ بشكل رائع لمانشستر ومحبيه حيث أعلن النادي في 30 مايو عن التوقيع مع البرازيلي أندرسون من بورتو والبرتغالي لويس ناني من سبورتنغ لشبونه . في اليوم التالي أعلن مانشستر عن وصولهم الى اتفاق للتعاقد مع أوين هارغريفز وقبل بداية الموسم مباشرة اعلن مانشستر عن التوقيع مع مهاجمِ الأرجنتين كارلوس تيفيز إنتدابات أندرسون وناني وهارغريفز وتيفيز في سوقِ الانتقالات تزامنت مع مغادرة ألان سميث إلى نيوكاسل، كيران ريتشاردسون إلى سندرلاند ،جيوسيبي روسي إلى فياريال، وغابريل هاينزه إلى ريال مدريد . مجموعة كبيرة من اللاعبين الصغار عادوا من إعاراتهم من الموسم السابقِ و من ضمن هؤلاء اللاعبين هؤلاء اللاعبين بن فوستر، جيرارد بيكيه ، فيل باردسلي ، جوني إيفانز ، داني سيمبسون و لي مارتن قبل إنطلاق الموسم ربح اليونايتد الدرع الخيرية بالتغلب على تشلسي 3-0 بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 قرعة دوري الابطال في دور المجموعات اوقعته مع أندية روما، سبورتنغ لشبونة و دينامو كييف في 26 سبتمبر2007 ، اليونايتد خرج من الدور الثالث في مسابقة رابطة المحترفين بعد الهزيمة من كوفينتري سيتي مشوار الفريق في كأس إنجلترا إنتهى في الدور الربع نهائي بعد الخسارة من بورتسموث الذي توج باللقب فيما بعد .



في 23 ابريل واجه اليونايتد فريق برشلونه في الكامب نو في ذهاب قبل نهائي وتعادل الفريقان بدون أهداف وبعد أقل من إسبوع تواجه الفريقان من جديد على الأولد ترافورد وحقق اليونايتد الفوز بهدف نظيف أحرزه سكولز وتمكنوا من الوصول للمباراة النهائية والتي كان طرفها الآخر هو تشلسي اللندني في 11 مايو 2008، اليوم النهائي من الدوري الممتاز ، اليونايتد لَعب لقاءه الأخير ضد ويغان وكان يحتاج للفوز كي يضمن الإحتفاظ باللقب بدأ الفريق يومه متساويا مع تشلسي في النقاط . تشلسي تعادل 1-1 مع بولتون بينما فاز مانشستر على ويغان 2-0 ليحتفظ بلقب الدوري غيغز وصل الى مباراته رقم 758 في قميص مانشستر يونايتد عندما دخل كبديل ، ليعادل رقم بوبي تشارلتون ويفوز بلقب الدوري رقم 10 له .



سجل غيغز أيضاً رقم قياسي إنجليزي جديد لأكثر لاعب يحمل عدد من ألقاب الدوري في 21 مايو تقابل مانشستر يونايتد مع نظيره تشلسي في أول نهائي لدوري أبطال أوروبا يجمع فريقين من إنجلترا ,اليونايتد هزم تشلسي في المباراة التي أقيمت في موسكو بركلات الترجيح 6-5 بعد التعادل الإيجابي 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي رايان غيغز، يسجل ظهوره رقم 759 مع اليونايتد ويحطم رقم بوبي تشارلتون .







موسم 2008/2009









فى 10 اغسطس تغلب اليونايتد على بورتسموث في مباراة الدرع الخيرية بركلات الترجيح بنتيجه 3/1 بعد التعادل السلبى طوال زمن المباراة بدا اليونايتد بطولة الدوري الإنجليزي بدايه متوسطه , حيث تعادل مع نيوكاسل وفاز على بورتسموث وخسر من ليفربول وتعادل مع تشلسي وشهدت الاسابيع اللاحقه صراعا متعاقبا وصعود اليونايتد نحو قمه الجدول حيث زاد التطور الهجومى بشراكه رونى والقادم الجديد برباتوف فى ديسمبر 2008 شارك الفريق بمنافسات كاس العالم للانديه فى اليابان , وتوج بطلا للبطولة ليصبح اول فريق انجليزى يتوج بالمسابقه بعد العوده الى إنجلترا واصل اليونايتد نتائجه الإيجابية وابرزها سحق تشيلسى بثلاثه اهداف نظيفه بالإضافة إلى تجاوز ديربى كاونتى بمجموع المبارتان 3-4 والتأهل الى الدور النهائى من مسابقة الراطة الإنجليزية .



فى فبراير 2009 واصل مانشستر يونايتد سلسله الانتصارات وتحطيم الارقام الاوربيه والانجليزيه لاكثر وقت لعب دون تلقى مرماه لهدف وكانت هذه السلسله قد توقفت عند تسجيل روكى سانتا كروز لهدف بلاكبيرن روفرز فى مرمى اليونايتد فى 21 فبراير بالاولدترافورد فى 1 مارس بنهائى كاس الرابطه الانجليزيه فاز على توتنهام بنتيجه 4-1 بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبى بعد الفوز بنتيجة 1-2 على نيوكاسل انهى رقم ادوين فان دير سار لكسر الرقم العالمى بعد كسر الرقم الاوروبى فعليا .



وصل الفريق الى نهائى كاس إنجلترا بعد اقصاء فولهام 4-0 . فى 14 مارس ثم تعرض للهزيمة على ارض اليونايتد من ليفربول بنتيجة 1-4 ,ليكون اكبر انتصار لليفربول على الاولد ترافورد منذ اكثر من سبعين عاما . وإنهزم مجددا بعد ذلك باسبوع واحد امام فولهام 0-2 فى 19 ابريل خرج اليونايتد من نصف نهائى كاس إنجلترا بعد هزيمته امام ايفرتون 2-4 بركلات الترجيج بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبى في 16 مايو توج الفريق بلقبه رقم 18 في بطولات الدوري الإنجليزي وعادل بذلك الرقم القياسي المسجل بإسم نادي ليفربول ,ثم ذهب اليونايتد الى روما لملاقاة برشلونه في نهائى دورى ابطال اوروبا ولكن للاسف بالرغم من البداية الجيدة الا انه لم يوفق وخسر فرصة تحقيق لقب تاريخى بأن يكون اول فريق يفوز بدورى الابطال مرتين متتالتين .















بطولات الفريق



البطولـة



عدد البطـولات



الأعـوام



الدوري الإنجليزي - Premier League







18 بطولـة



1908

1911

1952

1956

1957

1965

1967

1993

1994

1996

1997

1999

2000

2001

2003

2007

2008

2009



كأس إنجلترا - F.A Cup







11 بطولـة



1908

1948

1963

1977

1983

1985

1990

1994

1996

1999

2004



كأس رابطة المحترفين - League Cup







3 بطـولات



1992

2006

2009



2010



الدرع الخيرية - Community Shields







17 بطولـة



1908

1911

1952

1956

1957

1965

1967

1977

1983

1990

1993

1994

1996

1997

2003

2008



دوري أبطال أوروبا - Uefa Champions League







3 بطـولات



1968

1999

2008



كأس الكؤوس الأوروبية - Uefa Cup Winners Cup







بطولـة واحـده



1991



كأس السوبر الأوروبي - Uefa Super Cup







بطولـة واحـده



1991



كأس العالم للأندية ( كأس الإنتركونتيننتال سابقا )

World Club Champions







بطولتـان



1999

2008













مدربي الفريق



التسلسل



المدرب فترة التدريب عدد البطولات البطولات التي حققها المدرب

من إلى الدوري الإنجليزي كأس الإتحاد كأس المحترفين الدرع الخيرية دوري الأبطال كأس الكؤوس السوبر الأوربي الكأس القارية

1

ألبوت



1892 1900 0 - - - - - - - -

2 جيمس ويست 1900 1903 0 - - - - - - - -

3 إيرنست مانغنال 1903 1912 5 2 1 - 2 - - - -

4 جون بينتلي 1912 1914 0 - - - - - - - -

5 جون روبسون 1914 1921 0 - - - - - - - -

6 جون شابمان 1921 1926 0 - - - - - - - -

7 كلارنس هيلدتش 1926 1927 0 - - - - - - - -

8 هيربيرت بامليت 1927 1931 0 - - - - - - - -

9 والتر كركمر 1931 1932 0 - - - - - - - -

10 سكوت دنكان 1932 1937 0 - - - - - - - -

11 والتر كركمر 1937 1945 0 - - - - - - - -

12 مات باسبي 1945 1970 11 5 2 - 3 1 - - -

13 والف ماكغنيس 1970 1971 0 - - - - - - - -

14 مات باسبي 1971 1971 0 - - - - - - - -

15 فرانك فاريل 1971 1972 0 - - - - - - - -

16 تومي دوكيرتي 1972 1977 1 - 1 - - - - - -

17 ديف سكستون 1977 1981 0 - - - - - - - -

18 رون أتكنسون 1981 1986 3 - 2 - 1 - - - -

19 أليكس فيرغسون 1986 حتى الآن 31 11 5 3 6 2 1 1 2















أكثر اللاعبين مشاركة



اسم اللاعب



المشاركة مع الفريق



ريان غيغز *



814



بوبى شارلتون



758



بيل فولكس



688



بول سكولز *



612



غارى نيفيل *



577



اليكس ستيبنى



539



تونى دان



535



دينيس اروين



529



جو سبنيس



510



ارثر البيستون



458





* = لا يزال يشارك مع الفريق .







أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف



اسم اللاعب



عدد الأهداف



بوبى شارلتون



249



دينيس لو



237



جاك رولى



211



دينيس فيوليت



179



جورج بست



179



جو سبينس



168



مارك هيوز



163



رود فان نيستلروى



150



ستان بيرسون



150



ريان غيغز *



150





* = لا يزال يشارك مع الفريق .











ديربي مانشستر







ديربي مانشستر هو الاسم الذي يطلق على المباريات التي تجمع فريقا مانشستر سيتي و مانشستر يونايتد مشجعي اليونايتد يَذكرون دائما مشجعي السيتي بأن فريقهم لم يربح أي بطولات مهمة منذ سنوات طويلة ،بينما مشجعي السيتي يدعون أن اليونايتد ليس من مدينة مانشستر. حيث يقع أولد ترافورد ملعب يونايتد خارج حدودِ المدينةَ في ترافورد برو ,بالرغم من أن مانشستر يونايتد لعب في ملعب نيوتن هيث والذي كان داخل المدينة ولَعب هناك لعدة سنوات .



اللقاء الأول بين الفريقين كان في 12 نوفمبر 1881 عندما إستضاف فريق غورتون ويست ( الإسم القديم للمان سيتي ) فريق نيوتن هيث إنتهت المباراة بنتيجة 3-0 لمصلحة الهيثز ووُصِفتْ من قبل المراسل آشتون بأنها "مباراة لطيفة " ,مباراة الدوري الاولى كانت في موسم 1894-1895 ، مانشستر سيتي هزم نيوتن هيث 5-2 في هيد رود , وإلتقى الفريقان قبل ذلك في موسم 1891-1892 في 10 أكتوبر 1891 وفاز حينها نيوتن هيث 3 -1 أمام حشد بلغ عدد 4,000 ,اللقاء الأول بين الناديان في دوري الدرجة الاولى كان في ديسمبر 1906, حينما فاز السيتي 3-0 وحققت تلك المباراة ارباح من بيع التذاكر وصلت الى 1,000 جنيه إسترليني وهو رقم كبير جداً في ذلك الوقت .



قبل الحرب العالمية الثانيةِ، العديد من المشجعين في مانشستر شاهدوا وتابعوا وشجعوا كلا الفريقين ,بعد إنتهاء الحرب أصبح التنافس أقوى وتطور بشكل كبير وتشجيع الفريقين في نفس الوقت لم يعد شائعا ,الفوز الاكبر للسيتي كان بنتيجة 6 -1 في يوم 23 يناير 1926 . ربح كلا الفريقان بنتيجة 5 -0 (السيتي في 1955 واليونايتد في 1994) ,الحضور الأكبر لديربي مانشستر كان 78 ألف متفرج وحدث في 20 سبتمبر 1947 , في الوقت الذي كان فيه الفريقان يلعبان ماين رود ،حيث كان يتم إصلاح أولد ترافورد من الأضرار التي أصابته في الحرب العالمية الثانية .







المنافسة والصراع مع ليفربول









مباريات مانشستر يونايتد وليفربول تعتبر واحدة من اصعب الديربيات حول العالم وتسمى بعض الاحيان بديربى الشمال الغربى كلا الفريقين ينتميان للشمال الغربى لانجلترا وهما يعتبران افضل فريقان انجليزيان بالتاريخ حيث يتقاسمان سويا 75 بطولة رسمية كبرى مبارتهم سويا دائما ما تقام بمنتصف اليوم وفقا لطلب الاعلام والامن وذلك حتى لا يتمكن الجماهير من شرب الكحوليات رايان غيغز يرى ان لقاء مانشستر يونايتد وليفربول هو اعظم مواجهة انجليزية حدثت وتحدث بالتاريخ وتعود المنافسة بينهم الى شئ تولد بين المدينتين منذ القدم , خلال ذلك الوقت كان المدينتان تتنافسان على زعامة الشمال الغربى حيث كانت مانشتسر معروفة ببراعة التصنيع و ليفربول باهمية ميناؤه لانجلترا . ومنذ ان تم انشاء قناة مانشستر للسفن تمكنت السفن من الاستغناء عن ميناء ليفربول والتوجه مباشرة بالمنتجات الى مدينة مانشستر , وكلا علامة مانشستر يونايتد وكذلك سيتى كان تمثل سفينة ترمز للقناة . ومنذ ذلك الوقت وحتى وقتنا الحالي تعيش المدينتان فى خصام . ولكن تحسنت الامور قليلا بالسنوات الاخيرة .



مؤخرا ، فازت مانشستر ببطولة العاب الكومنويلث و هى بمثابة اولمبياد بريطانيا. اما ليفربول فتحصلت مؤخرا على لقب عاصمة الثقافة الصراع الدائم بينهم على لقب زعيم الكرة الانجليزية حيث يمتلك ليفربول 58 لقب فى كل البطولات بينما يمتلك اليونايتد 55 لقبا تزعم ليفربول فى السبعينات والثمانينات وحصد لقب الدورى 11 مرة خلال 20 عام وكذلك كاس اوروبا وحققه 4 مرات وحصدوا خلال تلك الفترة ايضا لقب الدوري 3 مرات متتالية وتمكنوا من تحقيق الثنائية والجمع بين الدورى ودورى الابطال اليونايتد تزعم خلال فترة التسعينات والالفية الجديدة وحصد 11 لقب للدورى ، وتمكن من تحقيق الثنائية المحلية مرتان ( دورى وكاس ) ، بالإضافة للثلاثية التاريخية عام 1999 ( دورى ، كاس ، دورى ابطال ) وكذلك ثنائية اوروبية ( دوري ودوري أبطال ) .



كلا الفريقين يعتبران الاكثر نجاحا فى البطوات الاوروبية من بين الفرق الانجليزية , ليفربول حقق البطولة 5 مرات واليونايتد 3 مرات خارج الملعب .. يعتبر الناديان احد اكثر أندية العالم تحصيلا للاموال كما أنهما احد اكبر الاندية الجماهيرية في انجلترا والعالم والجدول التالي يوضح بطولات مانشستر يونايتد وليفربول حتى نهاية موسم 2008-2009 :



الفريق



الدوري

الإنجليزي



كأس

إنجلترا



رابطة

المحترفين



الدرع

الخيرية



دوري

ابطال

أوروبا



كاس

الاتحاد

الأوروبي



كاس

الكؤوس

الأوروبية



السوبر

الأوروبي



كاس

العالم

للأندية



المجموع



مانشستر يونايتد



18



11



3



17



3



0



1



1



2



56



ليفربول



18



7



7



15



5



3



0



3



1



58



المجموع



35



18



10



32



8



3



1



4



3



113













إعـداد وتجهيـز :



شريف ماجد ( روح مانشستر يونايتد )



فرج بومدين الفلاح ( TheBecksF )




xaviiii غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 02:02 PM   #2 (permalink)
عضو مجتهد
 




 
xaviiii على طريق التميز

افتراضي


مانشستر يونايتد ناريخ افراحه و احزانه



xaviiii غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 08:22 PM   #3 (permalink)
مشرف
 
الصورة الرمزية Sun Mezo
 




 
Sun Mezo على طريق التميز
إرسال رسالة عبر MSN إلى Sun Mezo إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Sun Mezo

افتراضي


يااااااااا ياتشافى



تسلم ايدك ياريس على الموضوع ده



جااااااااامد اووى



التوقيع[/COLOR][/SIZE][/FONT]
[/CENTER]
Sun Mezo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 08:30 PM   #4 (permalink)
مراقب سابق !
 
الصورة الرمزية Samurai
 




 
Samurai على طريق التميز

افتراضي


تسلم ايدك

رائع جداااا



التوقيع

Samurai غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 08:47 PM   #5 (permalink)
عضو مبدع
 




 
ملك ملوكة على طريق التميز

افتراضي


نيس توبيك



ملك ملوكة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2010, 01:54 PM   #6 (permalink)
عضو مجتهد
 




 
xaviiii على طريق التميز

افتراضي


مشكور للكل



xaviiii غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد مواضيع قسم اخبار الرياضة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 12:46 PM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
 

 

   Downloadiz2.Com - Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd