منتديات داونلودز2

منتديات داونلودز2 (http://www.downloadiz2.com/forums/index.php)
-   القسم الدينى (http://www.downloadiz2.com/forums/f47.html)
-   -   شرح الحديث ا لقدسي يعطي الامل لكل مذنب (http://www.downloadiz2.com/forums/t56844.html)

الفراشه المؤمنة 12-01-2012 01:07 AM

شرح الحديث ا لقدسي يعطي الامل لكل مذنب
 
http://www.mayyar.com/album/data/media/22/f18up.gif

رَسُولَ اللهِ صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقولُ

قال الله تبارك وتعالى (يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي


يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي

يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة)


الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3540خلاصة حكم المحدث: صحيح

http://img23.imageshack.us/img23/592...a5394b2jl9.gif

شرح الحديث الثاني والأربعين من أحاديث الأربعين النووية

للشيخ محمد صالح العثيمين غفر الله له هذا حديث قدسي

أن من دعا الله ورجاه فإن الله تعالى يغفر له. ومن أسباب المغفرة التوحيد وهو السبب الأعظم للمغفرة


قوله: "مَا دَعَوتَنِي"الدعاء ينقسم إلى قسمين: دعاء مسألة، ودعاء عبادة.
فدعاء المسألة أن تقول: يا رب اغفر لي.

ودعاء العبادة أن تصلي لله

http://img23.imageshack.us/img23/592...a5394b2jl9.gif


ولكن لاحظ القيد في قوله: "وَرَجَوتَنِيْ" فلابد من هذا القيد، أي أن تكون داعياً لله راجياً إجابته، وأما أن تدعو الله بقلب غافل فأنت بعيد من الإجابة، فلابد من الدعاء والرجاء.


http://img23.imageshack.us/img23/592...a5394b2jl9.gif


وقوله: "غَفَرْتُ لَكَ" المغفرة: هي ستر الذّنب والتجاوز عنه.
"عَلَى مَا كَانَ مِنْكَ" أي على ما كان منك من الذنوب والتقصير.
"وَلاَ أُبَالِي" أي لا أهتم بذلك.

http://img23.imageshack.us/img23/592...a5394b2jl9.gif



"يَا ابْنَ آدَمَ لَو بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السَّمَاءِ" المراد بقوله: "عَنَانَ السَّمَاء" أي أعلى السماء


"ثُمَّ اسْتَغْفَرْتَنِيْ" أي طلبت مني المغفرة، سواء قلت: أستغفر الله، أو قلت: اللهم اغفر لي. لكن لابد من حضور القلب واستحضار الفقر إلى الله عزّ وجل.


http://img23.imageshack.us/img23/592...a5394b2jl9.gif


قوله: "لَوْ أَتَيْتَنِيْ" أي جئتني بعد الموت.


"بِقِرَابِ الأَرْضِ" أي مايقاربها، إما ملئاً،أو ثقلاً، أو حجماً،خَطَايا جمع خطيئة وهي الذنوب،


"ثُمَّ لَقِيْتَنِيْ لاَتُشْرِكْ بِي شَيْئَاً" قوله: "شَيئَاً" أي لا تُشْرِكْ شركاً أصغر ولا أكبر، وهذا قيد عظيم قد يتهاون به الإنسان ويقول: أنا غير مشرك وهو لايدري، فحُبُّ المال الذي يلهي عن طاعة الله،من الإشراك لقول النبي صل الله عليه وسلم :

"تعسَ عبدُ الدِّينارِ، وعبدُ الدِّرْهَمِ، وعبدُ الخميصَةِ، تعسَ وانتَكسَ وإذا شيكَ فلا انتَقَشَ"

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3353خلاصة حكم المحدث: صحيح

فسمّى النبي صل الله عليه وسلم من كان هذا همّه: عبداً لها.


http://img23.imageshack.us/img23/592...a5394b2jl9.gif


لأَتَيْتُكَ بِقِرَابِهَا مَغْفِرَةً وهذا لاشكّ من نعمة الله وفضله، بأن يأتي الإنسان ربه بملء الأرض خطايا ثم يأتيه عزّ وجل بقرابهامغفرة، وإلا فمقتضى العدل أن يعاقبه على الخطايا، لكنه جل وعلا يقول بالعدل ويعطي الفضل


أن الإنسان إذا أذنب ذنوباً عظيمة ثم لقي الله لايشرك به شيئاً غفر الله له. ولكن هذا ليس على عمومه لقول الله تعالى (إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ) النساء:48


فقوله هنا في الحديث:"لأَتيتُكَ بِقِرَابِهَا مَغْفِرَةً" هذا إذا شاء، وأما إذا لم يشأ فإنه يعاقب بذنبه.



http://www.ibtesama.com/vb/imgcache2/2902.gif


Dj-BoOTa 12-01-2012 01:52 AM

جزاك الله كل خير .


الساعة الآن 11:26 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Security team