منتديات داونلودز2


العودة   منتديات داونلودز2 > >

القسم العام تجد هنا المواضيع العامة والتي لايوجد لها اي صلة باي منتدى اخر هنا

اقوى عروض الويندوز و اللينكس VPS مقدمة من شبكة داونلودز2 !@!

اكونت سيرفر ويندوز اسطورى ( 8 كور بروسيسور + 32 جيجا رام + كونكشن 1 جيجا ) فقط بـ 50 جنيهأ !@!



بعد المعارضة شديدة

بعد المعارضة شديدة فيلم "دنيا" المثير للجدل فى دور السينما بالقاهرة دنيا" بطولة حنان ترك والمطرب محمد منير بدأ اخيرا

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-04-2007, 08:11 PM   #1 (permalink)
عضو شرف !!
 




 
pirate_1012 على طريق التميز

Talking



بعد المعارضة شديدة



فيلم "دنيا" المثير للجدل فى دور السينما بالقاهرة













دنيا" بطولة حنان ترك والمطرب محمد منير







بدأ اخيرا عرض فيلم "دنيا" المثير للجدل الذى يحكى قصة حب تعالج موضوع ختان الإناث وذلك فى عدد محدود من دور العرض فى القاهرة بعد أن اعترض عدد من الكسؤولين على الفيلم عرضه لمدة تزيد على عام.



ويتتبع الفيلم الذى أخرجته اللبنانية جوسلين صعب قصة راقصة طموحة فى القاهرة المعاصرة تقع فى هوى أستاذ جامعى يدرس الشعر ويكبرها بعشرين عاما وتكافح للتغلب على الصدمة التى سببها لها الختان.



وبعد أن لاقت الشركة العربية للانتاج والتوزيع السينمائى معارضة شديدة للفيلم اختارت أن تعرضه بدون قدر كبير من الدعاية مما اضطر المخرجة للاضطلاع بنفسها بمعظم الدعاية للفيلم.



ووجدت جوسلين نفسها مضطرة لابتكار طريقة جديدة فى الدعاية فاستأجرت شاحنة صغيرة ووضعت عليها ملصق كبير عن الفيلم وتجولت بها فى شوارع القاهرة خلال أربعة أيام قبل العرض ووزعت بنفسها منشورات للدعاية له.



واستعانت جوسلين فى حملتها التى استهدفت القاعدة الجماهيرية للمشاهدين بعدد من الصبية المشردين الذين استأجرتهم لتوزيع منشورات الدعاية.



وعرض فيلم "دنيا" لأول مرة فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عام 2005 وقوبل بحفاوة فى مهرجانات سينمائية كبيرة. ولكن ضغطا مشتركا من المحافظين والجماعات الدينية وتردد الرقابة فى مصر ارجأ عرض الفيلم فى دور السينما.



وأتت حملة دؤوب شنتها جوسلين ومؤيدوها فى الشرق الأوسط وأوروبا لعرض "دنيا" ثمارها فى نهاية الأمر. وبعد أن الغى عرض الفيلم فى موعد آخر كان مقررا فى الثامن من نوفمبر تشرين الثانى بدأ عرض الفيلم أخيرا فى 20 ديسمبر كانون الأول فى 17 دارا للسينما فقط من بين 50 سينما كان مقررا أن يعرض فيها فى البداية.



ورغم المجهود الكبير الذى بذلته المخرجة فى الدعاية للفيلم إلا أنها اعتبرت مجرد عرضه انتصارا لها ولشركة التوزيع بخاصة مع اقتراب عطلة عيد الأضحى التى يقبل فيها الجمهور بكثرة على دور العرض السينمائي.



وانصب انتقاد المعارضين للفيلم على المشاهد المتعلقة بعملية الختان. وترجع المخرجة الفضل لمؤتمر دينى عقد فى الآونة الأخيرة أدان فيه شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوى ختان الإناث فى موافقة الرقابة على المصنفات الفنية بعرض الفيلم.



وتقول منظمة الصحة العالمية إنه رغم حظر ختان الإناث فى كثير من الدول بما فيها مصر فإن ما يصل إلى 130 مليون امرأة خضعن للختان وأن ستة آلاف طفلة يخضعن لعملية الختان يوميا.



ورغم أن الفيلم يشارك فيه نجمان كبيران هما حنان ترك التى تلعب دور دنيا والمطرب المشهور محمد منير إلا أنهما لم يشاركا فى الدعاية للفيلم. وتردد أن ذلك يرجع إلى ضغوط من جماعات محافظة.



واصرت الرقابة على أن الفيلم لم يمنع من العرض لأسباب سياسية بل لأن المخرجة مطالبة بدفع ضرائب عن الفيلم تبلغ 40 الف دولار لأنها غير مصرية. وتقول المخرجةإ مصر مرتبطة باتفاقيات مع بلدها لبنان ومع فرنسا حيث تتمتع بعضوية احدى النقابات تسمح لها بالعمل دون دفع ضرائب.



ورغم أن رد الفعل الأولى للفيلم كان ايجابيا إلا أن قلة الدعاية أدت إلى قلة عدد المشاهدين.



وتقول المخرجة "إن الفيلم لاقى معارضة لانه يتعرض لموضوعات حرية التعبير والجنس ووصع المرأة فى المجتمع. كما ذكرت أن الفيلم مستقل ويعالج قضايا جادة ولذا فهو يمثل تحديا لصناعة السينما المصرية التى تنتج افلاما معظمها كوميدية خفيفة تهدف لتحقيق الربح السريع".



وبرزت بعض مؤشرات فى الآونة الأخيرة على أن السينما المصرية استعدت لدخول مرحلة جديدة. فقد عرض على نطاق واسع فيلم "عمارة يعقوبيان" الذى يتناول القمع السياسى والعلاقات الجنسية فى مصر المعاصرة.



وبدأت جوسلين صعب التى عملت مراسلة عسكرية بإخراج أفلام وثائقية فى الشرق الأوسط ثم تحولت إلى اخراج الأفلام الروائية واصدرت أول افلامها الروائية عام 1985.



واخرجت جوسلين فيلم "حياة معلقة" عام 1985 الذى عرض فى قسم نصف شهر المخرجين بمهرجان كان السينمائى الدولى ثم فيلم "كان ياما كان بيروت" عام 1995. وتعيش جوسلين صعب حاليا بين باريس والقاهرة التى صورت فيها "دنيا".




pirate_1012 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد مواضيع قسم القسم العام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 04:28 AM


منتديات داونلودز2

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
 

 

   Downloadiz2.Com - Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd