منتديات داونلودز2


العودة   منتديات داونلودز2 > >

قسم حواء هنا تجد المواضيع المتعلقة بـ (المرأه -الطفل - الغذاء )

اقوى عروض الويندوز و اللينكس VPS مقدمة من شبكة داونلودز2 !@!

اكونت سيرفر ويندوز اسطورى ( 8 كور بروسيسور + 32 جيجا رام + كونكشن 1 جيجا ) فقط بـ 50 جنيهأ !@!



العصيدة طبق الأحسائيين في الشتاء

فاضل السماعيل – الأحساء اعتاد الأحسائيون على طبق يعرف بطبق الشتاء وهو العصيدة حيث من النادر أن يطبخ في غير

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-24-2008, 11:31 PM   #1 (permalink)
عضو شرف !!
 




 
marymina على طريق التميز

Post









فاضل السماعيل – الأحساء





اعتاد الأحسائيون على طبق يعرف بطبق الشتاء وهو العصيدة حيث من النادر أن يطبخ في غير فصل الشتاء وقد عرف هذا الطبق منذ زمن قديم بحيث أصبح عادة في الشتاء يستحيل أن يتخلى عنها الأحسائيون .






وعللت أم علي التي لها من العمر 40 عاماً طبخ العصيدة في الشتاء حيث أن العصيدة تبعث الدفء في الجسم خصوصاً في أيام الشتاء الباردة جداً مشيرة إلى روعتها ولذتها ولذا يحرص أغلب الأحسائيين على تناولها في أيام الشتاء الباردة وأضافت أننا نقوم في بعض المرات بتوزيعها على الخل والأقارب والجيران كدلالة على التواصل والمحبة .







تحريك العجينة لكي يذوب التمر بالعجينوقد شرحت أم فاطمة البدر طريقة طبخها حيث تقوم بنزع نواة التمر من التمر وذلك على حسب الكمية ثم وضع التمر المنزوع نواته في جدر به ماء ومن ثم يوضع على النار حتى يغلي وحين يغلي يوضع عليه طحين أسمر كندي حتى تتكون العجينة ومن ثم نرفعه من على النار و نقوم بتحريك العجينة بواسطة لوح خشبي يسمى ( المحركة) عدة مرات ثم نعيده على النار إلى أن تنضج أكثر العجينة ومن ثم نعاود تحريك العجينة مرة أخرى وهكذا حتى يذوب التمر كاملاً في العجينة وتصبح لذيذة ومن ثم نقوم بوضعها في الصحون محدثين في وسط العصيدة فوهة نضع فيها الدهن بحيث يضيف لها نوع من اللذة والجمال .






وتضيف الشابة فاطمة ناصر أنها تعودت على العصيدة من صنع يد أمها لذا من المستحيل أن يمر عليها شتاء دون أن تأكل العصيدة خصوصاً من يد أمها مشيرة إلى أن أمها ترفض طبخها بدبس التمر أو السكر بل تطبخها على تمر الخلاص معللة أنها ألذ بكثير إذا طبخت بالتمر خصوصا من نوع الخلاص كما أنها فائدتها إذا طبخت بالتمر أكثر من السكر والدبس .








وقد أوضحت أخصائية التغذية أم البنين السماعيل فوائد العصيدة حيث أنها طبق تقو العضلات والأعصاب وتقي من الشيخوخة وتحافظ على رطوبة العين وبريقها وتمنع جحوظها كذلك هي تكافح الغشاوة وتقوي الرؤية وأعصاب السمع وتنشط الغدة الدرقية وتليين الأوعية الدموية وتحفظها من الضعف والالتهابات بالإضافة إلى أنها تقوي حجيرات الدماغ والقوة الجنسية كما أنها تحتوي على المعادن التالية :Mg Cu s k Fe p مفيدة للجسم وواقية من مرض السرطان وتحتوي أيضاً على 350وحدة حرارية بكل 100غرام مما تساعد على تدفئة الجسم أثناء البرد القارس وأضافت أنها مفيدة لمرضى فقر الدم لاحتوائها على نسبة كبيرة من الحديد كما أنها مفيدة لمرضى السكر لإحتوائها على فيتامين V. B2 .

وشددت على أنها لاتصيب بتسوس الأسنان كون بها نسبة كبيرة من الفلور تعادل أربعة أضعاف الفواكه وأثبتت التجارب أن التمور الطرية والتي تتكون منها العصيدة تحارب الجراثيم ولمدة ثلاثة أيام تحت الظروف الطبيعية وأخيراً فللعصيدة لها تأثير سيكولوجي حيث تحارب القلق العصبي





marymina غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد مواضيع قسم قسم حواء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 02:08 AM


منتديات داونلودز2

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
 

 

   Downloadiz2.Com - Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd