منتديات داونلودز2


العودة   منتديات داونلودز2 > >

القسم الدينى هنا تجد كل شىء عن الاسلام من خطب ولقاءات دينية

اقوى عروض الويندوز و اللينكس VPS مقدمة من شبكة داونلودز2 !@!

اكونت سيرفر ويندوز اسطورى ( 8 كور بروسيسور + 32 جيجا رام + كونكشن 1 جيجا ) فقط بـ 50 جنيهأ !@!



تعليم التجويد-------

ثالثًا: الإظهار الشفوي: كما عرفت – أخي القارئ- أن الإظهار هو البيان, أو هو إخراج كل حرف من مخرجه من

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-03-2011, 08:00 PM   #11 (permalink)
عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


ثالثًا: الإظهار الشفوي:

كما عرفت – أخي القارئ- أن الإظهار هو البيان, أو هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر. بمعنى أنه إذا وقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الإظهار الشفوي الـ (26) حرفًا كان الحكم إظهار الميم الساكنة.

ويسمى إظهارًا شفويًا والإظهار الشفوي يأتي من كلمة ومن كلمتين.



ملحوظة: عندما يأتي حرف الواو أو الفاء بعد الميم الساكنة يكون إظهار الميم أشد إظهارًا, وذلك لأن الواو تجانس الميم من مخرجها, والفاء قريبة من مخرج الميم.



أمثلة على الميم الساكنة:

 لَهُمْ فِيهَا دَارُ الْخُلْدِ  ( ),  أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ  ( ),  أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُبِينٌ  ( ).







الحرف مع الميم الساكنة في كلمة مع الميم الساكنة في كلمتين



الهمزة الظمآن عليكم أنفسكم

التاء أمتا أم تأمرهم

الثاء أمثالكم مرجعكم ثمَّ

الجيم - وما جعلناهم جسدًا

الحاء يمحق أم حسبت

الخاء - أم خلقوا

الدال وأمددناهم عليهم دائرة السوء

الذال - وابتعتهم ذريتهم

الراء أمرا ربكم رب السماوات والأرض

الزاي رمزا أم زاغت

السين تمسون فوقكم سبع طرائق

الشين أمشاج لهم شراب من حميم

الصاد - وهم صاغرون

الضاد وامضوا ألفوا آباءهم ضالين

الطاء وأمطرنا مسهم طائف

الظاء - وهم ظالمون

العين أمعاءهم هم عن اللغو

الغين - فإنهم غير ملومين

الفاء - وهم فرحون

القاف - بل هم قوم يعدلون

الكاف يمكث إليكم كتابًا

اللام وأملي أم لهم

النون تمنى مستهم نفحة

الهاء يمهدون برهانكم هذا

الواو أموات حسابهم وهم

الياء عميًا أم يريدون








امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2011, 08:01 PM   #12 (permalink)
عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


الفرق بين الإقلاب والإخفاء الشفوي:

لقد علمنا مما سبق أن الإقلاب هو قلب النون الساكنة أو التنوين إلى ميم, فكيف يتم النطق عمليًا, وذلك يكون بإضعاف مخرج الميم بأن نقلل درجة إطباق الشفتين عند النطق بالميم, وهذا ليس معناه أن يكون هناك انفراج بين الشفتين, إنما المطلوب هو نطق الميم دون كز (إطباق شديد) الشفتين عند إخراج الميم, مع مصاحبة الغنة الملازمة للميم. أما الإخفاء الشفوي للميم: فهو ليس إعدام ذاتها بالكلية, ولكن هو تقليل الاعتماد على مخرجها وهو الشفتان, وذلك بجعل انفراجة بسيطة جدًّا جدًّا قدرها العلماء بمسافة سمك ورق الشفاف الخفيف.




امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2011, 03:10 AM   #13 (permalink)
عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


 أحكام النون والميم المشددتين 

أحكام الميم والنون المشددتين

اعلم- أخي القارئ- أن أي ميم مشددة أو نون مشددة واجبة الغنة.

مثال: إنَّ الله / ثمَّ أنتم

والغنة: هي صوت لذيذ مركب في جسم الميم والنون المشددتين, مخرجها الخيشوم, ومقدارها حركتان.

ولك أن تعرف أخي القارئ أن الغنة لها درجات:

1. أقواها في المشدد, أي الميم والنون المشددتين.

2. في المدغم: مثل: من يقول, من مال, لكم ما سألتم.

3. في المخفي: مثل: أن صدوكم, من جاء.

4. في المظهر الساكن, مثل: من آمن, من عمل.

5. في المظهر المتحرك: الذين آمنوا...



ويرجع سبب ذلك إلى أن الغنة لازمة للنون والميم, ولكنها تتفاوت في الدرجات.

واعلم أيضًا أن الغنة تتبع ما بعدها من ناحية التفخيم والترقيق, وهذا في حالة المدغم والمخفي, فإن كان ما بعدها حرف مفخم تفخم, وإذا كان ما بعدها حرفًا مرققًا ترقق, وإليك الدليل من تحفة الأطفال:

وغن ميمًا ثمَّ نونًا شددًا

وسمي كل حرف غنة بدا






امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2011, 03:13 AM   #14 (permalink)
عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


 الـمــــــد 

اعلم أخي القارئ أن الأصل في هذا الباب هو ما نُقِلَ عن ابن مسعود () أنه كان يُقرِئُ رجلاً القرآن. فقرأ الرجل:  إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ ( ) وقرأها مرسلة أي مقصورة فقال ابن مسعود: "ما هكذا أقرأنيها رسول الله (). فقال الرجل: كيف أقرأكها يا أبا عبد الرحمن؟. فقال: أقرأنيها رسول الله()  إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ  ومدّها. وقال: هكذا أقرأنيها رسول الله (). رواه الطبراني.

ولهذا لك أخي القارئ أن تعلم:

أولاً- المد لغة : الزيادة, الدليل:  وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ ( ) بمعنى يزدكم .

واصطلاحًا : هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة عند ملاقاة همز أو سكون. وهذا معناه أننا نزيد في مدة الصوت عند ملاقاة الهمز أو السكون، وهذه الزيادة تتفاوت من موضع إلى آخر. وسيأتي قريبًا الكلام عن كل موضع بالتفصيل.

علمت أخي القارئ أن المد هو الزيادة. فما الذي يقابل المد، أو بمعنى ضده؟ ألا وهو القصر. فما هو القصر لغةً واصطلاحًا؟

القصر لغة: الحبس. الدليل: حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ( ) بمعنى محبوسات. واصطلاحًا: هو إثبات حرف المد من غير زيادة.

ويبقى لك أخي القارئ أن تعرف أن هناك مرتبة أخرى بين المد والقصر، وهي التوسط.

والتوسط لغةً : الاعتدال. الدليل:  وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً ( ) بمعنى معتدلة.

واصطلاحًا هو: مرتبة متوسطة بين القصر والمد. فالقصر مقداره حركتان، والتوسط مقداره أربع حركات، والمد مقدار ست حركات.




امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2011, 03:14 AM   #15 (permalink)
عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


ثانياً : حروف المـد واللِّـين

اعلم أخي القارئ أن حروف المد ثلاثة. وهي: الألف المفتوح ما قبلها, والواو المضموم ما قبلها، والياء المكسور ما قبلها.

ويقول الإمام الجمزوري:

حروفها ثلاثة ففيها

من لفظ واي وهي في نوحيها



والكسر قبل الياء وقبل الواو ضم

شرطٌ وفتحٌ قبل ألف يُلْتَزَمْ





أمثلة على حروف المد الثلاثة :

"قَال" ألف مفتوح ما قبلها

"يقُول" واو مضموم ما قبلها شرط حروف المد الثلاثة

"قِيل" ياء مكسور ما قبلها

ويتبقى لك أخي القارئ أن تعلم ما حروف اللين؛ فحرفي اللين هما الياء والواو الساكنتين المفتوح ما قبلهما. ولم يأت بعدهما إلا حرف واحد. مثال : بَيْت – خَوْف – شَيْء – نَوْم

ويقول الإمام سليمان الجمزوري:

واللين منهما واو وياء مسكنًا

ً إن انفتـاح قبـل كـلٍ أعلنا




امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2011, 12:10 AM   #16 (permalink)
عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


أقسام المـد:

ينقسم المد إلى قسمان أولاً : المد الأصلي. ثانيًا : المد الفرعي

أولاً . المد الأصلي : وهو الذي لا يتوقف على سبب ولا بدونه الحروف تجتلب, بمعنى أنه لا تقوم ذات الكلمة إلا به وسُمِّيَ طبيعيًا لأن صاحب الفطرة السليمة لا يزيده ولا ينقصه عن حركتين وهما مقداره الطبيعي. والحركة هي مقدار قبض أو بسط الإصبع. ومثال ذلك يقال: يقول قيل . تمد بمقدار حركتين.

وللمد الطبيعي حالات, هي:

(1) يثبت وصلاً ووقفًا, مثل: فلا تجعلوا.

(2) يثبت وصلاً لا وقفًا, مثل: به~ بصيرا.

(3) يثبت وقفًا لا وصلاً, وهو كل تنوين منصوب موقوف عليه, مثل: عليما, حكيما. وكل حرف مد حذف لالتقاء الساكنين في الوصل فعند الوقف يثبت, مثل: كانتا اثنتين, قالا الحمد لله.

دليل الطبيعي :

المد أصلي وفرعي لـه

وسمِّ أولاً طبيعيًا وهو



ما لا توقف له على سبب

ولا بدونه الحروف تُجْتَلَبْ






امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2011, 12:12 AM   #17 (permalink)
عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


ثانياً : المـد الفرعي : وهو الذي يتوقف على سبب, وهو المد الزائد عن المد الأصلي. وذلك لأنه يتوقف مدُّه على أسباب. والدليل:

والآخر الفرعي موقوف على

سبب كهمزِ أو سكون مسجلاً





أسباب المد الفرعي :

كما علمت أخي القارئ أن المد الفرعي له أسباب، فما هذه الأسباب؟ هي: الهمز والسكون بنوعيه.

أولاً : الهمـز :

يتسبب الهمز في ثلاثة أنواع من المدود.

(1)المد المتّصل. (2)المد المنفصل (3)المد البدل.

أولاً : المد المتصل:

تعريفه: هو : أن يأتي حرف المد والهمز في كلمة واحدة.

مثال(1): السماء . يشاء . سوء . جيء . وهذا الهمز متطرف يعني في آخر الكلمة .

(2): الملائكة . خطيئاتكم . سوءاتكم . وهذا الهمز متوسط في الكلمة.

وعلى هذا فإن المد المتصل ينقسم إلى قسمين:

1. متطرف: وهو أن تكون الهمزة في آخر الكلمة, ويأتي على ثلاثة أنواع:

‌أ. المفتوح, مثل:  وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ ( ).

‌ب. المضموم, مثل:  أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا ( ).

‌ج. المكسور, مثل:  أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا ( ).

2. متوسط: وهو أن تكون الهمزة في وسط الكلمة, مثل:  الْمَلائِكَةُ ( ),  خَطِيئَاتِكُمْ ( ),  سَوْآتِكُمْ ( ).

حكم المد المتصل : اعلم أخي القارئ أن المد المتصل واجب المد. فلا يجوز قصره أبدًا. واعلم أيضًا أن المد المتصل متفق على مده من جميع القراء الأربعة عشر. وفي ذلك يقول الإمام سليمان الجمزوري:

فواجب إن جاء همزٌ بعد مد

في كلمة وذا بمتصل يعــد





ومقدار المد المتصل من 4 إلى 5 حركات ويصل إلى 6 حركات إذا كان متطرفًا موقوفًا عليه. الدليل:

فواجب إن جاء همز بعد مد

في كلمة وذا بمتصل يعد







ثانياً : المد المنفصل:

تعريفه : هو أن يأتي حرف المد في آخر الكلمة الأولى والهمز في أول الكلمة الثانية. مثال:  إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ  ( ), قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ  ( ), قَالُوا آمَنَّا ( ).

حكم المد المنفصل : اعلم أخي القارئ أن المد المنفصل حكمه الجواز. أي يجوز قصره وتوسطه ومده (وهذا لجميع القراء). الدليل:

وجائز مدٌ وقصر إن فصل

كل بكلمة وهذا المنفصل





وهذا الدليل أخي القارئ لعموم القراء فمنهم من قصر المنفصل ومنهم من توسط في المنفصل ومنهم من مد المنفصل.

والذي يهمنا في هذا المجال هو الإمام عاصم وراويه حفص. فلقد توسط حفص عن عاصم في المنفصل بمقدار 4 :5 حركات ولذلك يسمى حكم المد المنفصل جائز جواز مقيد بـ 4 :5 حركات.

سبب المد المنفصل أو وجهه أو علته هو:

سبب المد المنفصل هو الهمز, وعلته هي أن حرف المد ضعيف و الهمز قوي، فمددنا الضعيف لكي نتمكن من النطق بالهمز وهو القوي.

الفرق بين حرف المد والهمز



وجـــــه المقارنة الهـــــمز حـــــروف المـــد

من ناحية المخرج مخرج الهمز من أقصى الحلق مخرج حروف المد من الجوف

من ناحية القوة والضعف الهمز قوي حروف المد ضعيفة

من ناحية الرسم الهمز عليه حركة حروف المد ليس عليها حركات

من ناحية الأصلي والفرعي الهمز حرف أصلي حروف المد حروف فرعية

ولكن لابد لك أخي القارئ أن تعرف أن المد المنفصل يجوز قصره بمقدار حركتين وذلك على رواية حفص من طريق الطيبة. ولكن بشرط أن تراعي الخلاف بين الشاطبية والطيبة. وهناك أخي القارئ طريقان لقصر المنفصل عن طريق الطيبة وهما: طريق المصباح وطريق روضة ابن المعدل.

وإليك أخي القارئ هذه الخلافات وسنكتفي في هذا الموضع بذكر طريق المصباح.

أولاً : يخالف المصباح الشاطبية مع قصر المنفصل في عشرة أحكام في القرآن الكريم وهي:

1. وجوب إشباع المتصل.

2. وجوب إبدال همز الوصل ألفًا في نحو (آلذكرين).

3. وجوب قراءة كلمة يقبض ويبصط في سورة البقرة (في الخلق بصطة) بالأعراف بالصاد.

4. وجوب الإدغام الكامل في (يخلقكم) بالمرسلات.

5. وجوب قراءة (المصيطرون) بالسين في الطور.

6. وجوب تفخيم راء (فرق) بالشعراء.

7. وجوب حذف الياء من (آتاني) بالنمل وكذلك كلمة (سلاسلا) تحذف الألف عند الوقف في سورة الإنسان.

8. وجوب الإشمام من (تأمنا) بيوسف.

9. وجوب فتح الضاد في (ضعف ، ضعفا) في الروم.

10. جواز التكبير بين السورتين من آخر الضحى إلى آخر الناس.

ومن هذا يتضح لك أخي القارئ أنه يجب على من يريد أن يقصر المنفصل على رواية حفص أن يراعي هذه الخلافات.

ولقد ذكرت لك أخي القارئ هذه الخلافات على سبيل المعرفة ولكن يجب على أي قارئ مبتدئ ليس له أي دراية بعلم القراءات ولا يعلم عن هذه الطرق شيئاً أن يتبع الشاطبية في هذه الأحكام وذلك تيسيرًا عليه فيجب عليه التوسط في المنفصل من 4 إلى 5 حركات.

ثالثاً : مد البـدل:

تعريفه . هو: أن يتقدم حرف الهمز على حرف المد

مثال : ءامنوا . إيماناً . أوتوا

وهكذا أخي القارئ ترى أن حرف الهمز جاء قبل حرف المد في كل الأمثلة السابقة.

الدليل :

أو قدِّم الهمز على حرف المد وذا بدل كآمنوا إيمانًا خذا



ولذلك سبب نقوله لك. هو أن أصل البدل همزتان. فأُبدلت الهمز الثانية حرف مدٍ من جنس حركة الهمزة الأولى وذلك للتسهيل والتيسير. مثال:

أَأَمنوا بعد الإبدال ءامنوا . إإماناً بعد البدل إيماناً

أأتوا بعد الإبدال أوتوا

الدليل:

وإبدال أخرى الهمزتين لكلهم إذا

سكنت عزم كآدم أوهلا





حكم مد البدل : حكمه الجواز بمعنى يجوز قصره وتوسطه ومده.

ولكن لك أخي القارئ أن تعلم أن المد البدل قد قصره جميع القراء بمقدار حركتين إلا ورش فله في البدل القصر (2) والتوسط (4) والمد (6) حركات.

وخلاصة ذلك هو أن البدل مقداره حركتان لجميع القراء, أما بالنسبة لورش المصري فله فيه القصر حركتان, والتوسط أربع, والمد ست حركات.




امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2011, 12:14 AM   #18 (permalink)
عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


س: ما الفرق بين المد المتصل, والمنفصل, والبدل؟

وإليك أخي القارئ في هذا الجدول التالي توضيح الفرق بين المتصل والمنفصل والبدل:

الفرق بين المتصل والمنفصل والبدل

وجه المقارنة المتصـــل المنفصــــل البـــــدل

التعريف يكون حرف المد والهمز في كلمة واحدة (شاء) يكون حرف المد في آخر الكلمة الأولى والهمز في أول الكلمة الثانية (يا أيها) يتقدم حرف الهمز على حرف المد في كلمة واحدة (ءامنوا)

الحكم واجب بمعنى : لا يجوز قصره جائز بمعنى: فيه القصر والتوسط والمد جائز بمعنى: في القصر والتوسط والمد.

المقدار للمد مقداره من 4 :5 حركات وصلا ويصل إلى 6 حركات عند الوقف عليه إذا كان متطرفًا مقداره من 4 :5 حركات ولحفص عن عاصم 4 حركات مقداره حركتان لجميع القراء ومنهم حفص عن عاصم باستثناء ورش فله الثلاثة أوجه

السبب سبب المد المتصل هو الهمز سبب المد المنفصل هو الهمز سبب المد البدل هو الهمز

وجه المد هو أن حرف المد ضعيف والهمز قوي فمددنا الضعيف لنتمكن من النطق بالهمز وهو القوي هو أن حرف المد ضعيف والهمز قوي فمددنا الضعيف لنتمكن من النطق بالهمز وهو القوي هو أن أصل الكلمة همزتان إحداهما متحركة والثانية ساكنة فأُبدلت الساكنة من جنس المتحركة للتسهيل, فاجتمع حرف الهز القوي وحرف المد الضعيف, فمددنا الضعيف لنتمكن من النطق بالهمز وهو القوي.



امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2011, 12:39 AM   #19 (permalink)
عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


ثانيًا : السبب الثاني من أسباب المد الفرعي وهو السكون.

اعلم أخي القارئ أن السكون ينقسم إلى قسمين:

1. سكون عارض ناتج عن الوقف على الكلمة.

2. سكون لازم أي من بنية الكلمة.

أولاً : السكون العارض :

ويتسبب هذا السكون في نوعين من المد:

1. المد العارض للسكون:

تعريفه. هو: أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض وقفًا لا وصلاً. بمعنى: عندما تقف على كلمة (الرحمن) أو (الرحيم) أو (تعلمون) فإنك تقف على هذه الكلمات بالسكون لأن الأصل في الوقف السكون. فيكون حرف المد في الكلمة جاء بعده سكون عارض فيُمد في حرف المد الموجود في الكلمة مثال على ذلك : (الرحـيم) أو (تعلمون).

حكمه : وهو الجواز بمعنى أن يجوز للقارئ في المد العارض للسكون القصر والتوسط والمد كما في المثال السابق ولكن على شرط أن اللفظ في نظيره كمثله بمعنى أنه إذا قرأ قراءته بالقصر حركتان فعليه أن يقرأ المد العارض للسكون كله حركتين فلا يقصر في موضع ويمد في موضع آخر.

الدليل :

ومثل ذا إن عرض السكون

وقفاً كتعلمون نستعين





ملحوظة :

ومما سبق لك أخي القارئ فاعلم أن المد العارض للسكون لا يتحقق فيه المد إلا عند الوقف على الكلمة, وأما عند الوصل في القراءة فيكون مدًا طبيعيًا مقداره حركتان.



وللمد العارض للسكون ثلاثة أنواع: (مرفوع أو مضموم), (منصوب أو مفتوح) (مجرور أو مكسور), وذلك لأن المرفوع والمنصوب والمجرور للمعرب, والمضموم والمفتوح والمكسور للمبني؛ حيث إن الكلام ينقسم إلى معرب ومبني.

أولاً : المنصوب والمفتوح : مثال (العالمين) ففيه ثلاثة أوجه. وهي: القصر و التوسط والمد على سكون المحض, وهو السكون التام.

ثانيًا : المجرور أو المكسور. مثال: (مالك يوم الدينِ). ففيه أربعة أوجه. وهي: ثلاثة بسكون المحض والقصر مع الروم ، والروم هو الإتيان ببعض الحركة بصوت يسمعه القريب دون البعيد.

ثالثاً : المرفوع أو المضموم مثال: (نستعينُ). ففيه سبعة أوجه وهم: ثلاثة على سكون المحض، وثلاثة بالإشمام، والإشمام هو ضم الشفتين بعد تسكين الحرف بحيث يراه المبصر دون الكفيف ، والقصر مع الروم وهذه الأوجه إذا كان المد العارض للسكون غير مهموز بمعنى أنه لا ينتهي بهمز.



o أما إذا كان مهموزًا فإن كان منصوبًا أو مفتوحًا, نحو (إذا جاءَ) ففيه ثلاثة أوجه هي: 4 أو 5 أو 6 حركات على سكون المحض فلا يجوز فيه القصر لأنه من قبيل المد المتصل. والمتصل واجب المد.

o أما إذا كان مجرورًا أو مكسورًا ففيه خمسة أوجه, وهي: 4, أو5, أو6 على السكون المحض, و4, أو 5 حركات مع الرَّوم, مثال من السماءِ.

o أما إذا كان مرفوعًا أو مضمومًا مثال: (يشاء) ففيه ثمانية أوجه وهي ثلاثة بالسكون المحض 4 أو 5 أو 6 وثلاثة مع الإشمام 4 أو 5 أو 6 واثنان مع الروم 4 أو 5 حركات.



ثانيًا : مـد اللـين :

تعريفه. هو: واو أو ياء سُكِّنا وانفتح ما قبلهما. ولم يأت بعدهما إلا حرف واحد مثال صَيْف ، خَوْف.

حكمه : جائز. بمعنى: يجوز في القصر والتوسط والمد.

وذلك عند الوقف على الكلمة، بشرط أن اللفظ في نظيره كمثله, كما تكلمنا في المد العارض للسكون. واعلم أيضاً أخي القارئ أن مد اللين قد اعتبره العلماء مدرج تحت المد العارض للسكون.



ملحوظة:

اعلم أخي القارئ أن المد العارض للسكون ومد اللين يتفقان في السبب, وهو السكون العارض, ولذلك اتفق القراء على أن مد اللين لـه نفس الأوجه التي للعارض في أنواعه الثلاثة, وأن اللين في نفس قوة العارض.



ثانيًا : المد اللازم :

عرفت أخي القارئ مما سبق أن السبب الثاني للمد الفرعي وهو السكون.

وعلمت أن السكون ينقسم إلى قسمين: سكون عارض ونتج عنه المد العارض للسكون. والسكون اللازم، وينتج عنه المد اللازم بأنواعه الأربعة. وسيأتي الكلام عنهم بالتفصيل إن شاء الله.

تعريف المد اللازم. هو: أن يأتي بعد حرف المد سكون ثابت وصلاً ووقفًا. مثال دآبَّة . الحآقَّة . كآفَّة الــم.

حكم المد اللازم. هو: اللزوم. أي لزوم مده 6 حركات.

ويقول الإمام الجمزوري:

ولازمٌ إن السكون أصلاً

وصلاً ووقفًا بعد مد طول

ا

أقسام المد اللازم :

ينقسم المد اللازم إلى أربعة أنواع :

1. المد اللازم الكلمي المثقَّل. 2. المد اللازم الكلمي المخفَّف.

3. المد اللازم الحرفي المثقَّل. 4. المد اللازم الحرفي المخفَّف.

وفي ذلك يقول الإمام محمد بن سليمان الجمزوري:

أقسام لازم ليديهم أربعة

وتلك كلمي وحرفي معه



كلاهما مخـفَّف مثقَّـل

فهذه أربعـة تفصــل





أولاً : المد اللازم الكلمي المثقَّل :

تعريفه. هو: أن يأت بعد حرف المد سكون ثابت وصلاً ووقفًا في الكلمة مع تشديد الحرف الذي يأتي بعد حرف المد. مثال: (الحآقّة) إذا نظرت أخي القارئ إلى هذه الكلمة فستجد أنها مكونة من الحروف الآتية (ا ل ح ا قْ قَ ـة) فحرف المد فيها هو الألف جاء بعده حرف ساكن سكون أصلي وهو القاف الأولى الساكنة وجاء بعد القاف الساكنة قاف أخرى متحركة فوجب فيهما الإدغام. والذي يرمز إليه بعلامة التشديد وهي ( ّ) ويطلق على هذا المد مد لازم كلمي مثقَّل: فهو لازم للزوم مده 6 حركات.

وكلمي لأنه يوجد في كلمة. والكلمة إما أن تكون اسم مثل (الصاخَّة) أو فعل مثل (يحآجُّون) ولذلك يقول الناظم رحمه الله "فإن بكلمة سكون اجتمع مع حرف مد فهو كلمي وقع ومثقل لأنه مدغم أو مشدد" كما في المثال السابق.

حكمه: هو لزوم مده ست حركات.



ثانياً : المد اللازم الكلمي المخفَّف :

تعريفه. هو: أن يأت بعد حرف المد سكون ثابت وصلاً ووقفا غير مدغم أو غير مشدد في كلمة.

حكمه : حكم المد اللازم الكلمي المخفف. هو لزوم مده 6 حركات.



واعلم أخي القارئ أن هذا النوع من المد لم يأت في القرآن الكريم إلا في موضعين فقط لا ثالث لهما، وهما في موضعي سورة يونس  آلْآنَ وَقَدْ كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ( ),  آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ ( ).



ثالثاً : المد اللازم الحرفي :

اعلم أخي القارئ أن المد اللازم الحرفي لا يكون إلا في أوائل السور وهو في الحروف الهجائية المقطعة مثل الـم ، الـر ، حـم. ولقد عد العلماء الحروف الهجائية التي جاءت في فواتح سور القرآن الكريم بعد حذف المكرر منها, فوجدوها أربعة عشر حرفًا مجموعة في (صله سحيرا من قطعك) أو (طرق سمعك النصيحة), أو (نص حكيم قاطع لـه سر).

معلومة : أي حرف من الحروف الهجائية مكون من ثلاثة حروف مثال:

م = ميم ، ن = نون ، ص = صاد.

وهكذا أخي القارئ فتح الله علينا وعليك فتوح العارفين.

فإن العلماء اشترطوا في حروف المد الهجائية أن تكون ثلاثية الحروف ويتوسطها حرف مد أو حرف لين. ولذلك يقول الناظم-رحمه الله-:

أو في ثلاثي الحروف وجد

والمد وسطه فحرفي بدا



ولهذا السبب قسّم العلماء الحروف الأربعة عشر الهجائية التي بدأت بها سور القرآن الكريم إلى ثلاثة أقسام:

أولاً : قسّم لا يمد أصلاً وهو الألف لأنه لم يتوسطه حرف مد أو حرف لين: أ ، أ ل ف وهكذا كما ترى فهو فقد شرط من شروط المد اللازم لحروف الهجاء.

ثانياً : قسم يمد 6 حركات. وهي: حرف "كم عسل نقص".

وهذه الحروف عددها 8 حروف نجد أن كل حرف منها مكون من ثلاثة حروف ويتوسطه حرف مد أو لين مثال م= م ي م ، ع= عَ يْ ن وهكذا كما ترى أن هذه الحروف قد توفر فيها شرطي المد وهي الثلاثية وأن يتوسطها حرف مد أو لين, وأن الحرف الثالث ساكن سكونًا ثابتًا وصلاً ووقفًا.

ثالثاً : قسم يمد مدًا طبيعيًا ومقداره حركتان وهى 5 حروف مجموعة في لفظ (حي طهر) وهذه الخمسة أخي القارئ نجد أنها عند نطقها تفقد شرط الثلاثية فهي لا تمد مدًا لازمًا فمثلاً عندما تقرأ حـم فهي هكذا حـا م ي م, وهي بهذا فقدت الحرف الثالث الساكن الذي هو سبب المد اللازم, وليس فيها إلا حرف المد فهي تمد مدًا طبيعيًا مقداره حركتان.

وإليك أخي القارئ جدولاً يبين لك حروف الهجاء المقطعة المبدوءة في أوائل السور ومقدار كل حرف منها:

حرف الهجاء مقــــدار مـدّه

أولاً الألف (ا) لا مدّ فيه أو لا يمد أصلا

ثانياً الكاف (ك) يمد مد لازم ست حركات

الميم (م) " " " " "

العين (ع) " " " " "

السين (س) " " " " "

اللام (ل) " " " " "

النون (ن) " " " " "

القاف (ق) " " " " "

الصاد (ص) " " " " "

ثالثاً الحاء (ح) تمد مداً طبيعياً مقداره حركتان

الياء (يا) " " " " "

الطاء (طا) " " " " "

الهاء (ها) " " " " "

الراء (ر) " " " " "



ولقد عرفت أخي القارئ الحروف الهجائية بأقسامها الثلاثة.

فإذا جاء حرف المد وبعده حرف مدغم كان الحكم مد لازم حرفي مثقَّل مثال "الـمّ" فاللام فيها مد لازم حرفي مثقَّل وذلك سببه هو إدغام الميم من حرف اللام في الميم التي تأتي بعدها من حرف الميم.

أما إذا جاء بعد حرف المد حرف مخفف غير مدغم فيكون الحكم مدًا لازمًا حرفيًا مخففًا مثال "الـر" فلام في المثال لم تدغم فيما بعدها ولذلك سمي مخفف.

وإليك أخي القارئ الدليل من التحفة :

واللازم الحــرفي أول الســور



وجــــوده وفي ثمان انحصـر



يجمعها حروف كم عسل نقص

وعين ذو الوجهين والطول أخص



وما سوى الحرف الثلاثي لا ألف

فمدّه مداً طبيعيـًا ألف



وذاك أيضًا في فواتح السور

في لفظ حي طاهر قد انحصر



وليجمع الفواتح الأربع عشر

صله سحيرًا من قطعك ذا اشتهر





ملحوظة :

اعلم أخي القارئ أكرمك الله أن هناك أنواعًا أخرى من المدود مثل:

1. مد التعظيم. ويسمى : أيضاً المد المعنوي. وهذا المد لا يكون إلا في إثبات الألوهية لله. كقوله تعالى {الله لا إله إلا هو} {لا إله إلا أنت سبحانك}.

2. مد التمكين : وهذا المد هو: عبارة عن كل ياءين إحداهما ساكنة مكسور ما قبلها. وهي الياء الأولى والثانية ياء مديه, وهذا المد للتمكن من النطق بالكلمة. مثال: عِـلِّـيْين ، يُحيِّي. أو واوين أيضًا, مثل:  وَإِنْ تَلْوُوا ( ),  قَالُوا وَهُمْ ( ).

3. مد العوض. وهو: عبارة عن الوقف على التنوين المنصوب بالفتح في آخر الكلمة بألف مدية مقدارها حركتين. مثل : حكيمًا ، عليمًا ، كبيرًا, ويستثنى من ذلك: تاء التأنيث المربوطة المنونة بالنصب فالوقف عليها بالهاء.

4. مـد الصلة: اعلم أخي القارئ أن حفص عن عاصم أشبع هاء الضمير المفرد الغائب بياء لفظية إذا كانت مكسورة وما قبلها محرك وما بعدها محرك أو واو لفظية إذا كانت مضمومة وما قبلها متحرك وما بعدها محرك . مثال: وَلَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ  ( )،  إِنَّهُ كَانَ  ( )،  فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَة ( ) فتمد مدًا طبيعيًا مقداره حركتان ويسمى صله صغرى. أما إذا جاء بعده الهمز فيمد مداً منفصلاً بمعنى يأخذ حكم المد المنفصل. ويقدر مقدار 4 إلى 5 حركات. مثال:  مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِه ( ) ،  عِلْمِهِ إِلَّا( ) ويسمى صلة كبرى.

فائدة : مد الصلة لا يكون إلا في حالة الوصل. أما في حالة الوقف فيكون الوقف بالسكون.

5. مد الفرق. وهذا المد أخي القارئ هو من قبيل المد اللازم الكلمي، وسمي بهذا الاسم لأنه يفرق بين الخبر والاستفهام وهذا المد لا يوجد في القرآن الكريم إلا في ستة مواضع وهي:

• موضعان في سورة الأنعام:  قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ ( ).

• موضع في سورة يونس:  آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ ( ).

• موضع في سورة النمل:  آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ ( ).

• موضعان في سورة يونس:  آلْآنَ وَقَدْ كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ( ),  آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ ( ).

ويمد هذا المد بمقدار 6 حركات، وفيه أيضًا وجه التسهيل في الهمزة الثانية مع القصر, وهذا الوجه من طريق الشاطبية أيضًا




امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2011, 12:41 AM   #20 (permalink)
عضو ماسى
 




 
امووووولة على طريق التميز

افتراضي


مخارج الحروف 

اعلم أخي القارئ أن كلمة مخارج هي جمع مخرج, والمخرج هو محل خروج الحرف, وإذا أردت أن تعرف مخرج أي حرف فعليك أن تشدد الحرف أو تسكنه, وتدخل عليه همزة الوصل بأي حركة, فحيث ما انقطع الصوت فهذا هو مخرج الحرف.

ومخارج الحروف أخي القارئ تنقسم إلى: مخارج عامة, ومخارج فرعية.

أولاً- المخارج العامة هي خمسة مخارج:

1. الجوف: هو الخلاء الداخل في الفم.

2. الحلق: هو يبدأ مملي يلي الصدر وينتهي عند لسان المزمار.

3. اللسان.

4. الشفتان.

5. الخيشوم.

وتنحصر هذه المخارج الخمسة في ثلاثة, وهي: الحلق, واللسان, والشفتان.



ثانيًا- المخارج الفرعية هي التي تتفرع من المخارج العامة, وكل مخرج يشتمل على مخرج واحد, ولقد ذهب العلماء في عدد هذه المخارج إلى ثلاثة مذاهب:



أولاً- ذهب الخليل بن أحمد الفراهيدي إلى أنها سبعة عشر مخرجًا, وعلى هذا القول ذهب الإمام محمد بن الجزري.

ثانيًا- ذهب سيبويه إلى أنها ستة عشر مخرجًا بإسقاط مخرج الجوف, وإسناد حروفه إلى مخارج الحروف المماثلة لها, فمثلاً الألف المدية مع مخرج الهمز, والياء المدية مع مخرج الياء المتحركة الأصلية من وسط اللسان, والواو المدية مع مخرج الواو المحركة الأصلية من الشفتين, وعلى هذا ذهب الإمام الشاطبي على أنها ستة عشر مخرجًا.



ثالثًا- ذهب الفراء ومن معه من النحويين إلى أن عدد مخارج الحروف هو أربعة عشر مخرجًا, وذلك بإسقاط مخرج الجوف, وإسناد حروفه كما سبق, وجعل مخرج النون والراء واللام مخرجًا واحدًا.



ولكننا- أخي القارئ- سنتكلم في هذا الموضوع – إن شاء الله- على مذهب الخليل بن أحمد والإمام الجزري على أن مخارج الحروف سبعة عشر مخرجًا, وهو المذهب المختار, وهي كالآتي:



أولاً- الجوف:

وهو الخلاء الداخل في الفم والحلق, ويخرج منه حروف المد الثلاثة: الألف المفتوح ما قبلها, والياء المكسور ما قبلها, والواو المضموم ما قبلها, وتسمى هذه الحروف بـ"الحروف المدية أو الجوفية".



ثانيًا- الحلق:

وينقسم إلى ثلاثة مخارج فرعية, هي: أقصى الحلق – وسط الحلق- أدنى الحلق, وبذلك يكون الحلق به ثلاثة مخارج.

1. أقصى الحلق: وهو ما يلي الصدر مباشرةً, ويخرج منه الهمز والهاء.

2. وسط الحلق: ويخرج منه العين والحاء المهملتان.

3. أدنى الحلق: وهو مما يقارب لسان المزمار, ويخرج منه الغين والخاء المعجمتان, وتسمى هذه الحروف الستة بالحروف الحلقية.



ثالثًا- اللسان:

اعلم- أخي القارئ- أن اللسان به عشرة مخارج فرعية, يخرج منها ثمانية عشر حرفًا, وهي كالآتي:

1. أقصى اللسان من فوق مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى, ويخرج منه القاف.

2. أقصى اللسان من أسفل تحت مخرج القاف قليلاً مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه الكاف, ويسمى حرفا القاف والكاف بـ"الحروف اللهوية".

3. وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى ويخرج منه حروف الجيم والشين والياء الأصلية المحركة, وتسمى هذه الحروف بالحروف الشجرية؛ لأنها تخرج من شجر الفم.

4. إحدى حافتي اللسان مع ما يلي الأضراس: تخرج الضاد المعجمة, ولكن أخي القارئ خروج الضاد من الجهة اليسرى أيسر وأسهل من اليمنى, فهي من اليمنى أصعب, ومن الناحيتين اليسرى واليمنى أعز وأندر, وكان رسول الله () يخرج الضاد من كلتا حافتيه, وكان يقول (): "أنا أفصح من نطق بالضاد بيد أني من قريش", ولقد تشبه به سيدنا عمر بن الخطاب () فكان يخرج الضاد من كلتا حافتيه.

5. أدنى حافة اللسان إلى منتهاها مما يلي الأنياب بعد مخرج الضاد مع ما يحاذيها من لثة الأسنان العليا: تخرج اللام, وهي من اليمنى أسهل وأكثر استعمالاً, ومن اليسرى أصعب وأقل, وهكذا كما ورد في كتاب "العميد", وكتاب "نهاية القول المفيد".

6. طرف اللسان تحت مخرج اللام قليلاً مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى تخرج النون المظهرة بخلاف النون المدغمة والمخفاة, فمخرجها هو الخيشوم.

7. ظهر طرف اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى تخرج الراء, وتسمى حروف اللام والنون والراء بـ"الحروف الذلقية" أو "المذلقة".

8. طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا, تخرج الطاء والدال والتاء, وتسمى هذه الحروف بـ"الحروف النطعية"؛ لأنها تخرج من نطع الفم.

9. طرف اللسان مع ما بين الثنايا العليا والسفلى قريبًا من السفلى يخرج منه حروف الصاد والزاي والسين, وتسمى هذه الحروف الثلاثة بـ"حروف الصفير" أو "الحروف الأسلية".

10. طرف اللسان مع أطراف الثنايا, ويخرج منه الظاء والذال والثاء, وتسمى هذه الحروف بـ"الحروف اللثوية".



رابعًا- الشفتان: وفيه مخرجان, ويخرج منهما أربعة حروف, وهي كالآتي:

1. بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا يخرج حرف الفاء.

2. الشفتان معًا, ويخرج منهما الباء والميم والواو, ولكن عند خروج الواو تكون الشفتان منفرجتين أي مفتوحتين قليلاً, وعند خروج الباء والميم تكون الشفتان منطبقتين أي: منغلقتين, والباء أشد إطباقًا من الميم. وتسمى هذه الحروف الأربعة بـ"الحروف الشفوية".



خامسًا- الخيشوم:

وهو أعلى الأنف من الداخل, ويخرج منه الغنة المركبة في جسم الميم والنون المشددتين.



ملحوظة:

اعلم – أخي القارئ- أن هناك حروفًا فرعيةً غير هذه الحروف الهجائية, والفرق بين الحروف الفرعية والهجائية هو أن الحروف الهجائية لها مخارج محدودة تخرج منها, والحروف الفرعية تقديرية, وهي:

1. حروف المد الثلاثة: الألف – الواو- الياء, على اعتبار أن الجوف مخرج مقدر, أي فرعي.

2. الهمزة المسهلة: مثل كلمة "ءاعجمي" [سورة فصلت].

3. الألف الممالة: فهي مثل "مجرايها".

4. الصاد المشمة: وهي الصاد التي تنطق قريبةً من الزاي المشمة في بعض القراءات.

5. النون المخفاة.

6. الألف المفخمة.

7. اللام المغلظة.








امووووولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد مواضيع قسم القسم الدينى

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 06:50 AM


منتديات داونلودز2

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
 

 

   Downloadiz2.Com - Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd