منتديات داونلودز2


العودة   منتديات داونلودز2 > >

قسم السيارات هنا تجد احدث صور لاجمل العربيات بأنوعها المختلفة



ماذا تفعل عند إرتفاع درجة حرارة الزيت والمحرك

ما الذي يسبب السخونة الزائدة ؟ الاستمرار في القيادة بسرعة عالية ، خاصة في الطقس الحار، أحد أكثر الاسباب الشائعة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-26-2006, 12:08 AM   #1 (permalink)
• ĞêŋęŘąl MąŋāģęŘ •
 
الصورة الرمزية Admin
 




 
Admin تم تعطيل التقييم

افتراضي







ما الذي يسبب السخونة الزائدة ؟





الاستمرار في القيادة بسرعة عالية ، خاصة في الطقس الحار، أحد أكثر الاسباب الشائعة المؤدية للسخونة الزائدة، علاوة على ذلك، قد تحدث السخونة الزائدة لاسباب عديدة اخرى؛ منها تلف في مضخة الماء أو رشح في انابيب التبريد او انسداد في مجاري الهواء الخاصة بالمبرد (الرداتير ) أو عطب في منظم الحرارة (منظم الحرارة)،









ماذا تفعل اذا ارتفعت حرارة محرك سيارتك وانت على الخط السريع







أوقف عمل مكيف الهواء







ينصح بإيقاف عمل نظام تكييف الهواء فور ارتفاع درجة حرارة المحرك. ومن المعروف أن تشغيل مسخن الهواء أو نظام التدفئة في السيارة لمدة ثلاث دقائق تقريباً يساعد على تخفيض حرارة المحرك.







أركن سيارتك على جانب الطريق:







في حال استمرار حرارة المحرك بالارتفاع، عليك أن توقف السيارة إلى جانب الطريق. افتح غطاء المحرك لزيادة تهوية المحرك واضغط على دواسة البنزين لزيادة دوران المحرك قليلاً فوق المعدل الطبيعي وراقب مؤشر حرارة المحرك. أما إذا لاحظت تسرباً لسائل التبريد أو اندفاع البخار من فوهة المبرد قم بإيقاف تشغيل المحرك على الفور.( لتلافي حصول إنفجار دخاني ) لا قدر الله ..







o أوقف عمل المحرك







إذا لم تفلح محاولاتك السابقة في تبريد المحرك، يجب عليك أن توقف عمل المحرك وتتركه لكي يبرد، وعادة ما تستغرق هذه العملية حوالي نصف الساعة.

وإياك ولتنتبه أنلا تضع أي نوع من المياء أو المبردات فوق المحرك لتلافي حصول ماس كهربائي أو حصول بخار فقط يؤدي إلى حدوث حريق ...





o لا تفتح غطاء فوهة المبرد







إن نزع غطاء فوهة المبرد عند ارتفاع درجة حرارة المحرك هو أمر ينطوي على قدر كبير من الخطورة، وذلك لأن المبرد يكون مليئاً بالهواء الساخن المضغوط. لذا، إذا أردت زيادة معدل سائل التبريد، يجب عليك الانتظار حتى تنخفض حرارة المحرك قبل أن تنزع غطاء فوهة المبرد.







كما ينصح باستخدام قماش واق أو ارتداء قفازات خاصة عند فتح غطاء فوهة المبرد لحماية اليدين من سخونة سائل التبريد وبخار الماء. قم بفتح الغطاء بشكل تدريجي حتى يتسرب البخار الساخن قبل أن تفتح الغطاء بشكل كامل.. عندها يمكنك أن تضيف سائل التبريد.







o تفحص حالة المركبة





نظراً لأن ارتفاع حرارة المحرك هو مؤشر على وجود خلل أساسي في أحد أنظمة المحرك، يجب عليك أن تستشير فنياً مختصاً للوقوف على الحالة الفنية لمركبتك.



وتذكر دائما الصيانة الدورية عن طريق المواضيع الخاصة بهذا الموضوع في منتدى الحصريات منتدى عرباوي ..









سخونة المحرك ....



قد يلاحظ البعض ارتفاع سخونة المحرك بشكل لا

يتناسب مع الامتار التي قطعتها السيارة.. هذه السخونة غير العادية هي مؤشر لعطل ما في السيارة وليس فقط حرارة الجو أو المشاوير الكبيرة التي قطعتها السيارة وحول اسباب هذه السخونة يقول المهندس سيد كح كح هههههه: من الاسباب الاولي لارتفاع حرارة السيارة هي تعطل مروحة تبريد المحرك.





* واذا تعطلت مروحة التبريد ماذا علينا ان نفعل؟









في البداية نقول ان مروحة التبريد هي احد مكونات نظام دورة التبريد بالسيارة وهي تقوم بتوفير تيار هوائي شديد يمر منه خلال الردياتير لتبريد المياه بداخله وبالتالي تبريد المحرك وفي حالة حدوث خلل بالمروحة فان ذلك يؤدي إلي سرعة ارتفاع درجة حرارة المحرك وبالتالي تعرضه لمشاكل سخونة المحرك الكثيرة.





* كيف نعرف ان المحرك في حالة سخونة شديدة؟











عن طريق متابعة مؤشر الحرارة فاذا تحرك المؤشر إلي المنطقة الحمراء فلابد من ايقاف المحرك فورا.





* لو تعطلت المروحة ماذا نفعل؟











تعطل المروحة قد يكون بسبب احتراق فيوز الكهرباء الخاص بها لذا لابد من استبداله بآخر سليم.. مع مراعاة التناسب بين قوة الفيوز والتيار الكهربائي 'الامبير' و هل هو مناسب للمروحة وذلك حتي لا تتعرض لاي مشاكل اخري كذلك يجب فحص الاسلاك الكهربائية المتصلة بالمروحة والتأكد من سلامة الدائرة الكهربائية المتصلة بها.





* وماذا عن السيارات التي بها ترموستات؟











هناك نوعان من السيارات بها ترموستات مركب بالرادياتير.. في هذه الحالة يتم فحص الترموستات ووصلاته الكهربائية.





* كيف يتم فحص الترموستات؟











توصيل طرفي السلك المتصل بالترموستات بعضها ببعض فاذا دارت المروحة كان دليلا علي ان العطل ناتج عن تلف الترموستات و يمكن التحرك بالسيارة بهذا الوضع وهو تشغيل المروحة بطريقة مباشرة لحين استبدال الترموستات بآخر جديد.





* وهل الترموستات الجديدة لها مواصفات محددة؟











مثلها مثل الفيوز.. لابد ان تكون مناسبة للمواصفات الفنية للمحرك من حيث درجة الحرارة التي يتم عندها تشغيل وفصل المروحة.





* وهل هناك أشكال اخري في حركة المروحة؟











نعم هناك سيارات تعمل بنظام نقل الحركة إلي المروحة بواسطة سير.. هذا السير يتم فحصه والتأكد من سلامته وعدم وجود تلفيات به والتأكد ايضا من انه مشدود بدرجة مناسبة.. ايضا الطنبورة التي يتحرك عليها 'السير' يجب ان تكون سليمة ومحكمة التثبيت ولا يوجد بها ما يؤدي إلي تلف السير.





* وماذا عن المروحة بذاتها؟











قد يكون العطل من المروحة نفسها.. في هذه الحالة علي سائق السيارة ألا يتحرك بها إلا بعد ان يبرد المحرك تماما ثم يسير إلي اقرب مركز خدمة مع الحذر الشديد ألا ترتفع درجة حرارة المحرك اكثر من الحرارة الطبيعية لذا عليه ان يتوقف بالسيارة علي فترات حتي يتأكد أن درجة الحرارة مناسبة للتحرك.











ولمبة الزيت الحمراء





* قد تضئ لمبة الزيت اثناء السير ماذا علينا ان نفعل؟











لان الغرض الاساسي من زيت المحرك هو تزييت وتبريد وتقليل الاحتكاك والتآكل بين الاجزاء المتحركة داخل المحرك والتخلص من الرواسب والشوائب في دورة التزييت، لذا لو رأي قائد السيارة لمبة الزيت مضاءة الضوء الاحمر عليه التوقف فورا.





* بعد التوقف ماذا يفعل؟











لابد من وجود كمية زيت احتياطي في السيارة لمثل هذه الاحوال.. وهنا لابد من الكشف علي مستوي الزيت فاذا كان اقل من العلامة الموجودة علي مؤشر الكشف فعليه ان يزيد من الزيت وهكذا يتم حل المشكلة وتطفئ اللمبة.. اما اذا وجد ان مستوي الزيت بالمحرك سليما فيجب ان يتأكد من انسياب الزيت داخل المحرك عن طريق التأكد من سلامة طرمبة الزيت ووصلاتها.





* كيف يمكن التأكد من سلامة طرمبة الزيت؟











لها طريقة بسيطة للغاية.. وهي تشغيل المحرك والنظر داخله من خلال رفع غطاء تزويد الزيت ويلاحظ عملية تدفق الزيت الذي يكون علي 'طرطشة' فاذا كانت غير ذلك فعليه ان يوقف تشغيل المحرك وسحب السيارة إلي اقرب مركز خدمة للفحص وعمل اللازم.





* واذا وجد ان تدفق الزيت مستمرا؟











في هذه الحالة عليه فحص عينة من الزيت باستخدام مقياس الزيت ولمس الزيت الموجود عليه فقد يجد ان المياه تتسرب داخل الزيت نتيجة لوجود شرخ بالمحرك أو تلف 'جوان' وش السلندر وهو ما يجب اصلاحه.. أو تسرب للبنزين من خلال طلمبة البنزين إلي داخل المحرك وهو مايؤدي إلي تقليل لزوجة الزيت المستخدم. ولزوجة الزيت لابد ان تكون مطابقة للمواصفات الفنية للمحرك لذا ننصح بوضع زيت درجة كفاءته عالية وألا نبحث عن الرخيص من الزيوت فاضراره اكبرمن فوائده أو رخصه.





* ما العوامل الاخري المسببة لتسرب الزيت غير التي ذكرتها؟











قد يكون هناك تآكل في بعض اجزاء المحرك مما يؤدي إلي تسرب الزيت دون استكمال دورة التزييت.. اما اذا كان المحرك بحالة فنية جيدة.. فقد يكون انخفاض ضغط الزيت ظاهريا فقط اي نتيجة لوجود عيب في ماكينة قياس ضغط الزيت المتصلة مباشرة بزيت المحرك أو عيب في لمبة بيان ضغط الزيت 'تكون اللمبة معلقة أو اللمبة إتحرقت أو مش موصولة بالكهربى ' ويجب اصلاح هذا الخلل البسيط حتي لا يتعرض سائق السيارة لإزعاج شديد











شرح عن السير والبكرات







اولا البكرات توجد في مقدمة المكينه وهذه البكرات ترتبط مع السيور وكل بكره لها وظيفه محدده وتوجد في السيارات 3 بكرات اساسيه





1_ واحده بكرة تقوم بضخ الماء من الرديتر للمطور للتبريد علييها وهي ترتبط ارتباط اساسيا بالمروحه



2_ البكرة الثانيه وهي بكرة المحور وهي التي يديرها الدينمو



3_ البكرة الثالثه وهي بكرة المكيف وعندها بكرة اخرى اسفل منها على اليسار لتساعدها في تحريك السير



والسير يتاثر بالماء وعندما ياتي على السير ماء تسمع اصوات تصفير وخرفشة فالماء اذا جاء على البكرة تسمع هذه الاصوات



والسير يتاثر بالزيت فلو سكبت عليه زيت يودي الى حدوث انزلاق وارتفاع حراراة السير ويصبح حار جدا وتخرب المادة الموجوده بداخله ويودي الى انقطاعه او ضعفه



وانتبه اخي السائق لا ترفع السير وهو مشدود مع البكره لكي لا يسبب انقطاعه وانحرافه قليلا عن خط سيره ولكن قم بارخاء السير وثم قم بشده



واذا اردت ان تتاكد من صحة السير فعليك بلمسه بيدك والتاكد من شدته



فكلما يا اخي طالت مدة تركيبك لسير يجب فحصه كي لا يجلب لك المتاعب





وهنا أذكر بعض أفضل أنواع السيور التي تعاملت معها في حياتي العملية ::



1_ سير ميستوبيشي الياباني





2_ سير هيونداي



3_ سير مرسيدس C كلاس





كيف تفحص الدينمو والبطارية











الطريقة مثلا عندما تقوم باشراك البطاريه مع بطارية اخرى وتشتغل ثم تطفئ السيارة وبعدها تشغله ولا تشتغل جرب هذه الطريقة عندما تقوم بعمل اشتراك والسياره شغاله معاك قم بارخاء اصبع السلك الاحمر (الموجب ) وفصله والسياره تعمل اذا السياره فضلت شغالة اعرف ان الدينمو سليم ميه بالميه فقط تاكد من الفيوز وغير البطاريه وايضا جربها قبل ما تركب بطاريه وقبل ما تغير السلف .













وفلت تعرف أنا أكثر المشاكل يمكن إكتشفها من اللون الذي يخرج من العادم (((( الشكمااااااااان )))))) بالمصري











1 _اذا كان لون العادم الخارج من الشكمان ازرق او ابيض او مزرق ذلك يدل على اختلاط الزيت مع البنزيين داخل غرفة الاحتراق ويجب أن تغير الصمامات ( عمرة ) برضوا بالمصري ههههه وتعدل على غرفة التدوير

2_ واحتراق الزيت مع البنزيين سوية يعود ذلك الى حدوث سوفان في اسطوانة المحرك مع الوقود وحلقات المكبس مع تاكل وتلف حلقات الصمامات وموجهيها....



3_واذا كان اسود غامق يدل على ان البواجي تحتاج الى تغيير بالكامل وتشتري طقم بواجي على الزيرو و بواجي المفضله وهي (بوش الالمانيه)افضل البواجي الموجوده في السعوديه: أما بالنسبة للجمهورية مصر العربية مش عارف بصراحة ...



4_ اذا كان هناك دخان اسود مع تقطيع في العربية وارتجاف ودخان اسود متقطع يدل على ان البلايتين منتهي الصلاحية واذا استمر فانه يؤدي وفي خلال ساعات إلى تلف طقم البواجي بالكامل ...



5_ في حالة أانك لم تقم بتغير الزيت منذ فترة طويلة فإنه يؤدي إلى خروج دخان لونه أسود مايل إلى الزرقة ( العربي مدمر عندي ) .ههههههههه





__________________





التوقيع


I'aM Not Special
, I'aM Just LiMiTeD EdiTion




صفحتنا على الفيس بوك :-
http://www.facebook.com/Downloadiz2Com


Admin غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2006, 11:13 AM   #2 (permalink)
عضو شرف !!
 




 
pirate_1012 على طريق التميز

افتراضي





pirate_1012 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-27-2006, 01:03 AM   #3 (permalink)
عضو سوبر
 




 
RAZOR على طريق التميز

افتراضي


تسلم يا جميل على النصائح الروعه اللى عمرى ما هشوف متلها ابداااا

كلها حصريات



تحياتى



RAZOR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2007, 01:06 AM   #4 (permalink)
عضو سوبر
 




 
yousf على طريق التميز

افتراضي


شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااَ



yousf غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد مواضيع قسم قسم السيارات


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 09:43 PM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
 

 

   Downloadiz2.Com - Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd