منتديات داونلودز2


العودة   منتديات داونلودز2 > >

القسم الدينى هنا تجد كل شىء عن الاسلام من خطب ولقاءات دينية

اقوى عروض الويندوز و اللينكس VPS مقدمة من شبكة داونلودز2 !@!

اكونت سيرفر ويندوز اسطورى ( 8 كور بروسيسور + 32 جيجا رام + كونكشن 1 جيجا ) فقط بـ 50 جنيهأ !@!



تعليم التجويد-------

الحمد لله ... نستعينه ونستغفره ونستهديه ... ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ... من يهده الله فلا مضل

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-19-2011, 12:07 AM   #1 (permalink)
عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي



الحمد لله ... نستعينه ونستغفره ونستهديه ... ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ... من يهده الله فلا مضل له ... ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا

وصلى اللهم وسلم على خير البشر معلم الخير .... محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.





يقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : ( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله في من عنده ) .









و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم



(خيركم من تعلم القرءان وعلمه ) صحيح متفق عليه









و قال صلى الله عليه وسلم



"لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله القرآن، فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار، ورجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار" متفق عليه.

والحسد هنا مراد به التنافس في فعل الخير، وتمنى فعل ذلك من كثرة التلاوة، وكثرة النفقة في سبيل الله.







و قال صلى الله عليه وسلم



[ الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة والذى يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران ] .... متفق عليه .









قال عقبة بن عامر: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة فقال: أيكم يحب أن يغدو كل يوم إلى بطحان أو إلى العقيق، فيأتي منه بناقتين كوماوين في غير إثم ولا قطيعة رحم؟ فقلنا: يا رسول الله كلنا نحب ذلك. قال: أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيتعلم، أو فيقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين، وثلاث، وأربع، خير له من أربع، ومن أعدادهن من الإبل. رواه مسلم.



هذا وبطحان، والعقيق أسماء لأماكن حول المدينة. ومعنى كوماوين: أي عظيمتين سمينتين، وهكذا فالقرآن خير كله، قراءته عبادة وتعلمه عبادة، والعمل به عبادة، والاستماع إليه عبادة.







فخذوا حظكم من القرآن الكريم اخواني و اخواتي ، تسعدوا في دينكم ودنياكم، وفقني الله وإياكم لما يحبه ويرضاه إنه سميع قريب مجيب





نسأل الله العلي العظيم أن يجعلنا من أهل القرآن العظيم الذين هم أهل الله وخاصته



اللهم اجعل القرآن الكريم حجة لنا وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار




امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-19-2011, 12:12 AM   #2 (permalink)
عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي




علم التجويد



المحاضرة الاولى



vتعريف علم التجويد:-

يعنى التحسين والإتقان.

v تجويد القرآن:-

اى تحسين قراءة القرآن.

v الهدف من تعلم التجويد:-

تمكين قارئ القرآن الكريم من قراءة القرآن بجوده و عصمة لسانه من الخطأ.

v معنى اللحن فى القرآن:-

اللحن هو الخطاء والميل عن الصواب في قراءة ألفاظ القرآنالكريم.

و ينقسم اللحن الى قسمين ( نوعين):-

1. اللحن الجلى:-وهو الخطأ في قراءة القرآن مما قد يخرجه عن معناه وقد لا يخرجه وسميكذلك لأنه واضح ويسهل اكتشافه.



مثال:- ضمالتاء في قول الله تعالى : { أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ } سورة الفاتحة.

حكمه:-محرم بالإجماع خصوصا عند التعمد أو التساهل



2. اللحن الخفى:- وهو خطا في لفظ الجملة فيه إخلال بعرف القراءة ولكنه لا يخل بمعنى أو تركيب الجملة و سمى خفى لانه يصعب اكتشافه الى من علماء التجويد.

مثال:-تجاهل الإظهار أو الإدغام .

حكمه:- اذا تعمد الخطأ و تساهل فيه يوجد راى يحرم و راى اخر يكره( اى به كراهه).



v حكم الاستعاذه:-

تعنى التحصن. و لها حالتان:-

1. الجهر:- اى قرائها بصوت مرتفع.

s قراءة القرآن و مجموعه يستمعوا له.

s عند بدء قراءة القرآن وسط مجموعة.

2. سراً:- اى اخفائها عند قراتها.

s عند قراءة القرآن سراً.

s عند القراءة جهراً وسط جماعه وليس هناك من يستمع .

s فى الصلاه سواء جهريه او سريه او القارئ امام او مأموم.

s إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة.



v اذا توقف القارئ عن القراءه و استعاد القراءه مره اخرى لا ياتى بالاستعاذه مره اخرى اذا توقف دون تعمد ( كمثال: عطس ....).

v ناتى بالاستعاذه عند التوقف عن القراءه و استعادتها اذا توقف القارئ بعمد (كمثال: رد على شخص كرد السلام...).

v ماهى حكمه اتيان الاستعاذه قبل قراءه القرآن؟

الانصات لقراءة القرآن من أولها من قبل المستمعين.

v ما هى حكمه الاسرار بالاستعاذه؟

ان يشعر القارئ بالفارق بين القرآن و اى قراءة اخرى.



فى المحاضرة القادمة :-

s اوجه الابتداء بالبسملة في أوائل السور.

s اوجه الوصل بين الانفال و التوبه.



امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-19-2011, 11:05 PM   #3 (permalink)
عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


علم التجويد

المحاضرة الثانيه

v البسمله:-

مصدرها بسمل.(اى قول بسم الله الرحمن الرحيم)

v حكمها:-

جميع العلماء متفقين انها بعض آيه من سورة النمل و مثبته فى اول سورة الفاتحة اى انها آيه.

v يجب ان ناتى بالبسمله فى جميع سور القرآن ماعدا "براءه أو التوبة" لماذا؟

1. سورة براءة مكتوبه بالمصحف بدونها.

2. البسمله تشتمل على اسماء الله الرحمن و الرحيم و لا يتفق ذلك مع التهديد فى السوره.



v أوجه الابتداء:-

1. قطع الجميع:- (فصل الاستعاذه عن البسمله عن اول السورة).

2. قطع الاول و وصل الثانى بالثالث:- (فصل الاستعاذه عن البسمله و اول السوره).

3. وصل الاول بالثانى و قطع الثالث:- (وصل الاستعاذه بالبسمله و فصل اول السوره).

4. وصل الجميع:- (وصل الاستعاذه بالبسمله باول السوره).



v الابتداء فى سورة براءة "التوبه":-

1. الوقوف عند الاستعاذة ثم اول السوره.

2. وصل الاستعاذه باول السوره بدون البسمله.







v البدء بالقراءة من وسط السورة ماعدا براءة"التوبه":-

1. ان ناتى بالبسمله. و لها الـ 4 أوجه.

2. ان يتم تركها. و لها وجهان:-

s الوقوف على الاستعاذه بدون البسمله.

s وصل الاستعاذه باول ايه يتم قراءتها.



v البدء بالقراءة من وسط سورة براءة "التوبه":-

1. بعض العلماء ذهبوا لمنعها مادامت منعت فى بدايتها و لها وجهان:-

s وصل الاستعاذه بالايه.

s قطع الاستعاذه عن الايه.

2. ان ياتى بها كاى سورة و لها الـ4 اوجه.



v ختام سورة و بداية اخرى (اوجه ما بين السورتين – ماعدا براءة):-

· لها 3 اوجه فقط.

1. قطع الجميع:- (اى قطع الاول عن الثانى عن الثالث).

2. قطع الاول و وصل الثانى بالثالث:- (الوقوف على اخر السوره الاولى ثم وصل البسمله باول ايه فى السوره الثانيه).

3. وصل الجميع:- (اى وصل نهايه السوره الاولى بالبسمله باول السوره الثانيه).

· ملحوظة:- ممتنع وصل الاول بالثانى و قطع الثالث.



v وصل سورة الانفال باول براءة "التوبة":-

1. القطع :- اى الوقوف عند نهاية سورة الانفال مع التنفس.

2. السكت:- قطع الصوت بدون تنفس بعد الانفال.

3. الوصل وصل اخر الانفال بالتوبه دون الاتيان بالبسمله.




امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-23-2011, 02:38 AM   #4 (permalink)
عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


الدرس الثالث

أحكام النون الساكنة و التنوين

التعريف



النون الساكنة

هي النون الخالية من أية حركة (الضمة و الكسرة و الفتحة) تكون ثابتة في النطق (أي تنطق) و في الخط (أي تكتب) متوسطة و متطرفة (أي لا توجد في بداية الكلمة ), الأفعال ,الحروف , الأسماء في , في الوصل و الوقف ,

ممكن تكون من أصل الكلمة مثل أنعمت

و ممكن تكون زائدة عن أصل الكلمة مثل فانفلقت لأن أصل الفعل فلق

التنوين نونالتنوي

هي نون ساكنة تلحق بآخر الاسم(لا توجد في الفعل أو الحرف ) لفظا و وصلا لا توجد في الوقف أو الخط (فقط نجد ضمتين كسرتين أو فتحتين )

التنوين في الوقف

** الفتحتين تبدل ألفا إلا إذا كانت في تاء التأنيث مثل رحمة ً تنطق عند الوقف رحمه

** الكسرتين و الضمتين في الوقف تقلب سكون

الفرق بين نون التنوين و النون الساكنة

النون الساكنة حرف أصلي (من حروف الهجاء) من بنية الكلمة أو زائدة *

أما نون التنوين فلا بل هو عبارة عن حركات ضمتين كسرتين فتحتين*

*النون الساكنة ثابتة في اللفظ و الخط

*نون التنوين ثابتة في اللفظ دون الخط

* النون الساكنة في الوصل و الوقف

* نون التنوين ثابتة في الوصل دون الوقف

* النون الساكنة في اللأفعال و الأسماء و الحروف

* نون التنوين في الأسماء فقط

لكن يوجد استثناء حيث نجد التنوين في الأفعال في موضعين فقط في القرآن

في سورة يوسف الآية 230 '' و ليكونا ً من الصاغرين ''

في سورة العلق الآية 15 '' لنسفعا ً بالناصية ''

في هذه الحالة هي عبارة هن نون تنوين للتوكيد فقط

تعامل في النطق بمعاملة النون الساكنة و ليس نون التنوين لأن الفعل لا يلحق بآخره تنوين

*النون الساكنة متطرفة و متوسطة

* أما نون التنوين فهي متطرفة فقط

أحكام النون الساكنة و التنوين

4 أحكام

*الاظهار

*الادغام

*الاقلاب

*الاخفاء

v الاظهار:-

فى اللغة :-تعنى البيان و الايضاح.

اما اصطلاحا:-هو اخراج الحرف المظهر من مخرجه من غير غنه كامله.

- لابد ان تاتى قبل حروف الاظهار.

- اظهار النون الساكنه و التنوين يسمى اظهار حلقى حيث ان حروف الاظهار الـ 6 تخرج من الحلق.



أ

هـ

ع

ح

غ

خ



همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء

v أمثلة:-

م

الحرف

نون ساكنة

التنوين

فى كلمة

فى كلمتين

1

أ

ينئون

من أعطى

كتابُُ ُ انزلناه

2

هـ

ينهون

من هاجر

جرفٍ هار

3

ع

الانعام

من علق

واسعُ ُ عليم

4

ح

ينحتون

من حاد الله

عزيزُ ُ حكيم

5

غ

فسينغضون

من غسلين

قولاً غير

6

خ

المنخنقة

من خشى

لطيفُ ُ خبير



v سبب الاظهار:-

بعد مخرج النون الساكنه و التنوين عن مخرج الحروف الحلقية.





v مراتب الاظهار:-

1- العليا:-مع حرف الهمزة و الهاء.

2- الوسطى:- عند العين و الحاء.

3- الدنيا:-عند الغين و الخاء.



· أمثلة عن بعض الكلمات التى بها اظهار للنون الساكنة و التنوين فى سورة الغاشية:-

ü ناراً حاميه.

ü عينٍ ءانيه.

جنةٍ عاليه.




امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2011, 01:34 AM   #5 (permalink)
عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


السلام عليكم

المحاضرة الرابعة



 أحكام النون الساكنة والتنوين 



أخي القارئ قبل أن تعرف أحكام النون الساكنة والتنوين لا بد أن تعرف ما النون الساكنة والتنوين؟

النون الساكنة: هي التي لا حركة لها, وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتثبت رسمًا وخطًا ووقفًا ووصلاً. بمعنى أنها النون التي عليها سكون, مثل: إنْسان, الأنْعام, منْذر وهذا مثالها في الأسماء. وفي الأفعال, مثل: أنْعمت, تنْصروا الله, تنْحتون. وفي الحروف: منْ, عنْ, إنْ.

وهذه النون كما ترى تكتب وتنطق, وتظهر عند الوقف وعند الوصل.



التنوين: هو نون ساكنة ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظًا وتفارقه خطًا ووقفًا. ويرمز لـه في المصحف بـ(فتحتين ـً) (كسرتين ـٍ) (ضمتين ـٌ).



فهو عبارة عن نون ساكنة زائدة عن بنية الكلمة, وهذا التنوين لا يكون إلا في الأسماء فقط؛ لأن الأفعال لا تنون, ولكن ورد في القرآن الكريم فعلان منونان, هما:  وَلِيَكُوناً مِنَ الصَّاغِرِينَ  ( ),  لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ ( ). والصحيح أن هذا التنوين هو نون التوكيد الخفيفة, وإنما رسمت بالتنوين لأنها تشبه التنوين من حيث الوقف عليها.

والتنوين يثبت سماعًا باللفظ ولا يكتب بالخط, ولا يثبت عند الوقف على الكلمة.



اعلم – أخي القارئ- أن أحكام النون الساكنة والتنوين مع الحروف الهجائية أربعة أحكام: (الإظهار – الإدغام – الإقلاب – الإخفاء).





أولاً: الإظهار الحلقي:

الإظهار: لغةً: البيان. واصطلاحًا: إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر. حروف الإظهار الحلقي ستة حروف, هي حروف الحلق الستة: الهمز, الهاء, العين, الحاء, الغين, والخاء.

وقد جمعها بعض العلماء في قول: (أخي هاك علمًا حاز غير خاسر).

ومراتب الإظهار الحلقي ثلاثة, هي:

- أقصى الحلق: الهمز والهاء.

- وسط الحلق: العين والحاء.

- أدنى الحلق: الغين والخاء:

وسبب الإظهار: هو بعد مخرج النون عن حروف الحلق الستة, فالنون من طرف اللسان فيصعب في ذلك الإدغام, فلزم لذلك إظهار النون عند حروف الحلق.

وشرط الإظهار الحلقي هو أن يقع بعد النون الساكنة حرف من حروف الحلق الستة. والإظهار الحلقي يكون من كلمة أو كلمتين, وبعد التنوين لا يكون إلا من كلمتين.



أمثلة:

من كلمة من كلمتين بعد التنوين حرف الإظهار

ينْأون منْ آمن كفوًا أحد الهمزة

منْهاجًا إنْ هو سلامٌ هي الهاء

الأنْعام منْ عند أجرًا عظيمًا العين

انْحر فمنْ حاجك غنيًا حميدًا الحاء

فسينْغضون منْ غير عفوًا غفورًا الغين

المنْخنقة إنْ خفتم نخلٍ خاوية الخاء



حقيقة الإظهار أو كيفية الإظهار الحلقي:

هو أن ينطق القارئ بالنون الساكنة أو التنوين على حدة, ثمَّ ينطق حرف الإظهار الحلقي من دون توقف على النون أو التنوين. فلا يسكت على النون, ولا يقطعها عن حرف الإظهار. وإليك الدليل من التحفة:

فالأول الإظهار قبل أحرف

للحلق ست رتبت فلتعرف



همز فهاء ثمَّ عين حاء

مهملتان ثمَّ غين خاء



امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2011, 01:52 AM   #6 (permalink)
عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


ثانيًا: الإدغام:

الإدغام لغةً: الإدخال, بمعنى: أدغمت الشيء في الشيء أي: أدخلت الشيء في الشيء.

واصطلاحًا: هو التقاء حرف ساكن بآخر متحرك بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشددًا يرتفع اللسان عنه ارتفاعةً واحدةً, أو هو النطق بالحرفين كالثاني مشددًا.

مثال: منْ يَقول ميَّــقول

ساكن متحرك حرف مشدد

من ناصرين منَّاصرين

ساكن متحرك حرف مشدد



من مال الله ممَّال الله

ساكن متحرك حرف مشدد



من ورق موَّرق

ساكن متحرك حرف مشدد



حروف الإدغام مع النون الساكنة:



اعلم أخي القارئ أن حروف الإدغام ستة, مجموعة في كلمة "يرملون", (ي, ر, م, ل, و, ن). لكن هذه الحروف تنقسم إلى قسمين:

أولاً: إدغام بغنة وحروفه أربعة (ينمو)

ثانيًا: إدغام بغير غنة, وحروفه اثنان (ر ل).



أولاً- الإدغام بغنة:

لقد علمت- أخي القارئ- أن حروف الإدغام بغنة أربعة, وهي (ينمو).

أما الغنة: فهي صوت رخيم لذيذ مركب في جسم الميم والنون المشددتين, مخرجها الخيشوم, ومقدارها حركتين.

إذن أخي القارئ إذا جاء أي حرف من حروف الإدغام بغنة بعد النون الساكنة أو التنوين وجب الإدغام بغنة, بشرط أن يكون من كلمتين, مثال: من يقنت.



أمثلة على الإدغام بغنة:

حرف الإدغام بعد النون الساكنة بعد التنوين شرط الإدغام

الياء من يؤمن قومٍ يؤمنون كما ترى- أخي القارئ- أن شرط الإدغام هو أن يكون من كلمتين.

النون من نشاء يومئذٍ ناعمة

الميم من مال درجاتٍ من

الواو من ورق بناءً وأنزل



الإدغام بغنة يسمى إدغامًا ناقصًا وذلك لذهاب الحرف وبقاء الصفة. والحرف هو النون الساكنة أو التنوين, والصفة هي الغنة المصاحبة لـه.



ولكن ماذا يحدث – أخي القارئ- إذا جاء حرف الإدغام بعد النون الساكنة في كلمة واحدة؟



الإجابة: هي أننا لا ندغم النون الساكنة في هذا الحرف, ولكن يجب الإظهار المطلق للنون, وذلك خوفًا من أن تتشابه الكلمة مع المضاعف, فلا يتحقق معنى الكلمة. وهذا الإظهار لا يوجد إلا في أربعة كلمات في القرآن الكريم (دنْيا- صنْوان- قنْوان- بنْيان), وهذا يسمى إظهارًا مطلقًا من كلمة واحدة. ويوجد في القرآن الكريم إظهار مطلق من كلمتين فييس وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ  ( ),ونْ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُون ( ), وهذا على ما يوافق حفص من طريق الشاطبية.



ثانيًا: الإدغام بدون غنة:

اعلم – أخي القارئ- أن حروف الإدغام بغير غنة هما: اللام والراء, بمعنى إذا وقع حرف منهما بعد النون الساكنة أو التنوين وجب الإدغام ويسمى إدغامًا بغير غنة.

مثال: فمن لم يجد

أمثلة على الإدغام بغير غنة:

حرف الإدغام النون الساكنة التنوين شرط الإدغام

اللام فإنْ لم سلامٌ لك لا بد أن يكون من كلمتين

الراء منْ رزق الله أخذةً رابيةً

ويسمى هذا الإدغام إدغامًا كاملاً؛ لذهاب الحرف والصفة, ولا بد لك أخي القارئ أن تعرف ما سبب إدغام النون الساكنة في هذه الحروف الستة, وهو: التقارب, والتماثل, والتجانس مع هذه الحروف, وإليك أخي القارئ جدولاً موضحًا فيه سبب الإدغام:

الحــرف ســبب الإدغـــــــــــام

الياء سبب الإدغام في النون هو التجانس في الانفتاح والجهر.

الراء سبب الإدغام في النون هو التقارب في المخرج.

الميم سبب الإدغام في النون هو التجانس في الغنة والجهر والاستفال.

اللام سبب الإدغام في النون هو التقارب في المخرج.

الواو سبب الإدغام في النون هو التجانس في الانفتاح والجهر.

النون سبب الإدغام في النون هو التماثل.

وإليك الدليل من التحفة:

والثاني إدغام بست أتت

في يرملون عندهم قد ثبتت



لكنها قسمان: قسم يدغما

فيه بغنة بينمو علما



إلا إذا كان بغنة فلا

تدغم كدنيا ثمَّ صنوان تلا



والثاني إدغام بغير غنة

في اللام والراء ثمَّ كررنه



امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2011, 01:53 AM   #7 (permalink)
عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


ثالثًا: الإقلاب:

الإقلاب: لغةً التحويل:

واصطلاحًا هو جعل حرف مكان آخر بمعنى أننا نجعل النون الساكنة أو التنوين ميمًا مخفاةً لفظًا مرسومةً خطًا مع مراعاة الغنة.

اعلم – أخي القارئ- أن الإقلاب لـه حرف واحد لا غير ألا وهو الباء, فإذا وقع الباء بعد النون الساكنة أو التنوين وجب إقلاب النون الساكنة ميمًا مع الإخفاء, مثال:

أنبئهم, منم بعد , سميعُم بصير.

ومن هذا تعلم- أخي القارئ أن الإقلاب يأتي من كلمة ومن كلمتين, أو بعد التنوين, ولا يكون إلا من كلمتين.

سؤال: لماذا اختيرت الميم في الإقلاب عن باقي الحروف؟

هذا سببه أن الميم هو الحرف الوحيد الذي يشارك النون في صفة الغنة, ويشارك الباء في المخرج. ولصعوبة إظهار النون عند الباء, وصعوبة إدغام النون في الباء, فتوصل للنطق بالنون بحكم الإخفاء, فاختيرت الميم لتحل محل النون الساكنة؛ لأنها تجانس الباء في المخرج, وتجانس النون في الصفة وهي الغنة.

وإليك الدليل من التحفة:

والثالث الإقلاب عند الباء

ميمًا بغنة مع الإخفاء




امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2011, 01:55 AM   #8 (permalink)
عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


رابعًا: الإخفاء الحقيقي:

الإخفاء لغةً الستر. واصطلاحًا: هو النطق بالحرف بصفة ما بين الإظهار, والإدغام عارٍ من التشديد, بمعنى أننا نخفي النون الساكنة أو التنوين عندما يأتي بعدها حرف من حروف الإخفاء الحقيقي الخمسة عشر, فلا تظهر النون كاملة كما في الإظهار, ولا تدغم كاملةً كما في الإدغام, ولكن تكون بين بين.

معلومة: سمي الإخفاء الحقيقي بهذا الاسم؛ لأنه لم يختلف فيه أئمة القراءة, وحققوه جميعًا فسمي حقيقيًا.



حروف الإخفاء الحقيقي: خمسة عشر حرفًا مجموعةً في أوائل كلم هذا البيت:

صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما

دم طيبًا زد في تقى ضع ظالمًا



ويأتي الإخفاء الحقيقي من كلمة ومن كلمتين, وبعد التنوين, ولا يكون إلا من كلمتين.

أمثلة:

ينصرون, من صلصال, بقرة صفراء.



أمثلة الإخفاء الحقيقي:

الحرف من كلمة من كلمتين بعد التنوين

الصاد تنصروا من صلح ريحًا صرصرًا

الذال منذرين من ذنوبكم سراعًا ذلك

الثاء منثورا من ثمرة جميعًا ثمَّ

الكاف ينكثون من كل شعيبًا كانوا

الجيم أنجيناكم إن جاءكم فصبرٌ جميل

الشين أنشأتم فمن شاء علمٍ شيئًا

القاف منقلب من قبل ثمنًا قليلاً

السين تنسلون ولئن سألتهم عابدات سائحات

الدال أندادًا من دون قنوانٌ دانية

الطاء انطلقوا من طيبات صعيدًا طيبًا

الزاي منزلين من زكاها يومئذٍ زرقًا

الفاء منفكين من فوقهم متشابهاتٌ فأما

التاء أنتم من تحتها جناتٍ تجري

الضاد منضود من ضل مسجدًا ضرارًا

الظاء ينظرون من ظهير ظلاً ظليلاً



درجات الإخفاء الحقيقي ومراتبه: ثلاث:

- أعلاها: عند الطاء والدال والتاء, بمعنى أن درجة الإخفاء للنون الساكنة والتنوين عند هذه الحروف تكون أكبر درجةً, بمعنى أن الجزء الذي يذهب من النون أكبر من المتبقي.

- أدناها: عند القاف والكاف, وهو معناه أن درجة إخفاء النون الساكنة والتنوين أقل درجةً بمعنى أن الجزء المتبقي من النون الساكنة أكبر من الجزء الذي يذهب في الإخفاء.

- ما تبقى من حروف الإخفاء الحقيقية مرتبة متوسطة, وهذا معناه أن النون الساكنة والتنوين تكون في درجة متوسطة, فالذي يذهب منها يساوي المتبقي. وهذه المراتب رتبت على حسب قرب مخارج الحروف من مخرج حرف النون.



وإليك الدليل من التحفة:

والرابع الإخفاء عند الفاضل

من الحروف واجب للفاضل



في خمسة من بعد عشر رمزها

في كلم هذا البيت قد ضمنتها



صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما

دم طيبًا زد في تقى ضع ظالما




امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2011, 07:58 PM   #9 (permalink)
عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


أحكام الميم الساكنة 

اعلم – أخي المسلم القارئ- أن الميم الساكنة هي التي لا حركة لها, وتقع في القرآن الكريم قبل حروف الهجاء إلا حروف المد الثلاثة.



أحكام الميم الساكنة ثلاثة أحكام:

1. الإخفاء الشفوي. 2. الإدغام (مثلين صغير). 3. الإظهار الشفوي.



أولاً- الإخفاء الشفوي

فكما عرفنا في تعريف الإخفاء أنه هو الستر أو النطق بالحرف ما بين الإظهار والإدغام.

حرف الإخفاء الشفوي هو: حرف الباء.

بمعنى إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء وجب إخفاء الميم الساكنة, ويسمى هذا الحكم إخفاءً شفويًا, وسمي شفويًا بسبب خروج الميم من الشفتين, مثال: وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ  ( ),  وَهُمْ بِالْآخِرَةِ  ( ).

والدليل من التحفة:

فالأول الإخفاء عند الباء

وسمه الشفوي للقراء





شرط الإخفاء الشفوي: أن يأتي من كلمتين فلا يأتي من كلمة واحدة أبدًا.




امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2011, 07:59 PM   #10 (permalink)
عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي




ثانيًا: إدغام مثلين صغير:

الحكم الثاني من أحكام الميم الساكنة هو الإدغام, وكما عرفنا مما سبق أن الإدغام هو النطق بالحرفين كالثاني مشددًا بمعنى إذا جاءت بعد الميم الساكنة ميمًا أخرى متحركة يكون الحكم إدغام مثلين صغير, فيصبحان ميمًا واحدة مشددة, مثال:  لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ( ),  إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ( ).



والمثلان: هما الحرفان اللذان اتفقا مخرجًا وصفةً, وسيأتي شرحه في موضعه.

شرط الإدغام: أن يكون من كلمتين, وإليك الدليل:

والثاني إدغام بمثلها أتى

وسمي إدغامًا صغيرًا يا فتى






امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد مواضيع قسم القسم الدينى

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 05:06 AM


منتديات داونلودز2

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
 

 

   Downloadiz2.Com - Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd