منتديات داونلودز2


العودة   منتديات داونلودز2 > >

قسم حواء هنا تجد المواضيع المتعلقة بـ (المرأه -الطفل - الغذاء )



الطريق إلى الزواج

الفوز بالموافقة فبمجرد أن يدق أحدهم الباب ويحيي بتحية الإسلام ويدخل البيت طالبًا يد فلانة للزواج، ويكون أسلوبه أثناء النقاش

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-13-2010, 03:47 PM   #1 (permalink)
عضو جديد
 




 
حبيب الله على طريق التميز

Wink



الفوز بالموافقة

فبمجرد أن يدق أحدهم الباب ويحيي بتحية الإسلام ويدخل البيت طالبًا يد فلانة للزواج، ويكون أسلوبه أثناء النقاش حول التزامات الارتباط ومتطلباته وشروطه وتعهداته كلها في إطار إسلامي ملتزم، يسارع الأهل بالموافقة، وطبعًا أثناء فترة الخطوبة يكون من الصعب على الفتاة أن تكتشف ما وراء هذه المفردات من شخصية غير ملتزمة على مستوى الأفعال، ويكون اكتشاف ذلك عادةً بعد العِشرة والحياة تحت سقف واحد، فأثناء الخطوبة من السهل أن تبدو الصورة على غير حقيقتها أو على الأقل قابلة للتبرير والتماس الأعذار.



ومن يكون على هذه الهيئة ليس بالضرورة أن يكون مخادعًا، أو تعمد أن يوقع بالفتاة وأسرتها في شرك الإعجاب؛ فثقافة الالتزام اللفظية هذه الأيام هي جزء من ثقافة المجتمع التي بات البعض يعتبرها ضمانة آمنة لاستمرار العلاقات الاجتماعية، والبعض الآخر يتلفظ بها بعفوية، وهذه المسألة ثابتة على مر الأزمنة، وتتغير حسب تغير ظروف المجتمع والمدخلات الثقافية الواردة إليه والصادرة عنه، ففي فترة ما كان الناس لا يقولون هذا الرجل (عارف ربنا) إلا إذا بدا بجلبابه الأبيض ولحيته، هذا طبعًا قبل التعامل معه أيًّا كان، ولكن هذا الانطباع قد اعتراه الكثير من التغيير، وأظنه في طريقه للزوال؛ فالمقاييس اختلفت وهذا ليس مقامها.



أما الآن فظاهرة ثقافة الالتزام الصوتية هي قيمة مجتمعية عند بعض أفراد المجتمع، فطبيعي جدًّا أن أقول دائمًا: "جزاك الله خيرًا".. "السلام عليكم" عندما أجيب على الهاتف، و"بارك الله فيك"... إلخ، وهذا لا يفرض عليَّ أن أكون ملتزمًا التزامًا عميقًا أطبق من خلاله ما فهمه الناس عني بسبب هذه الثقافة.



إذن من يعبر عن نفسه بهذه الألفاظ ربما نلتمس له العذر؛ فهو يرى أن ذلك ضرورة وجزء من مكوِّنه الثقافي والاجتماعي، بل وربما يتمنى يومًا أن يكون ملتزمًا عمليًّا بقدر التزامه كلاميًّا، والذنب ليس ذنبه أنه ظهر بهذا الشكل.



أدوات الخداع

أما من يفعل ذلك متعمدًا الخداع والتظاهر لإقناع أسرة الفتاة التي يتقدم لخطبتها فإن لديه مادة خصبة يستطيع توظيفها لهذا الهدف غير الشريف بكل سهولة، وتكون الكارثة أشد وطأة عندما يكون العريس يملك من المهارة اللغوية واللياقة اللفظية واللباقة ما يجعله يسحر ويخلب ألباب الأسرة الملتزمة غير الواعية بواقع المجتمع، والمشتاقة لأن تتزوج ابنتها اليوم قبل الغد.



والعريس هنا دائم التلفظ بمفردات لا تعكس إلا التزامًا، وربما أضاف بعض الأذكار الخاوية من أي إحساس، وربما عبر كثيرًا -بالكلام- عن إيمانه المطلق بضرورة حل كل المشاكل بالدين؛ لأن تعاليمه هي الملجأ الوحيد للناس التي يجدون فيها الحل لكل مصائبهم ومشكلاتهم.



وكثيرات هن من اشتكين من هول الصدمة وشدتها بعد الزواج عندما يتعرفن على حقيقة هذا النوع من الأزواج؛ فبعد أن كان مثالا للخاطب الشرعي على مستوى اللسان والأفعال الظاهرة تبدل حاله بعد الزواج، وأصبحت حياته وممارساته وربما ألفاظه أيضا بعيدة بشدة عن الالتزام المنشود؛ فالحفاظ على مواعيد الصلاة في تراجع مستمر، ومصافحة النساء وملامستهن أحيانًا بدأت تطرق الأبواب، وقيام الليل الذي كثيرا ما تحدث عنه ببهجة أصبح سرابًا، وصيام النوافل من الأعمال الثقيلة التي لا يطيقها! وقليلا ما تنصرف العين عن جميلة في الطريق فقط اتقاء لعتاب الزوجة وغضبها.. وما خفي كان أعجب!



لماذا لا نراقب العريس؟

والحقيقة أن القبول بهذا النوع من العرسان (سواء من تعمد الخداع أو من لم يتعمد) يفرز سلبيات بالجملة؛ فالزوجة إما أن تضطر للعيش تحت وطأة ضغط الحياة وحبها لأبنائها ليحيون في جو أسري متكامل الأركان، أو أن تُكثر من الوقفات مع الزوج بين الحين والآخر والتي قد لا تسفر إلا عن مشاكل وخلافات لا حصر لها، وربما تطغى بعض مميزات الزوج -من وجهة نظر الزوجة- على هذا العيب وتكمل معه حياتها وتقنع نفسها مع مرور الوقت أن التزامه على مستوى السلوكيات قضيته هو ولا وزر عليها.



وهناك من تكون الصدمة أشد تأثيرًا عليها حتى ترى أن حياتها مع هذا النموذج الذي لا يعرف من الدين إلا التلفظ بمفرداته هو عيش صعب ومستحيل، فضلا عن التأثير السلبي لذلك على شخصيات أبنائها، وهو ما لا تسمح به الأم فتطالب بالانفصال وتفضل أن يُربَّى الأبناء مع أحد الزوجين على أن ينشئوا مع زوجين في ظل خلافات مستمرة.



ويجب على الأسرة أن تتحمل مسئولياتها تجاه ابنتها، وألا تتعامل مع المسألة بسطحية تحت وطأة الرغبة في تزويج الفتاة، وألا تنخدع في هذا الاتجاه، وربما يكون إجراء التقصي المدقق عن العريس قد تضاءل مقارنة بما كان يتم قديمًا؛ فقد كان أهل الفتاة يستغرقون زمنًا يسألون عن العريس وأخلاقه وأصله، ويجمعون عنه أكبر قدر من المعلومات، وكان الأمر يصل أحيانًا إلى تردد الأب على محل عمل من تقدم لخطبة ابنته والسؤال عنه، ومتابعته بطريقة غير مباشرة، وتتبع سيرته بين زملائه، بل كان أحيانًا يرسل أهل الفتاة ما يشبه المخبرين إلى الحي الذي يسكن فيه هذا الشاب ليفتحوا مجالا كبيرًا للتعرف عليه من خلال جيرانه ومعارفه.. كل ذلك بطرق غير مباشرة حتى لا يجامله أحد، وقد يتم رفض العريس بعد كل هذا البحث الميداني والتقصي؛ حفاظًا على الابنة التي كان الأب يعتبرها أمانة لديه عليه أن يضعها في مكانها الصحيح.




حبيب الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2010, 05:26 AM   #2 (permalink)
Stars Downloadiz2 !
 




 
دودى الحب على طريق التميز

افتراضي









دودى الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد مواضيع قسم قسم حواء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 01:42 AM


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
 

 

   Downloadiz2.Com - Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd