منتديات داونلودز2


العودة   منتديات داونلودز2 > >

القسم الدينى هنا تجد كل شىء عن الاسلام من خطب ولقاءات دينية

اقوى عروض الويندوز و اللينكس VPS مقدمة من شبكة داونلودز2 !@!

اكونت سيرفر ويندوز اسطورى ( 8 كور بروسيسور + 32 جيجا رام + كونكشن 1 جيجا ) فقط بـ 50 جنيهأ !@!



معانى اسماء بعض الانبياء

معانى اسامى بعض الانبياء محمد صلى الله عليه وسلم الأكثر حمداً ، المحمود ، وأوّل من سُمِّي به النبي محمد

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-27-2007, 07:02 PM   #1 (permalink)
عضو ماسى
 




 
{the rock} على طريق التميز

افتراضي



معانى اسامى بعض الانبياء





محمد

صلى الله عليه وسلم



الأكثر حمداً ، المحمود ، وأوّل من سُمِّي به النبي محمد "ص" حيث ورد في القرآن الكريم بلسان النبي عيسى"ع" {.. وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ..}*(15) .أحمد بن أبي أُصيبعة ( 1203-1269م) : ولد في دمشق وله الكتاب المعروف باسم "عيون الأنباء في طبقات الأطباء"، الذي يعتبر من أهم المراجع في تاريخ الطب عند العرب ، حيث تضمَّن دراسة مفصلة لما يزيد عن 500 طبيب ، منهم 400 طبيب عربي ، ذاكراً أخبارهم العلمية وشعرهم ونوادرهم وتفاصيل عن شخصياتهم ، وهو من أمتع وأصدق ما كُتب عن الأطباء العرب *(16)





شعيب




تصغير شَعْب : القبيلة الكبيرة، المِثل، البُعد، البعيد، الجيل من الناس، مَوصِل قِطع الرأس، الصَّدْع، الطبقة الأولى التي عليها العرب، وهي: الشّعب، القبيلة، العمارة، البطن، الفخذ، والفصيلة .فالشَّعب يجمع القبائل ولأنَّها تتشعَّب منه سُمّيت الطبقة الأولى شعباً، والقبائل تجمع العمائر، والعمارة تجمع البطون، والبطن يجمع الأفخاذ، والفخذ يجمع الفصائل، فخُزيمة شعب، وكِنانة قبيلة، وقُريش عمارة، وقُصيّ بطن، وهاشم فخذ، والعبّاس فصيلة، وقد زادوا طبقة سابعة وهي العشيرة يريدون بها بني الأب والأقربين *(12).وشُعيب: نبي عربي يسمى خطيب الأنبياء .





سليمان



تصغير سَلْمَان : الخالي من الآفات والعيوب ، والخطِر تفاؤلاً بسلامته .اسم الملك النبي سليمان"ع" ابن النبي داود"ع"، أورثه والده المُلك والنبوة دون سائر إخوته ، وأطلق عليه الناس اسم "سليمان الحكيم" *(15).





موسى



الوَسِي : الحلاقة ، والمُوْسَى : ما يُحلق به . ونسبة إلى النبي موسى"ع" : وهو من أولي العزم من الرسل ، قيل : هو مُو ، أي : ماء ، و سَا ، أي : شجر ، لأنَّ الصندوق الذي وجد فيه كان في الماء وبين الشجر ، وقيل : بالعبرية معناه الجذب لأنَّه جُذب من الماء





يوسف



يذكر ابن منظور في لسان العرب أنَّ فيه ثلاث لغات: يُوسُفُ ويُوسَفُ ويُوسِف، وحكي فيها الهمز أيضاً، والنبي يوسف"ع" من أولاد النبي يعقوب الاثني عشر، كان أبوه يحبه ويفضله عن سائر إخوته الذين أضمروا له الشَّر فرموا به في البئر ، ثمَّ أنقذته قافلة وباعته إلى وزير الملك ، الذي بدوره أوصى زوجته زليخا به خيراً ، فأحبته وتقرّبت منه لكنه تجنبها فتسببت بدخوله السجن ، ثم وزر لفرعون مصر وولي أمور مصر الاقتصادية





عيسى



اسم السيِّد المسيح "ع" في القرآن الكريم . علي بن عيسى الكحال (ت. 1010م) : من أطباء القرن الحادي عشر ببغداد، اشتهر بمعالجة أمراض العين، وبكتابه "تذكرة الكحالين"، فكان لا بدّ لكلِّ مختصّ بهذا المجال من حفظه دون غيره، وله عدة مؤلفات منها " كتاب في منافع الحيوان"





يعقوب



ذكر الحجل، ذكر القطا، الفرس السريعة، النبي يعقوب بن إسحق وحفيد إبراهيم ووالد النبي يوسف "عليهم السلام". يعقوب البرادعي : أسقف أنطاكية في القرن السادس إليه يُنسب اليعاقبة "السريان الأرثوذكس"، الذين يؤمنون باتحاد اللاهوت والناسوت ويُعرفون بأصحاب الطبيعة الواحدة





ابراهيم



البَرْهَمَة : إدامة النظر مع سكون الطَّرْف ، بَرْهَمَ : أدام النظر فهو بَرْهُوْم ، وإبراهيم اسم أعجمي نسبة إلى خليل الله وأبو المؤمنين النبي إبراهيم والد إسحق وإسماعيل عليهم السلام ، تلقّى الوحي في أور الكلدانيين جنوبي العراق ونزح إلى بلاد الكنعانيين نحو 1800 ق.م *(38).





ادم



أبو البشر ، سمي آدم لأنه خُلق من أدمة الأرض، والأَدَمَة : باطن وظاهر الجلد، والأُدْمة : السُّمْرة، والآدم من الناس : الأسمر ، ويُقال : فلان آدَمَ بين المتخاصمين أي : وفّق بينهما





اسماعيل



ابن النبي ابراهيم الخليل "ع" من هاجر المصرية، بعدما تركه أبوه في مكّة المكرمة جاور قبيلة جُرْهُم، فتعلّم اللغة العربية وتزوج امرأة منهم ولدت له اثني عشر ولداً، ويطلق المؤرخون تسمية العرب المستعربة"العدنانيون" "عرب الشمال" على النبي إسماعيل"ع" ونسله *(44).



صالح



( صَالِحَة ) : خلاف الفاسد، المؤدّي لحقوقه وواجباته تجاه نفسه وقومه، الجدير، المؤهل، الخَليق، وصَالِحَة: مؤنث صَالِح، والنعمة الوافرة. وصالح "ع": نبي عربي بعثه الله عزَّ وجلّ إلى قبيلة ثمود العربية ليدعوهم إلى الله، وقصته واردة في القرآن الكريم.





نوح



جمع نَائِحَة : التي تبكي على الميّت بصياح وعويل وجزع . من أمثال العرب :" أبطأ من غراب نوح"، الغراب الذي أرسله نوح"ع" ليستكشف الأرض إنْ كانت المياه قد زالت عنها أم لا





ادريس



المعلم، وقيل: إنَّه أوَّل نبي جاء بعد آدم لهداية نسل" قابيل"، ووصفه القرآن الكريم بالصبر والصدق ورفعة المنزلة، وقيل: هو أوَّل مَنْ خطَّ بالقلم .الإدريسي (1100-1166م) : من أشهر الجغرافيين والرحالة العرب ، ترك موسوعة جغرافية ضخمة بقيت مرجعاً لعدة قرون ، وسمَّاها "نزهة المشتاق في اختراق الآفاق" استغرق تأليفها 15 سنة ، وهي من أوائل الكتب العربية التي عرفت الطباعة وترجمت عدة مرات إلى معظم اللغات العالمية .جاءت هذه الموسوعة كشرح لخريطته التي وضعها عن العالم ، وتحتوي شرحاً كاملاً عن المدن والبلاد ، موضحاً طبيعتها وثقافتها والنشاط البشري فيها ، ويذكر بحارها وجبالها وأنهارها وسهولها وإنتاجها من الحبوب والفواكه والنباتات ، وكذلك الفنون والصادرات والواردات والصناعات ، والحالة المعيشية للشعوب والعادات والتقاليد والملابس واللغات المنتشرة بينهم .هذا وقد قام المجمع العلمي العراقي في سنة 1956 وبعد مراجعة النسخ الموجودة في العالم بطبع خريطة الادريسي للعالم وهي بطول مترين وعرض متر *(40).







اسحاق



الابتعاد، الهلاك، ضمور الضرع ولزوقه بالبطن وانقطاع حليبه، وإسحق اسم أعجمي ابن النبي إبراهيم "ع" من سارة.إسحاق الموصلي (ت 850م) : كان مثل أبيه إبراهيم الموصلي يقول الشعر ويلحِّنه، حافظ على الصلة بين الغناء العباسي والجاهلي، ووضع أكثر من 30 كتاباً أغلبها في الفن والموسيقى ومنها: كتاب الرقص والزمن، النغم والإيقاع، كتاب الشَّراب، كتاب اللحظ والإنشاءات، أغاني معبد، قيان الحجاز *(42).





الياس



اسم نبي ورد ذكره في القرآن الكريم سمّت به العرب منذ القديم .إلياس بن مُضر بن نزار بن معدّ بن عدنان أبو قبيلة، كان قد أصيب بداء السِّل، لذلك سمّت العرب داء السِّل بداء الياس *(45).







ايوب



الأَوْب : الرجوع ، التوبة ، الاستقامة وحسن السيرة ، السحاب ، الريح ، القصد ، العادة ، الطريق ، السرعة ،النحل، ونسبة إلى النبي أيوب"ع" الذي أضحى كناية عن الصبر .





شيث



الابن الثالث لآدم وحوّاء ، قيل معناه : هبة الله *(25).





عزيز



( عَزِيْزَة ) : القوي المنيع الذي لا يُقهر ، الشريف ، المُكرَّم ، العظيم ، المَلِك ، القليل النادر ، ولقب من كان يتولى حكم مصر





هارون



الهر الكبير . هارون الرشيد (ت. 809م) : خامس الخلفاء العباسيين وأشهرهم، حارب الروم وانتصر عليهم حتى القسطنطينية ، ازدهرت في عهده التجارة والأدب والعلوم، وبنى مدينة الهارونية في العراق ، ولأنَّ الدولة العباسية في عهده كانت مترامية الأطراف وقف يوماً تحت غيمة وخاطبها قائلاً : "اذهبي حيث شئتِ فسيأتيني خراجكِ أنَّى تذهبين"





هود



المئة من الابل ، المائتان من السنين ، ونسبة إلى بلاد الهند . هند بنت عُتبة زوجة أبي سفيان وأمّ معاوية ، وعدت العبد الحبشي"وحشي"بالعتق إنْ هو قتل الحمزة بن عبد المطلب عمّ النبي"ص" الذي قتل أباها وأخاها يوم بَدْر ، وبعدما قتله وحشي بقرت هند بطنه وحاولت أكل كبده فلاكته ولم تستطع ابتلاعه، لذلك سُمِّيت : بآكلة الأكباد





يحيى



اسم جاء على صيغة الفعل المضارع ، وحَيِيَ حَياة : ضد مات ، ويَحْيَا : يعيش ، ونسبة إلى النبي يحيى"ع" ، وأبو يحيى : النسر .





يونس



اسم نبي من نينوى التقمه الحوت، أي النون، لذا لُقّب: بذي النون، وبعضهم يقول أن اللفظة عربية من الأنس ، ويونس تخفيف يؤنس، وقيل هو يوناني بصيغة أيونيس، وقيل مصري قديم سمي به الملك أيونيس.





داوود



اسم النبي الملك داود"ع" نحو 1010-970 ق.م ، ووالد النبي الملك سليمان "ع".





صلوات ربى عليهم اجمعين




{the rock} غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-16-2007, 08:55 PM   #2 (permalink)
عضو نشيط
 




 
massari89 على طريق التميز

افتراضي


مشكووووووووووووووووووور



massari89 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد مواضيع قسم القسم الدينى

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 09:10 PM


منتديات داونلودز2

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
 

 

   Downloadiz2.Com - Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd