منتديات داونلودز2


العودة   منتديات داونلودز2 > >

القسم الدينى هنا تجد كل شىء عن الاسلام من خطب ولقاءات دينية



بما عاهد عليه الله ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ : سؤالي عن قوله تعالى (ومن أوفى

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-22-2007, 06:13 PM   #1 (permalink)
عضو ماسى
 




 
{the rock} على طريق التميز

افتراضي







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..





السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ : سؤالي عن قوله تعالى (ومن أوفى بما عاهد عليه الله )وعن قوله (وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره)ما هو السر في ضم الهاء في (عليه)و(أنسانيه) وهل الأصل في الهاء الضم أو الكسر؟ سائلا المولى عز وجل أن ينفعنا والأمة بك شيخنا الجليل .



الجواب :

هذه لهجات عربية موجودة في القراءات ولا يقال لما نزلت هكذا مادامت قد أخذت عن النبي صلى الله عليه وسلم بالوجهين واللهجات ليس بعضها أصل وبعضها فرعاَ وإنما يقال لماذا اختار حفصاً ضم الضمير في هذين الموضعين وفد قيل في تعليل ذلك إنه بناسب التفخيم أكثر أي تفخيم شأن العهد الذي يطلب الوفاء به والتعجب من نسيان الحوت مع أهميته في الدلالة على الخضر وأهميته كطعام مع شدة الجوع.

المفتي: الشيخ محمود الزين

================

السؤال:

في سورة الفتح الآية العاشرة( ومن أوفى بما عاهد عليهُ الله فسيؤتيهِ أجراً عظيما )..... ما إعراب كلمة (عليه) ولماذا جاءت مضمومة؟



الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:



فإعراب "عليهُ" بضم الهاء أو بكسرها -جار ومجرور متعلق بـ "عاهد" والذي قرأ "عليهُ" مضمومة الهاء على أصل حركتها هو حفص، وقرأها الجمهور "عليهِ" بكسر الهاء لمجاورة الياء، قال شهاب الدين الألوسي في روح المعاني: وقرأ الجمهور "عليه" بكسر الهاء، كما هو الشائع، وضمها حفص هنا، قيل: وجه الضم أنها هاء "هو" وهي مضمومة، فاستصحب ذلك كما في له وضربه، ووجه الكسر رعاية الياء. انتهى

والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى

================

ويقول الدكتور مروان العطية:

جاء في العنوان في القراءات السبع لابن خلف المقرئ :

وانفرد حفص بضم الهاء في موضعين، ضمة مختلسة: أحدهما: في "الكهف" {وَما أنسانِيهُ إِلاّ الشَيطان}

والآخر: في "الفتح" {بما عاهد عليه الله} .

وقد سألت عن علة رفع حفص عن عاصم للهاء في قوله تعالى :

{ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ} [الكهف : 63] .

وفي قوله تعالى :

{ بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ } [الفتح : 10] .

والعلة ، كما ذكر الإمام نصر بن علي ، المعروف بابن أبي مريم ، في كتابه :

الموضح في وجوه القراءات وعللها ، فقد قال :

(الأصل في الهاء أن تكون على الضم ، وكسرتها إنما تكون لياء ، أو كسرة ،

تقعان قبلها ، وتوصل هذه الهاء ، بواو زائدة ، تتقوى بها ؛ لأن الهاء حرف خفي ،

فيخرج بها عن الخفاء إلى البيان ، فيزاد في المذكر واو ، وفي المؤنث ياء .....

إلى أن قال - رحمه الله- : وأما رواية عاصم :

( أنسانيه ، ومن عاهد عليه الله ) ، بالضمة ، فإنها على الأصل

أي : على ضم الهاء ؛ لأن الضم أصل فيها ، وأما روايته :

(ويخلد فيه مهاناً) ، في سورة الفرقان ، فعلى قلب الواو ياء ،

لأجل الياء ، التي قبل الهاء ، كما قدمنا ذكره ، وفي مثل ذلك اتباع الأثر

أي : الرواية المسندة إلى النبي - صلى الله عليه وسلم- مع الأخذ باللغتين

وفي الآية الثانية – أيتها الأخت الكريمة- ففيها قراءتان للقراء :

الأولى : هي ضم الهاء من {عليهُ} ، وهذا الوجه قرأ به حفص بن سليمان - رحمه الله-

مع ملاحظة تفخيم لفظ الجلالة ، وقد وافق حفصاً ، في هذا الوجه ،

قارئ أهل مكة ، محمد بن عبد الرحمن ابن محيصن - رحمه الله-.

الثانية : كسر الهاء من{عليهِ} ، وهذه قرأ بها الباقون ،

مع ملاحظة ترقيق لفظ الجلالة ، في هذه الحالة .

وعند الوقف على كلمة {عليهْ} ، فإنه يوقف بالسكون عند الجميع




{the rock} غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد مواضيع قسم القسم الدينى


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 05:52 AM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
 

 

   Downloadiz2.Com - Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd