منتديات داونلودز2


العودة   منتديات داونلودز2 > >

السياحة و السفر قسم يختص بكل مايتعلق بالمناطق السياحية عبر العالم ومعلومات السفر من فنادق وأماكن ترفيهية

اقوى عروض الويندوز و اللينكس VPS مقدمة من شبكة داونلودز2 !@!

اكونت سيرفر ويندوز اسطورى ( 8 كور بروسيسور + 32 جيجا رام + كونكشن 1 جيجا ) فقط بـ 50 جنيهأ !@!



سلطنة عمان - الطبيعة الساحرة

سلطنة عمان - الطبيعة الساحرة التسميه: تسمت عمان على مدى حقب التاريخ المختلفة بمجموعة من الاسماء أبرزها (مجان) وهو مرتبط

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-20-2007, 10:12 PM   #1 (permalink)
• ĞêŋęŘąl MąŋāģęŘ •
 
الصورة الرمزية Admin
 




 
Admin تم تعطيل التقييم

افتراضي



سلطنة عمان - الطبيعة الساحرة



التسميه:



تسمت عمان على مدى حقب التاريخ المختلفة بمجموعة من الاسماء أبرزها (مجان) وهو مرتبط بما اشتهرت به عمان من أنشطة صناعة السفن وصهر النحاس حسب لغة السومريين ، و(مزون) وهو مرتبط بوفرة المياه في عمان و(عمان) ويعود هذا الاسم الى مكان في اليمن هاجرت منه القبائل العربية التى استقرت في عمان بعد انهيار سد مأرب، أو انه كما يورد ذلك بعض المؤرخين يعود الى عمان بن سبا بن يغثان بن ابراهيم عليه السلام .



المساحة:



309500 كم مربع



العاصمة:



مسقط



الديانة:



الاسلام



اللغة الرسمية:



اللغة العربية



عدد السكان:



2500000 تقريبا



العملة:



الريال العماني ( 1000 بيسة )



الموقع الجغرافي ..



تنفرد سلطنة عمان بموقعها الجغرافي الاستراتيجي المتميز الذي اهلها على مدى حقب تاريخية مختلفة بان تلعب دورا تاريخيا متفردا فالسلطنة التى تبلغ مساحتها الاجمالية 500ر309 كم2 تقع في أقصى الجنوب الشرقي لشبة الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض 40ر16 و 20ر26 درجة شمالا وبين خطي طول 50ر51 و40ر49 درجة شرقا .



ترتبط عمان بحدود جغرافية مع الجمهورية اليمنية من الجنوب الغربي والمملكة العربية السعودية من الغرب ، ودولة الامارات العربية المتحدة من الشمال .تنتمي عمان الى المناطق الحارة الجافة لوقوعها شمال مدار السرطان وجنوبه ، ولها في جنوبها إمتداد للمناخ الاستوائي .



السياحة في سلطنة عمان



حبا الله سلطنة عمان بإمكانيات طبيعية وخلابة ، وهي تستحق الزيارة والمشاهدة. والمواقع الطبيعية ذات الجذب السياحي توجد في كل محافظات ومناطق السلطنة، وهي متنوعة وتشمل كما سترى في هذا الموقع:

مياه البحر الممتدة والشواطئ النظيفة والجذابة . والأفلاج والوديان والينابيع المنسابة والجبال الشامخة التي تعانق السماء التي تكسوها الخضرة اليانعة، من أشجار وزهور ومزروعات وكذلك الأنواع المتعددة من حيوانات وطيور واسماك. واتساع الرمال الشاسعة والكهوف الجبلية، وأخيرا وليس آخرا خريف صلالة.



خريف صلالة:

يعتبر أبرز المناطق السياحية في السلطنة، إذ تتحول خلال فصل الخريف من كل عام (يونيو الى سبتمبر ) الى مصيف بالغ الجمال والروعة، والمناخ اللطيف الذي يتخلله الرذاذ بينما تكون حرارة الصيف الشديدة على إمتداد المناطق الأخرى، ومن ثم لم يكن غريباً أن تجتذب محافظة ظفار أعداداً متزايدة من السائحين العمانيين والخليجيين والعرب والأجانب عاماً بعد عام.



الجبل الأخضر

يشتهر الجبل الأخضر بتنوع منتجاته الزراعية كالفاكهة والزهور ومنها: الرمان والخوخ والمشمش واللوز والجوز والورود التي لا يمكن أن تنمو في أي مكان آخر في الخليج العربي عدا الجبل الأخضر نتيجة للطقس المتميز الذي تتمتع به المنطقة والتي تعتبر الأعلى في عمان.



رمال الشرقية

هي واحدة من أروع الصحارى الرملية التي تجذب الزوار وتوفر لهم المتعة والبهجة وهي عبارة عن كثبان متنوعة الألوان من الأحمر الى اللون البني تمتد على مرمى البصر وهي تشكل الموطن الأصلي للبدو , وتمتد رمال الشرقية من الشمال الى الجنوب حوالي 180كم ومن الشرق في اتجاه الغرب 80كم و أفضل مدخل للرمال هو المنترب في اتجاه اليمين على مسافة 189كم من مسقط ابتداء من الحصن , وبعد مسافة 5كم اتجه الى اليمين بحيث يمكنك رؤية الكثبان الممتدة على طول الطريق , اما نقطة الخروج فإنها توصلك اما الى اصيلة في اتجاه الساحل او الى طريق حج وراس النجدة.



الحوية:

واحدة من اكبر الوحات تبعد 7كم من المنترب بالمنطقة الشرقية ويكثر فيها النخيل وأشجار الموز والمحاصيل الزراعية الأخرى وهي محاطة بكثبان رملية قريبة بحيث يمكن رؤيتها من خلال الأشجار , كما أن الحوية يخترقها فلج اكتسبت منه شريان الحياة , وتتوفر بها أمكنة ظليلة ورائعة للرحلات وللوصول إلى الرمال هناك مدخل آخر من الوصل بعد فندق القابل على مسافة 180 كم من مسقط ثم الاتجاه يمينا بعد اللوحة الإرشادية وبعد وصولك إلى الدوار انعطف يسارا حتى يوصلك الطريق إلى خارج القرية حيث يمكنك رؤية الكثبان الرملية.



جبل شمس:

يعتبر جبل شمس الواقع في ولاية الحمراء أعلى القمم الجبلية في السلطنة حيث بصل ارتفاعه إلى 12 ألف قدم والجبل عبارة عن جرف حاد يتجه نحو الشمال وينحدر في حوافه بإتجاه عمودي مما يكسبه عظمة وشموخا رغم كونه يتكون من جرف حاد في حوافه إلا انه يحتضن كثيرا من المساحات المنبسطة في أعلاه حيث نجد توزع القاطنين لهذا الجبل في قرى تنتشر أسفل قممه المتناثرة على طول اتساعه.

ويتميز جبل شمس بطقسه الذي يكون باردا في فصل الشتاء ومعتدلا صيفا لذا يقصده السياح في أشهر الصيف الحارة للاستمتاع بطقسه العليل والاستجمام لبعض الوقت بعيدا عن حرارة الشمس المرتفعة، ونظرا للعدد القليل الذين يقطنون هذا الجبل فهو يتميز بالهدوء بعيدا عن ضجيج المدن حيث يوفر في كثير من تفرعاته ومرتفعاته أماكن جميلة للتخييم والاستراحة لذلك نجد الكثير من السياح من محبي التخييم في المناطق الجبلية والطبيعية البكر يقصدون هذا الجبل من أحل قضاء أجمل الأوقات بين تقاسيم الجبل حيث يستمتع السياح من خلال زيارتهم بمنظر شروق الشمس وغروبها الذي يمكن أن يتابعه الواقف على هذا الارتفاع الشاهق في صورة نادرة يرتسم من خلال التمعن في هذا المنظر البديع مجال واسع لجمال الطبيعة الساحرة التي تتميز بها ارض السلطنة فهذا المشهد ومن خلال ما يسترسل منه من أشعة الشمس أثناء شروق الشمس وغروبها تمثل أفضل الأوقات للسائح الذي من خلاله يمكنه معايشة بزوغ ورحيل يوم جديد من أعلى قمة جبلية في السلطنة، ونظرا لأن الجبل يحتضن الكثير من القرى المختلفة فإن التناسق الجمالي لهذه القرى الصغيرة يضفي نوعا من الحياة لهذا الجبل فالأهالي يعتمدون في غالب الأحيان على الكثير من الصناعات اليدوية واشهر صناعاتهم هي النسيج التي تكاد تكون شهرتها تعم معظم أرجاء السلطنة، حيث ينتج الأهالي في كثي من الأحيان الكثير من أنواع النسيج الذي نراه اليوم في معظم المنازل المدنية والبدوية نتيجة لجمال ما ينتجه هؤلاء الحرفيون.



ويضم هذا الجبل على مقربة من قمته العالية هوة عظيمة تعتبر من الأماكن الجميلة التي يقصدها السائح وهي عبارة عن مقطع عميق في قلب الصخر يمكن أن يطل عليها السائح من أعلى المنطقة التي تشرف رأسيا على موقع الهوة، حيث يظهر أسفل هذه المنطقة مقاطع من الصخور التي صاغتها عوامل التعرية في أشكال مختلفة وعلى عمق سحيق جدا، وهذه الهوة تستهوي زيارة كثير من السياح الأجانب الذين يزورون هذا الجبل فعند رؤيتها للوهلة الأولى تسرح بفكرك المتأمل في مدى ما صاغته الطبيعة على مدار ملايين السنيين لتكوين هذا النحت المترامي في أسفل هذا الجبل الشاهق فهي بالنسبة للسائح الذي لا يستهويه التمعن في جغرافية الأرض قد تكون مجرد منظر عابر لعمق شديد تحتضنه هذه الصخور بينما لمحب التمعن في التكوينات الجغرافية في تمثل إثراء هائلا لإشباع ما يبحث عنه في المجال الواسع لمفهوم الجغرافية والتكوينات الجيولوجية.



الشواطئ العماني



شاطئ البستان:

من الشواطئ الجميلة بمسقط شاطئ البستان.. ذلك الشاطئ النموذجي الذي يقع فيه فندق قصر البستان والشاطئ يمتد لمسافة كبيرة على ساحل البحر وتحيط به الجبال من كل ناحية عدا الطريق المؤدي إليه والشاطئ المطل على البحر.. وهذه الطبيعة تزيد الشاطئ خصوصية على خصوصيته. وهناك العديد من الشواطئ الجميلة التي تقع على ساحل محافظة مسقط، منها شاطئ الطريق البحري بالقرب من ميناء السلطان قابوس والذي تطل عليه أشكال صخرية جبلية جميلة وتمثل خلفيته أشكالاً جمالية متعددة.. فمجسم المجمر (المبخرة) يطل عليه من أعلى وبجواره حديقة ريام المكملة لروعة الشاطئ وجماله بأشجارها وزهورها التي تنبعث منها الروائح الزكية والمساحات الخضراء وألعاب الأطفال. وبجوار الحديقة تنتشر الفنادق والمطاعم بالقرب من الشاطئ الى جانب سوق مطرح الشعبي.. وتنتشر المقاعد والمظلات على طول الشاطئ حتى ميناء السلطان قابوس.. ومثبتة بسور الشاطئ لوحات فنية مجسمة لطيور وحيوانات وأسماك.. وتوجد بالشاطئ كافة الخدمات والمرافق التي أقيمت من أجل راحة الزوار. حيث تهتم إدارته بتنظيم المسابقات الرياضية والمائية كسباق الزوارق والمراكب الشراعية والتجديف وغيرها.



شاطئ الجصة:

يقع في ولاية مسقط بمحافظة مسقط، يتميز برماله الفضية النظيفة. وتحاذيه الجبال التي تلتف حوله لتصد الرياح . ويمكن لمرتادي هذا الشاطئ الاستمتاع بجولات بحرية في المراكب الصغيرة المنتشرة على الشاطئ.ويتميز بالهدوء والمياه الصافية الساكنة والطيور البحرية، وتلتف حوله الجبال، ومن ناحية البحر فإن الشاطئ له ثلاثة مداخل عبر جزيرتين صغيرتين داخل المياه تشكلان منظراً طبيعياً بديعاً. وتوجد على الشاطئ قوارب صغيرة للصيد وأخرى للنزهة البحرية. وفي خلفية الشاطئ توجد النخيل المنتشرة في الرمال الناعمة وحديقة بها ملاعب لكرة السلة والكرة الطائرة وألعاب الأطفال وأماكن إستئجار القوارب الصغيرة للتجول والنزهات البحرية بالإضافة الى المرافق والخدمات السياحية التي أعدت لخدمة زوار الشاطئ. ويمكن لهواة الغوص ممارسة هوايتهم الرياضية الممتعة. وقد تم تشييد مبنى الإتحاد العماني للغوص على شاطئ الجصة الذي تتوافر فيه كافة إمكانيات ممارسة رياضة الغوص. وتوجد شواطئ أخرى بمسقط مثل رأس الحمراء وبندر الخيران ويتي والحرامل ودارسيت وعينت.



شاطئ قنتب:

يقع في ولاية مسقط بمحافظة مسقط يتميز برماله الفضية النظيفة، وتحاذيه الجبال التي تلتف حوله لتصد الرياح القوية فيتحول إلى بحيره هادئة يمكن لمرتادي هذا الشاطئ الاستمتاع بجولات بحرية في المراكب الصغيرة على هذا الشاطئ.



شاطئ القرم:

يقع هذا الشاطيء في منطقة القرم بمحافظة مسقط ، ويمتد هذا الشاطئ مسافة شاسعة ويتميز بروعة جماله وقد بني بمحاذاته عدد من الفنادق الكبيرة مثل فندق الخليج وفندق مسقط انتركونتيننتال وهذا الشاطئ يعتبر من أكثر شواطئ مسقط ازدحاما بالزوار، حيث يتميز هذا الشاطيء بوجود الكثير من الخدمات السياحية من ضمنها موقعه القريب من المراكز التجارية والمطاعم السياحية إضافة الى وجود الكثير من الخدمات التي تشجع السائح على ارتياد هذا الشاطيء ومن ضمنها وجود مظلات الاستراحة والمسارات التي تخدم رياضة المشي إضافة الى ما يتمتع به هذا الشاطيء من مفردات طبيعية جميلة.



شاطئ السوادي:

يقع هذا الشاطيء في ولاية بركاء على بعد حوالي 70 كم من دوار برج الصحوة على الطريق المتجه لولاية صحار، وما يميز هذا الشاطيء تلك الجزر الصخرية الجميلة التي تتوزع على مساحات قريبة من الساحل حيث تكمن اهمية هذه الجزر في اضافة اللمسة الجمالية للموقع كما انها تعتبر موقعا مناسبا لتجمعات الطيور المهاجره والمستوطنة في مواسم الهجرة السنوية للطيور، ويمكن في هذا الشاطيء ممارسة هواية ركوب البحر نظرا لوجود القوارب الصغيرة التي يقوم اصحابها بتأجيرها للسياح نظير مبلغ زهيد.

ومن اهم الاماكن الجميلة في هذا الشاطيء هو وجود احد الاخوار ذات الجذب السياحي والذي يقصده السياح نظرا لكونه يعتبر اكثر الاماكن سحرا لطيور السواحل مثل طير البلشون والخواض وطائر النورس ذو الرأس الأسود والذي يكثر عادة في شهري يناير وفبراير من كل عام اضافة الى امكانية مشاهدة بعض الصقور والتي عادة ما تقوم بزيارة دائمة للمكان ابتداء من شهر مارس وحتى شهر أكتوبر من كل عام.



شاطئ راس الحد بولاية صور:

منطقة رأس الحد هي إحدى نيابات ولاية صور وتعتبر من المواقع السياحية الجميلة التي تحتضنها شواطيء المنطقة الشرقية حيث يبعد شاطيء رأس الحد عن مركز الولاية بحوالي 61 كيلو متر ويتميز بوجود الخلجان والتكوينات الصخرية الرابظة على الشاطيء والتي تشكل ملاذا لعدد من الطيور المختلفة منها طيور النورس والخرشبة والتي تأتي بحثا عن الغذاء والهدوء أثناء هجرتها للمناطق الشتوية وكذلك مختلف أنواع السلاحف، وتشكل المياه الهادئة التي تنساب على تلك الرمال الذهبية التي يتميز بها الموقع صورة رائعة للطبيعة التي يجد السائح فيها روعة المناظر الساحرة والمياه الهادئة البعيدة عن إزدحام المدن. يعود تاريخ موقع رأس الحد الى فترات الالف الرابع والثالث قبل الميلاد وهذا ما دلت عليه الاكتشافات الاثرية في الموقع، حيث دلت القطع الفخارية المكتشفة هناك ان هذه المنطقة نشطت فيها الاتصالات مع حضارة وادي الاندلس في القرن الثالث قبل الميلاد والى الاهمية التجارية للموقع في فترة الالفين الخامس والرابع قبل الميلاد والتي دلت عليه بعض الاكتشافات الاثرية منها الادوات البحرية وأدوات الصيد وبقايا مواد تجارية جلبت من خارج المنطقة مثل النحاس والبخور



الحدائق العامة والمنتزهات

إن الحدائق العامة والمنتزهات في السلطنة على اختلاف مساحاتها تشهد إقبالا جماهيريا كبيرا نظرا للاهتمام الذي تولية البلديات بالتشجير داخل الحدائق ونشر المسطحات الخضراء بما يدفع كثيرا من العائلات إلى قضاء الأجازات الرسمية فيها.



حديقة القرم الطبيعية:

تبلغ مساحة هذه الحديقة 1.715.449م2 وهي اكبر حديقة في مسقط وتقع في موقع متميز جداً بالطريق المؤدي إلى مرتفعات القرم وهي منطقة تتميز بالهضاب العالية ومنخفضاتها التي تتدنى إلى مستوى يرتفع قليلا عن مستوى البحر الممتد على طول المنطقة. وقد قامت الفكرة في تصميمها على أساس استغلال طبيعة الموقع والملامح الطبوغرافية لخلق مناظر ممتعة ومريحة للمتجول ونجحت هذه الحديقة في تحقيق معادلة الموقع المتميز والتصميم الجمالي والفني المناسبين.



حديقة ريام:

تتميز حديقة ريام بأنها تطل على البحر وصممت على عدة مستويات من الارتفاع وهذا يعطي جمالا وبعدا مميزا للحديقة التي تبلغ مساحتها 100.000 م2. وقد صممت الحديقة على أساس التصميم الحديث الذي يجمع بين التصميمين الهندسي والطبيعي وتكثر بها المسطحات الخضراء وأماكن الاستراحة وألعاب الأطفال. وتتوفر بالحديقة التي تطل على الطريق البحري بمطرح العديد من المرافق الخدمية للمتنزهين.



حديقة النسيم العامة:

هي باكورة حدائق السلطنة افتتحت عام 1985م بمناسبة العيد الوطني الخامس عشر المجيد وأستغرق إنشاؤها أحد عشر شهراً، تبلغ مساحتها الإجمالية 750.000م2 وتبعد عن مطار السيب الدولي حوالي 30 كلم وتقع على الشارع العام المؤدي إلى منطقة الباطنة وقد روعي عند إنشائها التصميم الهندسي فالحديقة مزودة بكافة المرافق كالحديقة للأطفال متنوعة الألعاب أهمها قطار يجوب بالزوار بين أرجاء الحديقة وملاعب كرة القدم والطائرة والتنس ومكتبة لمحبي المطالعة والقراءة. وقد تم في عام 2000م افتتاح الحديقة اليابانية بمساحة 7.000م2 قامت ببنائها السفارة اليابانية بمسقط في إطار العلاقات العمانية اليابانية الوثيقة.



حديقة الوادي الكبير:



تتميز حديقة الوادي الكبير التي تقع على الشارع المؤدي إلى فندق قصر البستان بمسقط بتصميمها الهندسي المتناسق الذي يضم العديد من العناصر الجمالية على مساحة إجمالية تبلغ 40.000م2، وتحتوي الحديقة على العديد من المرافق المتنوعة والخدمات الضرورية للزائرين إضافة إلى قسم خاص بالألعاب الكهربائية التي تجتذب الأطفال والعائلات مما يجعلها مكانا ملائما للتنزه والاسترخاء.



حديقة العامرات العامة:



تقع هذه الحديقة على الشارع العام المقابل لمحطة الأقمار الصناعية والمؤدي إلى مركز الولاية وتبلغ مساحتها 30.000متر مربع وتعتبر إضافة جمالية ومتنفسا لأهالي الولاية والمناطق المجاورة لها.



منتزه بحيرة قريات:



تم افتتاح هذا المنتزه في أوائل عام 2002م على الطريق المؤدي إلى سوق الولاية المركزي والطريق البحري وهو إضافة جميلة لولاية قريات السياحية التي تشتهر بالعديد من المواقع السياحية الطبيعية والتراثية. وقد زود المنتزه بالعديد من المرافق الخدمية والجمالية كالبحيرة الاصطناعية وأماكن الاستراحة والاستجمام مما يجعله فرصة للتنزه وقضاء الأوقات الجميلة خاصة في أيام العطل والأجازات.



منتزه شاطىء كلبوه:



وهو عبارة عن شريط ساحلي ممتد من الطريق البحري وحتى اطراف الجبل وهو موقع متميز في قلب مدينة مسقط وتبلغ مساحته 36.000م2. ويشكل المنتزه اضافة جديدة للمرافق الترفيهية والسياحية بالمنطقة التي تتميز بكثرة المعالم الأثرية والمناظر الخلابة الممتدة على طول الشارع البحري من أسواق وقلاع ومطاعم ومتاحف، وهو نقطة جذب لأولئك الذين يرغبون في ممارسة رياضة المشي وهواية صيد الأسماك.





منتزه شاطىء السيب:



يقع هذا المنتزه على الشواطىء الرملية الجميلة بولاية السيب حيث صفاء مياه البحر واتساع المنطقة نظرا لعدم وجود عناصر عمرانية أخرى مجاورة. ولذلك اتت فكرة المشروع بعد دراسة جوانب ومميزات الموقع التي تهدف بالدرجة الأولى لخدمة ساكني المناطق المحيطة بصفة خاصة والمحافظة بصفة عامة وتبلغ المساحة الإجمالية للمنتزه حوالي 300.000م2. ومن بين ما يحتويه المنتزه من العناصر والخدمات الترفيهية مدينة ألعاب مائية وبحيرة صناعية اضافة الى المسطحات الخضراء والأشجار الظليلة وملاعب الأطفال ومطاعم الوجبات السريعة.



أجمل صور الطبيعة الساحرة



























التوقيع


I'aM Not Special
, I'aM Just LiMiTeD EdiTion




صفحتنا على الفيس بوك :-
http://www.facebook.com/Downloadiz2Com


Admin غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-24-2008, 04:05 PM   #2 (permalink)
مشرف
 
الصورة الرمزية medo929
 




 
medo929 على طريق التميز

افتراضي


thxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx xxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx xxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx xx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx x

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxxx

xxxxxxxxxx

xxxxxxxxx

xxxxxxxx

xxxxxxx

xxxxxx

xxxxx

xxxx

xxx

xx

x



التوقيع

medo929╚
▼▼▼▼▼▼▼▼▼▼▼▼▼▼▼
WwW.DownloaDiZ2.CoM
▲▲▲▲▲▲▲▲▲▲▲▲▲▲▲▲▲▲



LoaDinG% DownLoaDiZ2


medo929 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد مواضيع قسم السياحة و السفر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 01:15 PM


منتديات داونلودز2

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
 

 

   Downloadiz2.Com - Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd