عرض مشاركة واحدة
قديم 10-17-2006, 10:26 PM   #1 (permalink)

dodo_man

عضو مبدع
 




 
dodo_man على طريق التميز

افتراضي



تقوم فرقة قطرية تضم بين أعضائها محترفين وموسيقيين وحرفيين بتقديم لمحات عن الثقافة والتقاليد القطرية وهو استعراض خاص يتسم بتقديم الثقافة القطرية بأسلوب مبتكر في المواقع التي يحتفل فيها بمسيرة شعلة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة في القارة الآسيوية.



وقد تم تصميم الرقصات والألحان من قبل المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث، وتضم الفرقة 19 فنانا وموسيقيا محترفا وخمسة حرفيين متخصصين في صناعة المشغولات اليدوية.



وتسافر فرقة المجلس الوطني بصحبة مسيرة الشعلة إلى الهند، وكوريا، واليابان، والصين، وماكاو الصينية، وهونغ كونغ الصينية، وإندونيسيا وتايلاند وجمهورية إيران الإسلامية وخمسة من دول مجلس التعاون الخليجي.



وسيقوم الفريق بتقديم لمحة من قطر لما سيشاهده القادمون من تلك البلاد عند قدومهم إلى قطر لمتابعة فعاليات ومنافسات دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة الدوحة 2006، كما ستكون هناك جلسات تفاعلية حيث يشارك المشاهدون في مواقع الاحتفالات.



ويتم التحضير للاحتفالات الثقافية من قبل اللجان الأولمبية الوطنية في كل مدينة وبلديات وسلطة كل مدينة والسفارات القطرية في أرجاء آسيا. وستعود الفرقة إلى قطر لتقديم عروضها في الدوحة احتفالا بالأسبوع الأخير من العد التنازلي قبل بدء فعاليات الدورة.



العرضة، وهي مزيج من الرقص والشعر يؤديها صفان من المشاركين يرتدون الزي الوطني القطري وتبرز جمل النداء والجواب التي تؤديها المجموعة كلمات القصيدة التي تتناول خصال الفروسية والشهامة والقوة وتؤدى باستخدام سيوف تقليدية منقوشة بالذهب.



ويصاحب العرضة عدد من آلات الإيقاع من بينها الراس( وهو دف كبير يتم تسخينه بالنار مباشرة) إضافة إلى طبول الرق الصغير والصناج النحاسي إضافة إلى العديد من الطبول الصغيرة. وتتضمن الالآت الأخرى مثل العود والربابة، وكلاهما من الوتريات إضافة إلى الناي العربي.



كما ستتاح لمشاهدي مسيرة الشعلة فرصة التعرف على الثقافة القطرية الثرية في ميدان عمل المشغولات اليدوية مثل الرسم بالحناء على اليد وصناعة زوارق "الدحو"، وهو تقليد توارثته الأجيال والنحت على الجبس وهو فن يدوي يبرز مهارة الحفر الدقيق على الجص.




dodo_man غير متواجد حالياً