عرض مشاركة واحدة
قديم 01-19-2011, 12:12 AM   #2 (permalink)

امووووولة

عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي




علم التجويد



المحاضرة الاولى



vتعريف علم التجويد:-

يعنى التحسين والإتقان.

v تجويد القرآن:-

اى تحسين قراءة القرآن.

v الهدف من تعلم التجويد:-

تمكين قارئ القرآن الكريم من قراءة القرآن بجوده و عصمة لسانه من الخطأ.

v معنى اللحن فى القرآن:-

اللحن هو الخطاء والميل عن الصواب في قراءة ألفاظ القرآنالكريم.

و ينقسم اللحن الى قسمين ( نوعين):-

1. اللحن الجلى:-وهو الخطأ في قراءة القرآن مما قد يخرجه عن معناه وقد لا يخرجه وسميكذلك لأنه واضح ويسهل اكتشافه.



مثال:- ضمالتاء في قول الله تعالى : { أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ } سورة الفاتحة.

حكمه:-محرم بالإجماع خصوصا عند التعمد أو التساهل



2. اللحن الخفى:- وهو خطا في لفظ الجملة فيه إخلال بعرف القراءة ولكنه لا يخل بمعنى أو تركيب الجملة و سمى خفى لانه يصعب اكتشافه الى من علماء التجويد.

مثال:-تجاهل الإظهار أو الإدغام .

حكمه:- اذا تعمد الخطأ و تساهل فيه يوجد راى يحرم و راى اخر يكره( اى به كراهه).



v حكم الاستعاذه:-

تعنى التحصن. و لها حالتان:-

1. الجهر:- اى قرائها بصوت مرتفع.

s قراءة القرآن و مجموعه يستمعوا له.

s عند بدء قراءة القرآن وسط مجموعة.

2. سراً:- اى اخفائها عند قراتها.

s عند قراءة القرآن سراً.

s عند القراءة جهراً وسط جماعه وليس هناك من يستمع .

s فى الصلاه سواء جهريه او سريه او القارئ امام او مأموم.

s إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة.



v اذا توقف القارئ عن القراءه و استعاد القراءه مره اخرى لا ياتى بالاستعاذه مره اخرى اذا توقف دون تعمد ( كمثال: عطس ....).

v ناتى بالاستعاذه عند التوقف عن القراءه و استعادتها اذا توقف القارئ بعمد (كمثال: رد على شخص كرد السلام...).

v ماهى حكمه اتيان الاستعاذه قبل قراءه القرآن؟

الانصات لقراءة القرآن من أولها من قبل المستمعين.

v ما هى حكمه الاسرار بالاستعاذه؟

ان يشعر القارئ بالفارق بين القرآن و اى قراءة اخرى.



فى المحاضرة القادمة :-

s اوجه الابتداء بالبسملة في أوائل السور.

s اوجه الوصل بين الانفال و التوبه.



امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس